المطبخ

طريقة عمل النمورة السورية شام الاصيل

طريقة عمل النمورة السورية شام الاصيل ، حيث أن النمورة تعتبر من ضمن الحلويات العربية المعروفة منذ زمن بعيد ، ويرجع أصل تلك الحلى لمصر وسوريا ولبنان ، وبالوقت الحالي يطلق على النمورة اسم الهريسة أو البسبوسة أو الريفاني ، وتتعدد مسمى النمورة بحسب كل بلد ، ونستطيع تحضيرها بالكثير من النكهات كالقرفة والقشطة وغيره ، وأيضاً نستطيع إضافة الشوكولاتة أو النسكافية لها ، إلا أنه في معظم الحالات يتم تقديمها بنكهتها الأصلية ويتم تزيينها ببعض المكسرات ، وتختلف طريقة التحضير أيضاً من دولة لأخرى ، إذ أن النمورة المصرية تختلف عن السورية وتختلف عن اللبنانية والفلسطينية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة عمل النمورة السورية شام الاصيل.

طريقة إعداد النمورة:

المكونات:

  1. كأس واحد من السمن.
  2. ثلاث كؤوس من السميد.
  3. ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الزبدة.
  4. كأس من الزبادي.
  5. كأس من جوز الهند الناعم.
  6. كأس ونصف من السكر الناعم.
  7. ملعقة واحدة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  8. ملعقتين كبيرتين الحجم من ماء الزهر.
  9. ملعقتين كبيرتين الحجم من ماء الورد.
  10. كأس من اللوز.
  11. ربع ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  12. نصف ملعقة صغيرة الحجم من بيكربونات الصودا.

مكونات القطر:

  1. كأس من المياه.
  2. كأسين من السكر.
  3. ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من ماء الورد.
  5. ملعقة كبيرة الحجم من ماء الزهر.

طريقة التحضير:

  1. أولاً أحضري وعاء وقومي بتسخين السمن والزبدة بداخله على أن تكون النيران هادئة ويذوب السمن بداخلها ، ومن ثم أحضري العجان وقومي بخلط السميد مع مزيج الزبدة والسمن داخلهم واعجينهم على سرعة متوسطة لفترة لا تقل عن دقيقة.
  2. حتى يتجانس المزيج وبعدها اتركيه لفترة لا تقل عن خمسة وعشرون دقيقة ، وبعد انقضاء الفترة قومي بإضافة السكر والزبادي ، وجوز الهند ، فضلاً عن البيكنج بودر والملح وماء الورد والزهر وبيكربونات الصودا.
  3. والآن قومي بعجن تلك المكونات مجدداً على سرعة متوسطة لفترة لا تقل عن خمس دقائق حتى يصير المزيج متجانس أملس ، وبعدها قومي بدهن صحن فرن ملائم باستخدام طبقة من الزبدة.
  4. وبعدها قومي بسكب مزيج النمورة وساوي السطح ، واتكري الصحن جانباً لفترة لا تقل عن نصف ساعة ، وبعدها عليك بتقطيع النمورة باستخدام السكين لمربعات متساوية ، ومن ثم وزعي أنصاف اللوز على كل مربع.
  5. الآن عليك أن تدخليها داخل فرن مسخن سابقاً على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية لفترة لا تقل عن نصف ساعة كي تنضح وتكتسب اللون الذهبي ، وأخيراً قومي بإخراجها من الفرن واسكبي القطر الساخن عليها وهي ساخنة ، وبعدها اتركيها حتى تبرد وقدميها بالهنا والشفا.

طريقة إعداد النمورة الفلسطينية:

المكونات:

  1. أربع ملاعق كبيرة الحجم من السمن.
  2. كيلو واحد من السميد.
  3. كأس واحد من الزيت.
  4. كأسين من السكر الناعم.
  5. كأس من الزبادي.
  6. كأس وربع من جوز الهند الناعم.
  7. كأس ونصف من المياه.
  8. كأس من الفستق.
  9. نصف ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  10. ملعقتين كبيرتين الحجم من الطحينة من أجل دهن الصينية.

مكونات القطر:

  1. كأس من المياه.
  2. كأسين من السكر.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من ماء زهر فضلاً لملعقة من ماء الورد.
  4. ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك إحضار وعاء وتقومين بخلط السميد مع السمن والسكر ، بالإضافة للبيكنج بودر وجوز الهند بشكل جيد كي يتجانس المزيج ، ومن ثم قومي بإضافة المياه خلال الخلط بشكل تدريجي ، حتى يصير الخليط مثل الرمل الرطن.
  2. الآن عليك بدهن صينية فرن باستخدام طبقة من الطحينة ، وبعدها قومي بسكب الخليط وساوي السطح ، ومن ثم اسكبي الزيت من فوق النمورة وعليك بتوزيعه بالتساوي ، ومن ثم قطعي النمورة باستخدام السكين لمربعات متساوية وقومي بتوزيع الفستق على كل مربع.
  3. ومن ثم أدخليها للفرن على أن يكون مسخن سابقاً على مائة وثمانون درجة مئوية لفترة لا تقل عن ربع ساعة ، وبعدها قومي بإخراج الصينية من الفرن وادهني وجهها باستخدام الزبادي.
  4. الآن عليك بإعادة الصينية مجدداً للفرن لفترة لا تقل عن ربع ساعة أخرى ، كي تنضج كلها وتكتسب اللون الذهبي ، وبعد انتهاء المدة قومي بإخراجها واسكبي القطر الساخن عليها وهي ساخنة واتركيها حتى تهدأ وتبرد وقدميها ، ويمكنك تقديمها ساخنة أيضاً.

طريقة إعداد النمورة السورية:

المكونات:

  1. نصف كأس من السمن.
  2. ثلاث كؤوس من السميد.
  3. كأس ونصف كأس من السكر الناعم.
  4. نصف كأس من الزبادي.
  5. كأس من اللوز.
  6. طحينة من أجل دهن الصينية.
  7. ملعقة كبيرة الحجم من البيكنج بودر.
  8. كأس من جوز الهند الناعم.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بإحضار قدر وقومي بالخلط السمين مع السمن فيه بشكل جيد كي يتجانس الخليط ، ومن ثم ضيفي كلاً من : الزبادي مع البيكنج بودر وقومي بتقلبيهم بشكل جيد.
  2. وبعدها ضيفي جوز الهند واستمري في تقليبهما وخلطهما ، وبعدها ادهني صينية الفرن باستخدام طبقة من الطحينة ، وبعدها قومي بسكب المزيج وساوي السطح.
  3. وبعدها اتركي الصينية في مكان ما لفترة لا تقل عن خمس ساعات ، وقومي بتقطيع النمورة باستخدام السكين لمربعات متساوية ومن ثم وزعي أنصاف اللوز على كل مربع منهم.
  4. وبعد انقضاء المدة قومي بإدخالها لفرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة لا تقل عن مائة وثمانون درجة مئوية لفترة ثلث ساعة لحين اكتسابها للون الذهبي.
  5. وأخيراً قومي بإخراج النمورة من الفرن واسكبي عليها القطر الساخن وهي ساخنة واتركيها حتى تبرد ، ولا تنسي أن ترشي الوجه بجوز الهند وقدميها مباشرةً ، وبالهنا والشفا.

طريقة تحضير القطر:

  • أحضري وعاء وضعيه على النيران ، ومن ثم قومي بتسخين السكر مع المياه ، وضيفي ماء الورد والزهر فضلاً لعصير الليمون ، واتركي الخليط على نيران هادئة لفترة لا تقل عن عشرة دقائق.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الكبة المقلية

للمزيد يمكنك قراءة : عمل الكيكة الاسفنجية

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل البريوش بالكيلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى