المطبخ

طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم

طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم ، حيث أن المعمول من أشهر الحلويات العربية وخصوصاً الخليجية ، ويوجد تضارب في الأقوال بسبب بداية اختراعه ، بعض الناس يقولون بأن من اخترعها هم الفراعنة ، حيث أن نقوش المعمول رسم فرعوني للشمس ، وكان المصريين القدماء يضعونها في المقابر مع موتاهم ، وصارت تلك العادة مستمرة لمدة طويلة ، ويوجد من يقول بأن أصل تلك الحلوى يرجع للعثمانيين ، وظهرت بعض الأقوال تفيد بأن المعمول حلوى فاطمية ، وغيرها ، ومهما اختلف الناس على أصل هذه الحلوى ، إلا أنهم لن يختلفوا على طعمها الشهي واللذيذ ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم ، حيث سنتعرف في هذا المقال على طريقة إعداد معمول التمر السوري ، وطريقة إعداد معمول التمر الفلسطيني.

طريقة إعداد معمول التمر السوري:

  1. مدة الطهي : ربع ساعة.
  2. مدة تحضير الوصفة : ساعة.
  3. تكفي : لاثنا عشر شخص.

المكونات:

  1. ثلاثمائة جرام من الزبدة أو من السمنة السائلة.
  2. ثلاث كؤوس من السميد الناعم ، بما يساوي أربعمائة وثمانون جرام.
  3. أربع ملاعق لبن بودرة ، بما يساوي عشرون جرام.
  4. 1/2 كأس من الطحين ، بما يساوي ستون جرام.
  5. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من المستكة.
  6. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية الجافة.
  7. ملعقتين صغيرتين الحجم من المحلب.
  8. فنجان صغير الحجم من السكر.
  9. كوب مياه دافئ.
  10. رشة من الملح.

طريقة تحضير الحشوة:

  • قومي بخلط كل المكونات مع بعضها البعض حتى تحصلين على عجينة طرية ، ومن ثم قومي بصنع كرات من الحشوة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع السميد والطحين والملح سوياً داخل قدر ، ومن ثم ضيفي الزبدة أو السمنة حسب رغبتك للمكونات السابقة ، وقومي بخلطها سوياً بيديك حتى تتوزع الزبدة ، وبعدها غطي المزيج واتركيه لفترة 24 ساعة كي يتشرب السميد بالزبدة.
  2. ومن ثم قومي بإضافة المحلب ، واللبن ، فضلاً عن السكر والمستكة على السميد في اليوم الثاني ، وقومي بخلط المكونات جيداً ، وعليك بإذابة الخميرة مع المياه الدافئة واتركيها لفترة لا تقل عن خمس دقائق.
  3. وبعدها ضيفي الخميرة بشكل تدريجي للسميد وافركي المزيج بأصابع يديك ، وضيفي المياه بشكل تدريجي حتى تحصلين على عجين متماسك ، وبعدها قومي بتغطية العجين باستخدام النايلون واتركيه لفترة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  4. ثم قومي بأخذ قطعة صغيرة الحجم من العجين وافرديها ، وبعدها ضعي كرة التمر بداخلها وأغلقيها ، وقومي بتكرار تلك الخطوة السابقة حتى يتم استنفاذ كل العجين.
  5. وأخيراً قومي بخبز العجين بعد أن تنتهي من تحضير المزيج على نيران متوسطة الحجم وراقبيها حتى لا تتحمر كثيراً ، وبعد أن تنتهين منها ضعيه في مكان ما حتى يبرد وقومي بوضعه داخل علبة كي لا يجف.

طريقة إعداد معمول التمر الفلسطيني:

  1. مدة الطهي : ثمانية دقائق.
  2. مدة تحضير الوصفة : نصف ساعة.
  3. تكفي : لعشرة أفراد.

المكونات:

  1. 1/2 كأس من السكر الناعم بما يساوي ثمانون جرام.
  2. 1/2 كأس من الزبدة ، بما يساوي مائة جرام.
  3. 1/4 كأس من السمنة ، بما يساوي خمسة وستون جرام.
  4. كأسين وربع من الطحين ، بما يساوي مائتين وتسعون جرام.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من بهارات المعمول ، بما يساوي خمسة جرامات.
  7. ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  8. رشة من الملح.
  9. بيضة واحدة فقط.

حشوة التمر:

  1. ملعقة من الزيت ، بما يساوي خمسة عشر جرام.
  2. 1/4 ملعقة من كبش القرنفل.
  3. كأسين من معجون التمر ، بما يساوي ثلاثمائة جرام.

طريقة تحضير الحشو:

  • لا بد من إضافة الزيت والقرنفل لمعجون التمر ، وتقومين بخلطه بشكل جيد بواسطة يديك ، ومن ثم تقومين بتشكيل كرات من معجون التمر على أن يكون أحجامها صغيرة ومتساوية.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع الزبدة والسمنة داخل قدر وضيفي لهم السكر وحركي الخليط باستخدام الملعقة ، ومن ثم قومي بخلط الخليط داخل الوعاء مجدداً بواسطة الخلاط الكهربائي ، كي يتغير لون القوام للشكل الأبيض قليلاً.
  2. الآن قومي بخلط الطحين داخل قدر ثان وضيفي له البيكنج بودر ، مع القليل من الفانيليا ، ولا تنسي ملعقة من بهارات الكعك ولو لم يوجد فيمكنك إضافة الهيل بدلاً عنه ، ومن ثم ضيفي البيض على الخليط الأول ، واخلطيه مجدداً بالخلاط الكهربائي.
  3. عليك بتشغيل الفرن على درجة جيدة ، وذلك لأنه من المهم للغاية أن يكون الفرن ساخن عندما يتم خبزه ، وقومي بإضافة الخليط الثاني على الخليط الأول ، واخلطيهم مجدداً باستخدام الملعقة.
  4. وبعد أن يتكون العجين لديك ، قومي بوضع المزيج داخل الثلاجة لفترة لا تقل عن عشرة دقائق حتى يتجانس قليلاً ، ومن ثم أخرجي العجين من الثلاجة بعد انقضاء العشرة دقائق.
  5. قومي الآن بأخذ كمية صغيرة من العجين وضعي داخلها التمر ، وبعدها كوريها باستخدام يديك كي تصير كرة التمر بداخل العجين كلها ، ومن ثم ضعي الكمية الناجمة بقالب المعمول واضغطيها بخفة يد حتى تأخذ شكل القالب.
  6. وعليك بتكرار ذات الخطوتين السابقتين كي تنتهي كمية العجين كلياً ، وقومي بوضع العجين داخل الفرن للخبز لفترة لا تقل عن ثمانية دقائق ، وأخيراً اتركي المعمول حتى يبرد بعد أن تخرجيه من الفرن ، وضيفي له السكر الناعم من فوق.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عش البلبل زي المطاعم أفنان الجوهر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة بسكويت النشادر السوداني فاطمة ابو حاتي

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة شوربة الفطر الجاهزة بدون كريمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى