المطبخ

طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم

طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم ، حيث أن المعمول من أشهر الحلويات العربية وخصوصاً الخليجية ، ويوجد تضارب في الأقوال بسبب بداية اختراعه ، بعض الناس يقولون بأن من اخترعها هم الفراعنة ، حيث أن نقوش المعمول رسم فرعوني للشمس ، وكان المصريين القدماء يضعونها في المقابر مع موتاهم ، وصارت تلك العادة مستمرة لمدة طويلة ، ويوجد من يقول بأن أصل تلك الحلوى يرجع للعثمانيين ، وظهرت بعض الأقوال تفيد بأن المعمول حلوى فاطمية ، وغيرها ، ومهما اختلف الناس على أصل هذه الحلوى ، إلا أنهم لن يختلفوا على طعمها الشهي واللذيذ ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان طريقة عمل المعمول بالتمر هش ولذيذ لـ منال العالم ، حيث سنتعرف في هذا المقال على طريقة إعداد معمول التمر السوري ، وطريقة إعداد معمول التمر الفلسطيني.

طريقة إعداد معمول التمر السوري:

  1. مدة الطهي : ربع ساعة.
  2. مدة تحضير الوصفة : ساعة.
  3. تكفي : لاثنا عشر شخص.

المكونات:

  1. ثلاثمائة جرام من الزبدة أو من السمنة السائلة.
  2. ثلاث كؤوس من السميد الناعم ، بما يساوي أربعمائة وثمانون جرام.
  3. أربع ملاعق لبن بودرة ، بما يساوي عشرون جرام.
  4. 1/2 كأس من الطحين ، بما يساوي ستون جرام.
  5. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من المستكة.
  6. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية الجافة.
  7. ملعقتين صغيرتين الحجم من المحلب.
  8. فنجان صغير الحجم من السكر.
  9. كوب مياه دافئ.
  10. رشة من الملح.

طريقة تحضير الحشوة:

  • قومي بخلط كل المكونات مع بعضها البعض حتى تحصلين على عجينة طرية ، ومن ثم قومي بصنع كرات من الحشوة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع السميد والطحين والملح سوياً داخل قدر ، ومن ثم ضيفي الزبدة أو السمنة حسب رغبتك للمكونات السابقة ، وقومي بخلطها سوياً بيديك حتى تتوزع الزبدة ، وبعدها غطي المزيج واتركيه لفترة 24 ساعة كي يتشرب السميد بالزبدة.
  2. ومن ثم قومي بإضافة المحلب ، واللبن ، فضلاً عن السكر والمستكة على السميد في اليوم الثاني ، وقومي بخلط المكونات جيداً ، وعليك بإذابة الخميرة مع المياه الدافئة واتركيها لفترة لا تقل عن خمس دقائق.
  3. وبعدها ضيفي الخميرة بشكل تدريجي للسميد وافركي المزيج بأصابع يديك ، وضيفي المياه بشكل تدريجي حتى تحصلين على عجين متماسك ، وبعدها قومي بتغطية العجين باستخدام النايلون واتركيه لفترة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  4. ثم قومي بأخذ قطعة صغيرة الحجم من العجين وافرديها ، وبعدها ضعي كرة التمر بداخلها وأغلقيها ، وقومي بتكرار تلك الخطوة السابقة حتى يتم استنفاذ كل العجين.
  5. وأخيراً قومي بخبز العجين بعد أن تنتهي من تحضير المزيج على نيران متوسطة الحجم وراقبيها حتى لا تتحمر كثيراً ، وبعد أن تنتهين منها ضعيه في مكان ما حتى يبرد وقومي بوضعه داخل علبة كي لا يجف.

طريقة إعداد معمول التمر الفلسطيني:

  1. مدة الطهي : ثمانية دقائق.
  2. مدة تحضير الوصفة : نصف ساعة.
  3. تكفي : لعشرة أفراد.

المكونات:

  1. 1/2 كأس من السكر الناعم بما يساوي ثمانون جرام.
  2. 1/2 كأس من الزبدة ، بما يساوي مائة جرام.
  3. 1/4 كأس من السمنة ، بما يساوي خمسة وستون جرام.
  4. كأسين وربع من الطحين ، بما يساوي مائتين وتسعون جرام.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من بهارات المعمول ، بما يساوي خمسة جرامات.
  7. ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  8. رشة من الملح.
  9. بيضة واحدة فقط.

حشوة التمر:

  1. ملعقة من الزيت ، بما يساوي خمسة عشر جرام.
  2. 1/4 ملعقة من كبش القرنفل.
  3. كأسين من معجون التمر ، بما يساوي ثلاثمائة جرام.

طريقة تحضير الحشو:

  • لا بد من إضافة الزيت والقرنفل لمعجون التمر ، وتقومين بخلطه بشكل جيد بواسطة يديك ، ومن ثم تقومين بتشكيل كرات من معجون التمر على أن يكون أحجامها صغيرة ومتساوية.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع الزبدة والسمنة داخل قدر وضيفي لهم السكر وحركي الخليط باستخدام الملعقة ، ومن ثم قومي بخلط الخليط داخل الوعاء مجدداً بواسطة الخلاط الكهربائي ، كي يتغير لون القوام للشكل الأبيض قليلاً.
  2. الآن قومي بخلط الطحين داخل قدر ثان وضيفي له البيكنج بودر ، مع القليل من الفانيليا ، ولا تنسي ملعقة من بهارات الكعك ولو لم يوجد فيمكنك إضافة الهيل بدلاً عنه ، ومن ثم ضيفي البيض على الخليط الأول ، واخلطيه مجدداً بالخلاط الكهربائي.
  3. عليك بتشغيل الفرن على درجة جيدة ، وذلك لأنه من المهم للغاية أن يكون الفرن ساخن عندما يتم خبزه ، وقومي بإضافة الخليط الثاني على الخليط الأول ، واخلطيهم مجدداً باستخدام الملعقة.
  4. وبعد أن يتكون العجين لديك ، قومي بوضع المزيج داخل الثلاجة لفترة لا تقل عن عشرة دقائق حتى يتجانس قليلاً ، ومن ثم أخرجي العجين من الثلاجة بعد انقضاء العشرة دقائق.
  5. قومي الآن بأخذ كمية صغيرة من العجين وضعي داخلها التمر ، وبعدها كوريها باستخدام يديك كي تصير كرة التمر بداخل العجين كلها ، ومن ثم ضعي الكمية الناجمة بقالب المعمول واضغطيها بخفة يد حتى تأخذ شكل القالب.
  6. وعليك بتكرار ذات الخطوتين السابقتين كي تنتهي كمية العجين كلياً ، وقومي بوضع العجين داخل الفرن للخبز لفترة لا تقل عن ثمانية دقائق ، وأخيراً اتركي المعمول حتى يبرد بعد أن تخرجيه من الفرن ، وضيفي له السكر الناعم من فوق.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عش البلبل زي المطاعم أفنان الجوهر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة بسكويت النشادر السوداني فاطمة ابو حاتي

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة شوربة الفطر الجاهزة بدون كريمة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى