المطبخ

طريقة عمل المصابيب بالبر بدون بيض مها الصيعري

طريقة عمل المصابيب

طريقة عمل المصابيب بالبر بدون بيض مها الصيعري ، حيث تعد المصابيب واحدة من أحلى وأجمل الحلويات المفضلة والمرغوب فيها بالوطن العربي وخصوصاً بدول الخليج ، وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنها تعد داخل الصاج ، وهي شبيهة بصورة كبيرة للكريب الفرنسي ، وشبيهة أيضاً بقطع القطايف ، وقد بدأت ربات المنازل في عمل المصابيب في البيوت كحلوى سريعة وسهلة في تصنيعها ولا تكلفهم الكثير من المكونات ، ويحبها ويعشقها كل أفراد الأسرة ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم طريقة عمل المصابيب بالبر بدون بيض مها الصيعري ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

طريقة عمل المصابيب:

المكونات:

  1. 1/2 كأس من الدقيق الأبيض.
  2. 1/2 كأس من الدقيق الأسمر.
  3. ملعقة كبيرة الحجم ونصف من اللبن البودرة.
  4. بيضة واحدة.
  5. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة.
  6. كأس أو أكثر من المياه الدافئة حسب الحاجة.
  7. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بخلط الدقيق الأبيض مع الدقيق الأسمر داخل إناء حجمه كبير ، ومن ثم قومي بإضافة الخميرة والبيكنج بودر ، فضلاً عن اللبن والبيض ، ومن ثم إبدئي في خفق الخليط سوياً وبعدها ضيفي المياه بالتدريج.
  2. والآن قومي بإضافة ما يكفي من المياه الدافئة مع التقليب كي تتجانس المكونات وتحصلين على عجينة سائلة ، وبعدها قومي بتغطية العجينة وضعيها بجانبك لمدة 60 دقيقة من الوقت لحين تخمرها.
  3. ومن ثم سخني مقلاة كبيرة على النيران وقومي بدهنها باستخدام الزيت ، والآن خذي بالتدريج مقدار صغير من العجين من أجل تشكيل المصابيب ، وقومي بتقليبها كي تنضج من الناحيتين.
  4. وأخيراً عليك بتكرار تلك العملية لحين انتهاء كمية العجين التي لديك ، وبالهنا والشفا.

طريقة عمل المصابيب بالعسل والسمن:

إن للمصابيب قيمة غذائية كبيرة للغاية ، ويرجع هذا الأمر لاستعمال طحين القمح الأسمر في تحضيرها ، والذي بدوره يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، وتلك الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص السكر والكوليسترول بالدم.

المكونات:

  1. بيضتين.
  2. كأس من الطحين الأبيض.
  3. كأس من الطحين الأسمر.
  4. ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من اللبن البودرة.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  7. أربع ملاعق أكل من السكر البودرة.
  8. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  9. ثلاث كؤوس من المياه الدافئة.
  10. رشة من الملح.
  11. ثلاث ملاعق أكل من الزيت النباتي.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بإحضار خلاط كهربائي ، ومن ثم قومي بوضع البيض والسكر بداخله فضلاً عن القليل من الفانيليا وقومي بخلطهم بشكل جيد لحين إذابة السكر ، ومن ثم قومي بإضافة اللبن والبيكنج بودر والملح ، واستمري في خلط الخليط لحين تمازج كل المكونات مع بعضها البعض.
  2. والآن قومي بإذابة الخميرة داخل المياه الدافئة ورشي سكر واتركيها جانبك كي ترتاح وتختمر بصورة جيدة ، ومن ثم قومي بنخل كلاً من الطحين الأبيض والطحين الأسمر وقومي بإضافة الخليط للمكونات السائلة ومن ثم اخلطيهم حتى تحصلين على عجينة سائلة ومتماسكة.
  3. والآن ضيفي الخميرة وقومي بخلطها مع العجينة واتركيها كي ترتاح لمدة عشرة دقائق تقريباً ، ومن ثم قومي بدهن مقلاة على أن تكون ليست قابلة للالتصاق ، وذلك باستخدام القليل من الزبدة أو الزيت حسب رغبتك وقومي بوضعها على النيران حتى تسخن.
  4. ومن ثم قومي بغرف مقدار معين من العجينة وقومي بوضعه داخل وعاء ، ومن ثم لفي الوعاء كي تصير العجينة دائرية واتركيها كي تبرز الفقاعات ، وبعدها اقلبيها على الناحية الأخرى ، وأخيراً عليك بتكرار تلك الخطوات حتى تنتهي العجينة التي لديك ، وقومي بوضع المصابيب داخل وعاء التقديم وزينيها بالسمن والعسل وقدميها مباشرةً وبالهنا والشفا.

طريقة عمل المصابيب بالدقيق الأبيض:

المكونات:

  1. بيضتين.
  2. ملعقة صغيرة الحجم ونصف من الفانيليا.
  3. 4 كؤوس من الدقيق الأبيض.
  4. 4 ملاعق كبيرة الحجم من السكر.
  5. 3/4 كوب من اللبن البودرة.
  6. كمية من المياه الفاترة حسب الحاجة.
  7. ملعقتين كبيرتين الحجم من البيكنج بودر.
  8. القليل من الملح حسب الحاجة.
  9. 1/2 كوب من الزيت النباتي.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك أن تخلطي كل المكونات الجافة مع بعضها البعض في وعاء كبير ، وتلك المكونات عبارة عن البيكنج بودر والدقيق الأبيض والملح والسكر ، ومن ثم قومي بإضافة الزيت ، والبيض والفانيليا.
  2. والآن عليك أن تخلطين المكونات سوياً وتقومين بإضافة المياه بكمية ملائمة من أجل الحصول على خليط متجانس من العجين ، وقومي بتركه في مكان ما حتى يرتاح قليلاً.
  3. والآن عليك بتسخين وعاء على النيران ، وابدأي في سكب الخليط كي تتشكل لديك المصابيب ، وأخيراً قلبي المصابيب حتى تتحمر من الناحيتين وأخرجيها وقدميها بالهنا والشفا.

مكونات المصابيب من غير بيض:

  1. كوب وربع كوب من الدقيق.
  2. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  3. ملعقتين كبيرتين الحجم من اللبن البودرة.
  4. ملعقتين كبيرتين الحجم من الزيت.
  5. القليل من الملح.
  6. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  7. كوب ونصف كوب من المياه الفاترة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل حلويات سهله

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة المجدرة الفلسطينية

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة السويسرول بالشوكولاته

تعتبر المصابيب واحدة من أشهر الأكلات السعودية ، بل إنها تعد جزء لا يتجزأ من التراث الذي يتناقله الأجيال ، ويطلق عليها مصابيب ومراصيع ومراقيش ، أما عن الجوهر فهو مكون من بان كيك بنكهة نجدية سعودية ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول طريقة عمل المصابيب بالبر بدون بيض مها الصيعري ، تعرفنا في هذا الموضوع على طريقة عمل المصابيب ، وطريقة عمل المصابيب بالسمن والعسل ، وختمنا حديثنا بفقرة طريقة عمل المصابيب بالدقيق الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى