معلومات

طريقة عمل الصابون السائل من الزيت المستعمل

طريقة عمل الصابون السائل من الزيت المستعمل ، حيث تعتبر صناعة الصابون واحدة من أنواع الصناعات الرئيسية في كافة أرجاء العالم ، إذ أنها تعتبر من أوائل الصناعات التي عرفها البشر منذ قديم الأزل ، وظلت حتى يومنا هذا ، وصارت يتم تصنيعها بنكهات كثيرة وألوان عديدة ، منها ما يحتوي على مواد طبية وعلاجية ، وهي تعد أيضاً واحدة من الصناعات المربحة للغاية لمن يعمل فيها ، وهذا نتيجة لقلة تكلفة المواد التي يتم تصنيعها من خلالها وكمية الطلب الكبير عليها ، لأنها مهمة للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة عمل الصابون السائل من الزيت المستعمل.

مكونات الصابون الصلب:

  1. ثلاثمائة وخمسون جرام من محلول صنع الصابون.
  2. أربعمائة كيلو جرام من الدهون.
  3. سبعمائة وخمسون ملليلتر من المياه.
  4. سبعة ملليلترات ونصف من العطر.
  5. 1/2 لتر من عصير الليمون.
  6. ملعقة خشبية.
  7. قفازات مطاطية.
  8. قوالب زجاجية.

طريقة تحضير الصابون الصلب:

  1. أولاً عليك بوضع الدهن داخل وعاء حجمه واسع ، وضعي الوعاء على نيران متوسطة الحرارة ، وقومي بتغطيته وتركه على النيران حتى يذوب الدهن ، ولا بد من مراعاة تقليبه بين الفينة والأخرى ، ومن ثم قومي برفع الوعاء من على النيران ، واتركيه حتى تصير درجة حرارته أقل من درجة غليان المياه.
  2. وبعدها قومي بإضافة كمية من المياه على أن تكون مساوية لكمية الدهن ، وقومي بتقليب المكونات سوياً ، وضعي الخليط على النيران واتركيه كي يغلي ، ومن ثم ارفعي الوعاء من على النيران وغطي المكونات واتركيها لفترة لا تقل عن ليلة كامل كي تبرد.
  3. تظل الطبقة الدهنية المتواجدة في الوعاء ، وتظل أي سوائل متبقية ، ويتم وزن نحو ثلاثة كيلو إلا ربع من الدهن ، وقومي بتقطيعها لقطع صغيرة الحجم ، وضعي القطع داخل وعاء واسع ، وبحال استعمال زيت جوز الهند أو زيت الزيتون تستطيعين عدم إكمال تلك الخطوة.
  4. والآن عليك بوضع المياه داخل قدر زجاجي واسع ، وبعدها ضيفي محلول صنع الصابون ، وعليك بتقليب الخليط سوياً حتى يذوب المحلول ، وأثناء تلك الخطوة سوف تطلق حرارة وغاز ، ومن ثم قومي بإضافة قطع الدهن الصغيرة لخليط المياه ولمحلول صنع الصابون بشكل تدريجي.
  5. وعليك أن تراعي تقليب الخليط سوياً بصفة مستمرة حتى تذوب قطع الدهن بصورة تامة ، وقومي بإضافة عصير الليمون والعطر للخليط السابق ، وعليك بتقليب المكونات سوياً حتى تتجانس ، وقومي بصب الصابون داخل القالب.
  6. واتركيه حتى يصير متماسك ، وبعدها قطعيه واتركيه لفترة لا تقل عن 60 دقيقة حتى يصير صلب القوام ، وأخيراً قومي بجمع الصابون واحفظيه لفترة لا تقل عن 3 شهور ولا تزيد عن 6 شهور بمكان جيد التهوية.

مكونات الصابون البارد:

  1. كيلو جرام من مستخلص نباتي زيتي.
  2. سبعمائة جرام من زيت الزيتون أو من زيت جوز الهند.
  3. ثلاثمائة وخمسون جرام من محلول هيدروكسيد الصوديوم.
  4. تسعمائة جرام من المياه الطبيعية أو المقطرة.
  5. مائة وثلاثة عشر جرام من الزيت العطري أو زيت الخزامى.

طريقة تحضير الصابون البارد:

  1. أولاً عليك بوضع محلول هيدروكسيد الصوديوم داخل كأس معياري ، وقومي بوضع المياه الباردة داخل قدر كبير على أن يكون هذا القدر تمت صناعته من مادة مقاومة للصدأ أو مصنوع من الزجاج.
  2. وبعدها ضيفي محلول هيدروكسيد الصوديوم للمياه بالتدريج ، ولا بد من مراعاة تقليب المزيج سوياً بلطف شديد باستخدام ملعقة حتى يذوب المحلول كلياً ، وعليك بتجنب استنشاق البخار الذي سوف يتصاعد من التفاعل.
  3. وبعدها قومي بمزج زيت جوز الهند مع المستخلص النباتي الزيتي ، فضلاً لزيت جوز الهند داخل قدر على أن يكون مقاوم للصدأ ، وضعي القدر على نيران متوسطة أو منخفضة ، ولا تنسي أن تقلبي المزيج باستمرار حتى يذوب ويتشكل لديك مزيج متجانس.
  4. وبعدها قومي برفع القدر من على النيران ، ومن ثم ضيفي خليط محلول الهيدروكسيد لخليط الزيوت بالتدريج وبشكل بطيء ، وقلبي المكونات سوياً بواسطة ملعقة خشبية حتى يتشكل لديك خليط متجانس.
  5. واستمري في مزج المكونات لفترة لا تقل عن عشرة دقائق ، وبعدها ضيفي الزيت العطري للخليط السابق ، وقلبي المكونات سوياً حتى يتصلب الخليط ، وقومي بصب الصابون داخل قالب خشبي على أن يكون هذا القال مبطن بورق الزبدة.
  6. وقومي بتغطية القالب باستخدام منشفة واتركيه من غير أن تلمسيه ، على أن يكون بعيد عن تيارات الهواء لمدة يوم حتى يتصلب كلياً ، وقومي بتفريغ الصابون من القالب الخشبي ، وعليك بتقطيعه على هيئة قطع طولية بواسطة سكين حاد.
  7. وأخيراً قومي بوضع الصابون على ورق الزبدة ، وعليك بتركه لفترة لا تقل عن 30 يوم حتى يتصلب بالهواء ، وبعدها يمكنك استخدامه.

مكونات صابون الغسيل السائل:

  1. قطعة واحدة من الصابون المفضل ويتم برشه.
  2. لتر واحد من المياه.
  3. كأس من البوراكس.
  4. زيت أساسي.
  5. 1/2 كأس من صودا الغسيل.
  6. قمع ومبشرة.
  7. قدر كبير.
  8. ملعقة معدنية.
  9. حاويتين كبيرتين فارغتين.

طريقة تحضير صابون الغسيل السائل:

  1. أولاً عليك ببشر الصابون بواسطة مبشرة ناعمة ، وقومي بوضع المياه داخل وعاء كبير ، وضعي الوعاء على نيران متوسطة الحرارة ، وقومي بإضافة الصابون المبشور للنيران.
  2. وعليك بتقليب المكونات ببطء حتى يذوب الصابون ، وبعدها قومي برفع الوعاء من على النيران ، وذلك بعد إذابة الصابون كلياً ، وقومي بإضافة صودا الخبز له ، وعليك بتقليب المكونات سوياً حتى يتشكل لديك خليط متجانس.
  3. الآن قومي بترك الخليط لفترة لا تقل عن نصف ساعة حتى يبرد ، وبعدها ضيفي الزيت الأساسي للرائحة وضيفي له اللون ، وأخيراً قومي بصب خليط الصابون السائل داخل قدر فاضي بواسطة القمع ، واتركيه حتى يبرد قبل استعماله.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة صنع الصابون في المنزل

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة العناية بالبشرة

للمزيد يمكنك قراءة : تنظيف الرؤوس السوداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى