معلومات

طريقة صنع الصابون في المنزل بطريقة سهلة مثل الجاهز وأحلى

طريقة صنع الصابون

العلم و المعرفة يا سادتنا الكرام و متابعينا المتميزين بكل آرائكم و مقترحاتكم لا حدود لهما، حيث أن العلم و المعرفة بما هو حولنا بما لا حدود له بكل شيئ حتى نبحر في بحر العلم و المعرفة دون الغرق إلا في أمواج المعلومات و الإفادات التي هي منهج و منوال موقعكم هنا حيث نأتيكم بكل ما هو مفيد و عملي بشتى الصور و الأشكال، لطالما ذكرنا العلم و المعرفة و الإفادة معاً حيث أننا نسعى جاهدين حتى نأتي لكم بالمفيد حتى يكون بين أيديكم الطيبة بكل شيئ مفيد و موفر أيضاً سواء توفير مادي أو معنوي حتى، طريقة صنع الصابون، جميعنا نسعى أن نرتقي بمستوى المعيشة لنا و لأولادنا الأبرار بفضل الله تعالى و أمره علينا، من هنا علينا أن يكون لنا هدف في توفير كل الجهد الزائد و المصروف المبالغ فيه حتى يكون لهما سبيل آخر في طرق أولادنا و تعليمهم و غيره، سنتعلم معاً كيفية عمل الصابون بالمنازل و بأكثر من طريقة و مكونات بسيطة كما سنرى في مقالكم هذا متابعينا الأفاضل.

صناعة الصابون

تعد صناعة الصابون على مستوى العالم أجمع من الصناعات المربحة و المتطورة من يوم لآخر بشكل سريع لإستهداف تلك الصناعة كافة البيوت و المجالات حيث أن الصابون لا غنى عنه بكل شيئ، و قد تطورت صناعات الصابون بالعالم أجمع و بات منه بعدة نكهات و روائح بشكل أدق تفصيلاً حيث باتت صناعة الصابون و التي تدير ربح وفير لمن يقوم على إنتاجها و من تلك الصناعات الخاصة بالصابون تم صنع صابون طبي يستخدم ببعض الحالات الخاصة كما هو حال وقتنا هذا في زمن فيروس الكورونا كفانا الله شره، و مما لا شك فيه أن صناعة الصابون قد لا تحتاج مكان واسع قدر ما تحتاج إلى مكونات بسيطة و لكن ربحها يدير أموالاً طائلة و نحن سنتعلم توفير موادنا لأنفسنا هنا.

و شاهد أيضاً طريقة استخدام زبدة الشيا وكيفية التفريق بين الأصلي والتقليد.

مقادير و أدوات صناعة الصابون بالمنزل

حتى نقوم بصناعة الصابون بالمنزل علينا توفير المكونات و الخامات و كذلك الأدوات التي سنقوم بصناعة الصابون بها و هي:

  1. نحضر عدد واحد لتر زيت نباتي، “يمكنك استخدام زيت الزيتون أو أي زيت صحي و مفيد للبشرة”.
  2. حوالي 400 جرام سمن أو زبدة حيوانية، “و يمكنك استخدام زبدة الشيا لمزيد من الفوائد لصابونك الخاص”.
  3. نحضر أيضاً 250 جرام من الصودا الكاوية( البتاص).
  4. لتر و ربع اللتر من المياه الباردة.
  5. زيت عطري و يكون ليس به مواد كحولية( زيت الريحان، أو زيت الورد…).
  6. الملونات و النكهات بحسب رغبتنا بها و ليست شرطاً أساسياً( يفضل ألوان طعام صحية).
  7. كل ما سبق من مواد يمكننا التحصل عليها من محلات العطارة المنتشرة حول منازلنا جميعاً.

و المواد أو الآلات التي نستخدمها في صناعة الصابون هي:

  1. كأس أو كوب و يكون مدرج القياس.
  2. ملعقة خشبية كي تساعدنا في الخلط و المزج للمكونات ببعضها البعض.
  3. قفاز( جوانتي) لليدين و هو للحماية من الصودا الكاوية.
  4. نظارة واقية أيضاً هي للحماية.
  5. مقياس حراري و يكون مصنوع من الزجاج.
  6. مع تحضير أكواب أو قوالب بأشكال حتى يتم صب سائل الصابون بها.

و شاهد أيضاً كيف ازيل الحبر من الثوب الأبيض بـ7 طرق سهلة.

طريقة صنع الصابون

  1. علينا وضع بعض المياه في وعاء على النار حتى تغلي المياه جيداً ثم نقوم بوضع كافة المواد الدهنية من زيت و سمن أو زبدة في وعاء آخر بداخل الوعاء الذي قمنا بوضعه على النار و نقوم بخلط و مزج المواد الدهنية عن طريق التقليب الجيد بالملعقة الخشبية ثم نقوم ببعدها عن النار.
  2. نقوم بعدها بوضع الخليط السابق في المياه الباردة المجهزة له مع أخذ الإحتياطات اللازمة من لبس القفاز و النظارة للحماية من تفاعلات الصودا الكاوية الذي سنضعه شيئاً فشيئاً، ثم نتركه حتى يبرد تماماً نظراً لإزدياد الحرارة بسبب الصودا الكاوية له.
  3. نقوم بإحضار خفاقة كهربية و نقوم بخفق كافة المواد فيما بينها المياه و الصودا مع الخليط الدهني بشكل سريع حتى نرى و نلاحظ أن السائل بات متماسكاً بشكل كبير.
  4. مع ترك ما سبق خلطه بضع دقائق في حرارة الغرفة التي نحن بها و سنلاحظ إنفصال الأجزاء فيما بينها من المواد الصلبة و السائلة و نقوم وقتها بتقليبها جيداً حتى تتجانس من جديد و أكثر تماسكاً عن ذي قبل، نعتبر قد إنتهينا من صنع الصابون و لكن…
  5. نقوم بسكب الزيوت العطرية و الألوان التي على حسب رغبتنا بها و نقوم بسكب كل لون و عطر في القالب الخاص به و هو بحسب رغبتنا أيضاً.

و شاهد أيضاً فوائد صابون الغار للوجه والبشرة والشعر وأضراره.

طريقة صنع الصابون في المنزل
طريقة صنع الصابون في المنزل
طريقة صنع الصابون في المنزل من الزيوت الطبيعية.
طريقة صنع الصابون في المنزل من الزيوت الطبيعية.
صابون مثل الجاهز.
صابون مثل الجاهز.

متابعينا الكرام، ليس بالأمر الصعب حتى إن فشلنا في أول مرة نقوم بها بصناعة الصابون منزلياً لأن ليس كل النجاح يأتينا أولاً حتى نتعلم و نتقن صناعته و من ثم نعلمها لمن حولنا من الأهل و الأحباب و الجيران و الأصحاب أيضاً، حيث أننا الشعب العربي نمتلك القوة و العزم و حب التعاون بالخير دوماً لأنه حينما ندرك معلومة مفيدة و توفر لنا وقت و مال ننصح بها من هم حولنا حتى يعم الخير على الجميع و هذا ما تعلمناه من آبائنا و أجدادنا في تقديم الخير للناس بشكل عام، و نتمنى أن يقوم كل منا بتحضير المكونات و الآلات و حينما تكون متكاملة علينا تجربة صناعة الصابون في منزلنا و كتابة السعر الذي صرفناه و نقارنه بما نشتريه من صابون جاهز من المحلات التجارية المختلفة و ستلاحظون الفارق بكلت أكيد، و نتمنى لكم و لنا السعي المستمر لما فيه خيراً لنا جميعاً، و إلى مقال آخر إن شاء الله تعالى.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق