المطبخ

طريقة المراصيع 15 ثانية بدون بيض

طريقة المراصيع

طريقة المراصيع 15 ثانية بدون بيض ، حيث تعتبر المراصيع أو ما يطلق عليها المصايب واحدة من أكثر الأكلات الشعبية الشهيرة في الخليج وخاصةً في المملكة العربية السعودية ، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبةً لصبها داخل الصاج ، وللمراصيع قيمة غذائية كبيرة نتيجة لاستعمال طحين القمح الأسمر في تحضيرها ، إذ يحتوي طحين القمح على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، وتلك الألياف تعمل على بطئ عملية امتصاص السكر والكولسترول بالدم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على طريقة المراصيع 15 ثانية بدون بيض ، فقد تابعوا معنا.

طريقة تحضير المراصيع:

المكونات:

  1. كوب واحد من الطحين الأبيض.
  2. كوب واحد من الطحين الأسمر.
  3. بيضتين.
  4. 6 ملاعق كبيرة الحجم من حليب البودرة.
  5. 4 ملاعق من السكر البودرة.
  6. رشة من الفانيليا.
  7. ملعقة واحدة من البيكنج بودر.
  8. ملعقتين من الخميرة.
  9. رشة من الملح.
  10. 3 ملاعق من الزيت النباتي.
  11. 3 أكواب من المياه الدافئة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع البيض والفانيلا والسكر داخل الخلاط الكهربائي وأن تقومين بخلطهم بشكل جيد كي يذوب السكر ، ومن ثم تضيفين اللبن والبيكنج بودر ورشة من الملح واستمري في تقليب المكونات.
  2. والآن قومي بإذابة الخميرة داخل المياه الدافئة ، وضيفي سكر واتركيها كي تتخمر ، وقومي بنخل الطحين وضيفيه لخليط المواد السائلة كي تتشكل معك عجينة متماسكة ، ومن ثم تضيفين الخميرة وتقلبيها مع العجينة وبعدها تضعيها في مكان ما كي ترتاح لفترة 10 دقائق.
  3. ثم قومي بإحضار مقلاة غير قابلة للالتصاق ، وقومي بدهنها باستخدام الزيت وضعيها على النيران حتى تتسخن ، ومن ثم قومي بأخذ مقدار من العجينة وضعيه داخل المقلاة ، وقومي بلف المقلاة كي تصير العجينة شكلها دائري ، وقومي بتركها كي تظهر الفقاعات ، وبعدها قومي بتقلبيها على الوجه الآخر.
  4. وأخيراً قومي بوضع المراصيع داخل طبق التقديم وقومي برشها باستخدام سكر البودرة ، ومن ثم قدميها مع المكسرات أو مع القشطة أو مع العسل والزبدة حسب رغبتك أنت.

طريقة تحضير المراصيع بدون بيض:

المكونات:

  1. كوب ونصف كوب من المياه.
  2. ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  3. كوب واحد من الطحين الأسمر.
  4. ملعقتين كبيرتين الحجم من السكر.
  5. ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بخلط الطحين المنخل مع السكر والملح ، وبعدها قومي بإضافة المياه واخفقي المكونات ، وقومي بتسخين المقلاة على أن تكون غير قابلة للالتصاق ، وذلك باستخدام القليل من زيت الزيتون.
  2. والآن قومي بأخذ مقدار تبلغ ملعقة كبيرة الحجم من العجينة وأن تضعينها داخل المقلاة ، وتقومين بتوزيعها على صورة دائرة بالحجم الذي تحبينه ، ومن ثم تتركينها كي تظهر فقاعات من فوق.
  3. وبعدها تقومين بتقليبها على الوجه الثاني كي تتحمر وتكتسب اللون الذهبي ، وأخيراً تقومي بوضع المراصيع فوق بعضها البعض داخل طبق التقديم ، وتقومين بتزيينها باستخدام مربى الفراولة ، وقومي بتقديم القشطة مع المكسرات معها أو حسب رغبتك أنت.

طريقة تحضير المراصيع بالكنشة:

مكونات العجينة:

  1. كوب من المياه الدافئة.
  2. كوب من اللبن السائل.
  3. 3/4 أرباع كوب من الطحين الأسود.
  4. 1/4 كوب من الطحين الأبيض.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.
  6. بيضة واحدة.
  7. 3 ملاعق كبيرة الحجم من البصل على أن يتم فرمه ناعماً.
  8. 1/2 كوب من زيت الذرة.

مكونات الكشنة:

  1. بصلتين على أن يتم فرمهما ناعماً.
  2. ملعقة كبيرة الحجم من صلصة البندورة التي يتم تحضيرها في البيت وسمنة مذابة.
  3. ملعقة صغيرة الحجم من الكمون المطحون.
  4. 1/4 كوب من الفلفل الأخضر الرومي على أن يتم فرمه ناعم.
  5. رشة بسيطة من الملح.
  6. رشة بسيطة من الفلفل الأسمر.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك أن تضعين مكونات العجينة داخل الخلاط الكهربائي ، وتقومين بخلطهم بشكل جيد كي تحصلين على عجينة شبه سائلة ، ومن ثم تقومين بتسخين مقلاة بشكل جيد على النيران.
  2. والآن قومي بسكب مغرفة حجمها كبير من عجينة المصايب داخل المقلاة ، وبعدها لا بد من تركها لمدة لا تقل عن 5 دقائق أو لحين تحمرها من كل النواحي.
  3. والآن قومي بتكرار تلك العملية ذات كي تنفذ كمية العجينة التي لديك ، وبعدها تضعين المراصيع داخل وعاء حجمه كبير وتقومين بتغطيتها باستخدام فوطة رطبة.
  4. والآن قومي بتذويب الزبدة داخل طنجرة على النيران ، وبعدها قومي بوضع الفلفل الرومي والبصل وخليط البهارات وحركيهم جيداً.
  5. والآن قومي بإضافة صلصة البندورة واستمري في تحريكهم كي تتجانس كل المكونات ويصير لديك صلصة حجمها كثيف ، وأخيراً قومي برفع الصلصة من على النيران وقومي بوضعها داخل وعاء التقديم وقدميها بجانب المصايب.

المراصيع بالعسل:

المكونات:

  1. بيضتين.
  2. 1/2 كوب من اللبن المجفف.
  3. كوب واحد من الطحين الأبيض.
  4. ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من الخل الأبيض.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  7. رشة بسيطة من الكركم المطحون.
  8. 3/4 كوب من المياه الدافئة.
  9. ملعقتين كبيرتين الحجم من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع البيض والخل واللبن المجفف داخل وعاء ، وبعدها قومي بإضافة كلاً من الخميرة والطحين والمياه والملح والكركم وقومي بخلطهم بشكل جيد حتى تحصلين على عجينة شبه سائلة.
  2. ومن ثم قومي بتسخين مقلاة على النيران ، وبعدها اسكبي مغرفة حجمها كبير من الخليط بداخل المقلاة ، والآن قومي بترك المصايب على نيران هادئة لفترة لا تقل عن 5 دقائق أو كي تتحمر من كل الأطراف.
  3. وأخيراً قومي بتكرار تلك العملية كي تنفذ العجينة التي لديك ، وتقومين بوضع المصايب داخل طبق التقديم ، وقومي بإضافة العسل لها وقدميها وهي ساخنة أو حسب رغبتك.
المطبخ السعودي
المصايب
المراصيع
أكلات شعبية

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة صينية البطاطس بالبصل

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة الكريب بدون بيض ولا لبن

للمزيد يمكنك قراءة : عمل الفطير المشلتت الفلاحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى