إسلاميات

صوم رمضان حكمه وفوائده الدنيوية

صوم رمضان

يتم تعريف الصيام على أنه الامتناع الجزئي أو الكلي عن كل الأطعمة والمشروبات أو بعضها ، أما خلال شهر رمضان فيتم تعريف الصيام على أنه الامتناع الكلي عن الكل والشرب منذ شروق الشمس لغروبها ، وبالرغم من أن صيام شهر رمضان آمن بصورة عامة لكل الأشخاص الأصحاء ، إلا أن المصابين ببعض الأمراض عليهم أن يستشيروا الطبيب أولاً ويتبعوا توصياته ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على صوم رمضان حكمه وفوائده الدنيوية ؛ فقوموا بالمتابعة معنا.

حكم صيام شهر رمضان:

لقد أوجب الله عز وجل صيام شهر رمضان على المسلمين وفرضه عليهم ، وقد ثبت ذلك في العديد من الأدلة ، بيانها فيما يلي :

  1. قال الله عز وجل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ، وقال أيضاً : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } ، فقد فرض الخالق سبحانه وتعالى الصوم على المسلمين ، وقد أمرهم به ، كما كتبه أيضاً على كل من كان قبلهم من الأمم ، والأمر بالصوم يقتضي امتثال أمر الله عز وجل الذي يتحقق من خلال الإمساك عن كل المفطرات بشهر رمضان الكريم ، كما أوضح الله عز وجل يسر الصوم ، من خلال تحديد أيامه وتعيينها ، وعدم الوصال أو التأبيد فيه  ؛ حيث وصف أيام شهر رمضان المبارك بأنها أيام معدودات.
  2. لقد أخرج الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه بصحيحه عن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه أنه قال : [أنَّ أعْرَابِيًّا جَاءَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَائِرَ الرَّأْسِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا فَقالَ: أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصِّيَامِ؟ قالَ: شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا قالَ: أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الزَّكَاةِ؟ قالَ: فأخْبَرَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَرَائِعَ الإسْلَامِ. قالَ: والذي أكْرَمَكَ، لا أتَطَوَّعُ شيئًا، ولَا أنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ شيئًا. فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أفْلَحَ إنْ صَدَقَ، أوْ: دَخَلَ الجَنَّةَ إنْ صَدَقَ] ، ويستدل من الحديث الشريف على أن الله عز وجل فرض صيام رمضان ، ومن أراد صوم غيره كان ذلك تطوعاً ونافلةً منه.
  3. لقد أجمع أهل العلم على وجوب صوم شهر رمضان على كل مسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية دينية لرمضان مكتوبة 2021

دراسات حول فوائد الصيام في شهر رمضان:

تتفاوت نتائج الدراسات حول الآثار الصحية للصوم في شهر رمضان بسب اختلاف مدة الصيام ، بالإضافة للظروف المناخية المحددة بوقت الصيام من السنة ، والمكان الذي يتم الصيام فيه ، كما أن الكثير من الدراسات التي تخص الصيام لا تزال أولية ، وبحاجة للمزيد من الدراسة والبحث ، ومن تلك الدراسات ما يلي :

  1. لقد أشارت دراسة نشرت في العام 2012 ، إلى أن صيام شهر رمضان المبارك ساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالوزن ، ومؤشر كتلة الجسم ، ومحيط الخصر عند من لديه تاريخ مرضي سابق لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. لقد أشارت دراسة نشرت في العام 2005 ، إلى أن الصوم مدة واحد وعشرون يوم ساهم في انخفاض محيط الخصر ، والكوليسترول الضار ، والكوليسترول الكلي عند الرجال ، وذلك مقارنةً بانخفاض ملحوظ بمحيط الخصر وارتفاع بسيط بالكوليسترول الجيد.
  3. لقد أظهرت دراسة نشرت في العام 2006 ، إلى أن الصيام خلال شهر رمضان المبارك يؤدي لانخفاض ضغط الدم ، ولكنه قلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وقد أشارت دراسة أخرى نشرت في العام 2013 إلى أن الصوم ساهم في تحسين مستوى الدهون ، وقلل من الإجهاد التأكسدي عند مريض ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 صور ادعية رمضانية

أدعية رمضانية مصورة:

دعاء
أدعية شهر رمضان
اليوم اثنين وعشرون
أدعية رمضانية
أدعية
من دعاء النبي

للمزيد يمكنك قراءة : العشر الأواخر من رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى