ادعية واذكار

صور أدعية لرمضان خير الشهور

صور أدعية لرمضان

رمضان هو الشهر العظيم الذي منَّ الله تعالى به على عباده، فجعله لهم يصومون نهاره ويقومون ليله ويأخذون الأجر الوفير والفضل العظيم على ذلك، رمضان يجعل المسلم في حال من التقوى والورع والقرب من الله تعالى، تُسلسَل في هذا الشهر مردة الشياطين، فيكون العبد في حرية أكبر لكي يعبد الله تعالى بعيدًا عن هؤلاء الأبالسة، وعلى العبد أن يجعل هذا الشهر عونًا له على بقية شهور العام.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

ونحن في هذا الموضوع صور أدعية لرمضان خير الشهور، نتعرض إلى بعض الأدعية الرمضانية العظيمة التي تتناول هذا الشهر الكريم، نسأل الله تعالى أن يعيده علينا بكل خير وعافية.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

فضل شهر رمضان:

قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِى أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ ﴾ [البقرة: 185].

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين)).

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليـه وسلـم: (( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغـلق فيه أبواب الجحـيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِم خيرها فقد حُرِم)).

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

عن أنس بن مالك قال أخبرني عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يخبر بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: ((إني خرجت لأخبركم بليلة القدر وإنه تلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم التمسوها في السبع والتسع والخمس)).

انظر أيضًا: أدعية رمضان بالصور

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)).

الدعاء في شهر رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة)).

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( للصائم عند فطره دعوة ما ترد)).

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم))

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

دعاء الصائم عند الإفطار:

والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا رمضان

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه وصحح إسناده الكناني في “مصباح الزجاجة”.

وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره: “الحمد لله الذي أعانني فصمتُ، ورزقني فأفطرتُ” رواه ابن فضيل في “الدعاء”.

دعاء ليلة القدر:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء صلاة القيام:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

انظر أيضًا: صور أدعية رمضانية

كان هذا ختام موضوعنا حول صور أدعية لرمضان خير الشهور، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الرائعة حول شهر رمضان، وقدمنا في البداية بفضل هذا الشهر الكريم وفضل الدعاء فيه وأن الدعاء فيه مستجاب إن شاء الله تعالى، فعلى كل مسلم أن يغتنم هذا الشهر الفضيل في التعبد لله تعالى بالصيام وقراءة القرآن وقيام الليل وأعمال الخير من الصدقة وصلاة التطوع وصلة الأرحام إلى غير ذلك من الأمور عظيمة النفع والثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى