شعر

شعر ترحيب بالضيف جميل

شعر ترحيب

إن الشعر في العموم ما هو إلا عبارة عن جمل وكلمات جميلة مكونة من كلمات على قافية واحدة ووزن واحد والشعر مكون من أبيات ويدل على معاني محددة ويقصد به أشياء محددة.

وحديثنا اليوم سيطرق للحديث حول شعر ترحيب بالضيف جميل حيث جمعنا لكل متابعينا الكرام مجموعة وباقة من أجمل الأشعار المتعلقة بالترحيب بالضيف فهذا الضيف الذي يأتيك في بيتك يجب عليك أن تكرمه وحثنا ديننا الحنيف ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم على إكرام الضيف ولن تكفي الأشعار بتبيان واجب إكرام الضيف فالكلمة الطيبة صدقة ولجبر الخواطر ثواب والعرب من عاداتهم إكرام الضيوف ومقابلتهم بكل ود واحترام حتى لو كان هذا الضيف بينه وبين من المشاكل الكثير وحتى لا نطيل عليكم نترككم مع هذا الموضوع الشيق الذي نرجو أن ينال على استحسانكم.

شعر ترحيب بالضيف جميل:

  • لو أستطيع لصغت شعري من ورود الياسمين.. ونثرتهُ ورداً زهتْ أنوارهُ للحاضرين. البدرُ لاقى الشّمسَ فيهِ فلاحَ وضَّاء الجبين آه.. والبدرُ أنتَ وكيفَ لا لا والبدرُ ليس له قرين آه. والطّاهرات من النّساءِ كُفؤ الرجالِ الطاهرين.. هنيئاً لكـــــم وهنيئاً لنا عرسك يا صاحبي عيدنا. سعدنا بأحمدَ لمّا دعانا ولمّا أجبناهُ فاض الهناء.
  • أتيناكم لنهديكم أزاهيرا وريحانا بألحاننا نصوغ لكم فنون الشعر ألوانا أريج فاح من عبق يزيد القلب سلوانا يهزّ الوجد من طرب ويهدي النّفس إيمانا أتيناكم لنهديكم أزاهيرا وريحانا بألحان نصوغ لكم فنون الشّعر ألوانا أتيناكم لنهديكم عبير نسمة الكادي نصوغ اللحن هذبا مشاعرنا بإنشادي أتيناكم لنهديكم أزاهيرا وريحانا بألحان نصوغ لكم فنون الشّعر ألوانا أنين في القلوب سرى يخالط نغمة الحادي أغاريد نردّدها كصوت بلبل الصّادي
  • ترحيب بالأخيار واللـي حضـر الحفـل. من أهل ومن عـزوة و يبقـى لهـا تذكـار. لمعـزبـي الأمـجـاد ويبـقـوا لـهـا أسـنـاد. دايـم بـهـم تـرفـع هــام السـحـاب أنــوار. مـهـمـا بـهــم هـلـت أم الـولـيـد الـيــوم. ما ظـن ابــد تـافـي بترحيبـهـا المحـتـار. ترحيب بنـت النـور مثـل الـدرر المـاس. تفـرج دروب الحفـل بالـورد والأزهار. كل من حظر هالحفل نبقـى لهـم أخـوان. والشكـر ما يا فـي ومهمـا كتبنـا أشـعـار.
  • مرحبا أخوتي مرحباً بالصّحاب.. فالبدار البادر نحن بالانتظار. فيها صحب كرام.. فيها جمع الشباب. فالبدار البادر نحن بالانتظار.. من زيارات حسان ودروس وأدب. فالبدار البادر نحن بالانتظار.. واحة الخير أخي تبتغي لقيا الشباب. فالبدار البادر نحن بالانتظار.. فيها هدي الكتاب.. فيها ما لذّ وطاب. فالبدار البادر نحن بالانتظار.. والرّياضي يا سلام والتآخي المستطب. فالبدار البادر نحن بالانتظار.

أبيات شعرية للضيوف:

  • الليلة ليلة زفتنا ويا هلا بكل احبتنا. حضوركم بيننا يسعدنا ويزيد من فرحتنا. ونشكر كل من يشاركنا ويلبي الليلة دعوتنا.
  • يا مرحبا ترحيبة الصبح للشّمس حزّة عناق الليل مع طلعة النور في لحظة كلّ المعاني غدت همس والقلب غارق في بحر أنس وسرور العين عافت نومها من ضحى أمس لا شك جابرها وأنا صرت مجبور يا مرحبا باللي تمايل كما الغرس لا ذعذع النسناس في وقت باكور بك رحبت روحي قبل تدرك النفس أعداد ما غرّد على الغصن عصفور
  • أريج فاح من عبق يزيد القلب سلوانا.. يهزّ الوجد من طرب ويهدي النّفس إيمانا. أتيناكم لنهديكم ازاهيرا و ريحانا.. بالحان نصوغ لكم فنون الشّعر ألوانا. أتيناكم لنهديكم عبيرا نسمة الكادي.. نصوغ اللحن هذبا مشاعرنا بانشادي. أتيناكم لنهديكم ازاهيرا و ريحانا.. بالحان نصوغ لكم فنون الشّعر ألوانا. انين في القلوب سرى يخالط نغمة الحادي.. أغاريد نردّدها كصوت بلبل الصّادي.
  • يا مرحبا ترحيبة من رحيق الورد مجناه.. ترحيبة مثل العطر والنسايم ينشرنّه. يا مرحبا ترحيبة البدو لسهيل.. واعداد ما هبت سحايب مطرها. يا مرحبا يا ريحة الورد والهيل.. لا هبت النسمة وتطاير عطرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذه المقالة الذي تحدثنا فيه ودار كلامنا في شعر ترحيب بالضيف جميل وأجمل الأبيات الشعرية الخاصة بالضيوف فيجب علينا أن نستقبل ضيوفنا بالترحاب وبالتهنئة بالأشعار والمقولات الطيبة التي تترك أثر جيد في نفس الضيف فكما قلنا بأن في العرب حتى في الجاهلية كانوا يكرمون ضيفهم إكرامًا شديدًا حيث يستقبلونه بالغناء وبالأشعار وفي هذا الموضوع قدمنا بين أيديكم مجموعة من أجمل الأشعار للترحيب بالضيوف نرجو أن تكون قد أعجبتكم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق