إسلاميات

سكرابز عيد الأضحى المبارك 2019 ومعلومات عن أضحية العيد

سكرابز عيد الأضحى

أجمل الأيام التي ننتظرها من السنة للسنة هى أيام الأعياد سواء كانت أيام عيد الفطر أو أيام عيد الأضحى المبارك التى تمتليء بالسعادة والفرحة والبركة، وعيد الفطر والعيد الأضحى هما العيدين الذان يحتفل بهما المسلمين والتي تتبعهما أيام مباركة فعيد الفطر يتبعه شهر رمضان المبارك والذي يتميز بالصيام والقيام والبركات وعيد الأضحى الذي يتبعه فريضة الحج والنحر وصوم يوم عرفة.

صورة لخروف عيد الأضحى

وهما العيدين الذان يأتيان بعد عبادات جميلة تقربنا إلى الله مثل عبادة الصوم ليكون العيدين فرحة للمسلمين يإفطارهم، وهي الأيام التي تجتمع فيها أفراد العائلة ويشعرون بالمحبة والالفة فيما بينهم، كما يحدث فيها أيضا التقرب من الاقارب والأصدقاء والجيران ويتصالح المتحاربون بمعايدة بعضهم البعض، ولكننا في هذا الموضوع سنتحدث عن ” سكرابز عيد الأضحى المبارك”، وعن خطوات ذبح الاضحية وعن صفات سكرابز العيد الذي يذبح .

الخطوات التي يجب إتباعها عند الذبح:

صورة لخروف العيد

إحداد السكين: أمر النبي صلى الله عليه وسلم من يذبح بأن يحد ويسن السكين جيدا حى لا تتألم الاضحية عند الذبح، ويجب ألا نحد السكين أمام الاضحية، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا أضجع شاة وهو يحد شفرته فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “أتريد أن تميتها موتتين .. هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها”.

سحب الأضحية برفق لذبحها: وعند سحب الاضحية لذبحها يجب أن تسحب برفق كما أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وكما فعل من بعده الصحابة الكرام، عن محمد بن سرين “أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى رجلًا يجر شاة ليذبحها، فضربه بالدّرة وقال: سقها لا أم لك إلى الموت سوقًا جميلًا”.

عدم ذبح أضحية أمام أخرى: وأرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم ذبح الأضحية أمام آخرى حتى لا تتعرض للألم النفسي الأضحية أو الذبيحة أمام أقرانها، ويجب تخبئة السكين حتى لا تراها الذبيحة أو الأضحية، ويجب أن تعرض الذبيحة للماء قبل الذبح لكى تشرب كما ورد في الحديث الشريف، عن عبد الله بن عمر، قال: “أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم”، وقال: “إذا ذبح أحدكم، فليجهز”.

وضع الأضحية في إتجاه القبلة على جانبها الأيسر: يجب وضع الأضحية على جانبها الأيسر برفق وتوجيهها ناحية القبلة،عن أنس بن مالك قال: “لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذبح أضحيته بيده واضعا قدمه على صفاحها”،وعن جابر رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد أن يذبح ذبيحته وجهها إلى القبلة”.

ذكر إسم الله عند الذبح: وبعد توجيه الأضحية ناحية القبلة يتم ذبحها بقطع الحلقوم والودجين وهما العرقان المتواجدان في الرقبة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” بسم الله، والله أكبر، اللهمّ هذا منك ولك، اللهمّ تقبّل منّي “، ويجب عدم سلخ الاضحية أو تكسير عظامها قبل خروج روحها، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”.

صفات أضحية العيد:

صورة خروف العيد

أن تكون سمينة: يجب سمن الأضحية قبل ذبحها كما ورد في الحديث الشريف عن أبي سعيد قال: «ضحَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشٍ أقرن فَحِيلٍ – وهو الكريم المُختار للفَحلة لنجب حزان وعظم خلقه – يأكُل في سواد، وينظُر في سواد، ويمشي في سواد».

جميلة: من صفات أضحية الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكر في الحديث الشريف عن أنس رضي الله عنه: «أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحَّى بكبشين أملحين أقرنين».

أن تكون مسنة: وهي ”  البقر ما تَمَّ له سَنتان ودخَل في الثالثة، الإبل ما تَمَّ له خمسُ سنين ودخَل في السادسة، المعز ما  له سنة ودخَل في الثانية، الضأن ما تَمَّ له ستَّة أشهر ودخَل في السابع”.

أن تكون سليمة خالية من العيوب: عن علي رضي الله عنه قال: «أمَرَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن، وألاَّ نُضحِّي بِمُقابَلة ولا مُدابَرة، ولا شَرقاء ولا خَرقاء».

صورة خروف العيد

وفي ختام موضوع “سكرابز عيد الاضحى المبارك” الذي قدمناه لكم نتمنى أن تستفيدوا من المعلومات التي قدمناها لكم، والتي تحتوي على ” الخطوات التي يجب إتباعها عند الذبح، وصفات أضحية العيد”، ونتمنى أن تستفيدوا من الأحاديث النبوية التي ذكرت في المقال، وتطبيقها على أضحية العيد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق