ادعية واذكار

دعاء اجمل الادعية والاذكار ادعية الرزق وتفريج الكرب وقضاء الدين بإذن الله

يجب علي كل انسان مسلم دعاء الله عز وجل في كل وقت في السراء والضراء، في الشدة والرخاء فالدعاء عبادة من العبادات، وهو صلة بين العبد وربه، فيجب علي الانسان أن يرفع يديه الي الله عز وجل متضرعاً ويطلق لسانه في ذكره ودعائة ورجائه، قال الله تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ). والدعاء ليس له صيغه محدده، فكل شخص يدعو بما يشاء دون اختيار كلمات محدده، ولكن هناك بعض الادعية الجميلة المأخوذة من السنة النبوية الشريفة او الادعية التي وصي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم، استمتعوا معنا الآن باجمل دعاء قصيرة ، اذكار متنوعة وادعية للرزق وتفريج الكرب وقضاء الدين بإذن الله تعالي جمعناها لكم الآن في موضوع واحد عبر موقع احلم، يمكنكم الآن قراءة ومشاركة اجمل دعاء لله عز وجل حتي تعم الفائدة والثواب، تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .

اجمل الادعية الي الله عز وجل

  • اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكسل والجبن والهرم والبخلِ .. وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات. اللّهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللّهم أهدني وسددني، اللّهم إنّي أسألك الهدى والسداد. اللّهم يا مُقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء. اللّهم اغفر لي، وإهدني، وأرزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة. اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك. اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول. اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً. اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة. اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني .. اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم. لا إله إلّا الله العظيم الحليم ، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم .. اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.
  • اللّهم رحمتكَ أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت .. اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا اللّهم نقني مِنها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين .. اللّهم إنّي أسالك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنّي أسألك الجنة وأعوذ بك من النار. اللّهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني.
  • اللّهم أرزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك. اللّهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب اللّهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب. اللّهم إنّي أسألك عيشة نقية وميتةً سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح .
  • اللّهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللّهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، وإجعل عليهم رجزك وعذابك. اللّهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارضَ عنا. اللّهم كما أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي. اللّهم ثبتني واجعلني هادياً مهدياً. اللّهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيراً كثيراً.
  • اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلم به مني، اللّهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطيء وعمدي وكل ذلك عندي، اللّهم إغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنتَ أعلم به مني، أنت المقدم وأنتَ المؤخر وأنتَ على كل شيٍء قدير. اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء الفرج بإذن الله

  • كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول عند الكرب:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم “، رواه البخاريّ ومسلم.
    قال صلّى الله عليه وسلّم:” كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم “، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.

     

  • عن أبيّ بن كعب، قلت:” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.

     

  • قال صلّى الله عليه وسلّم:” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب “، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.

     

  • روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها “.

دعاء قضاء الحاجه

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرمات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره الأرض والسموات، ويا من أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عدداً، ويا عالماً بما مضى وما هو آت، أسألك اللهم بقدراتك على كل شيء، باستغنائك عن جميع خلقك، وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء أن تجود عليّ بقضاء حاجتي إنّك قادر على كلّ شيء، يا ربّ العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليم أنت بحالنا عليم، اللهم أصلح لنا شأننا كله بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.

     

  • اللهم اقض حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثمّ يسمّي الحاجة)، وصلّ وسلّم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى