ادعية واذكار

دعاء قبل المذاكرة وبعدها وكل أدعية الامتحانات

دعاء قبل المذاكرة

مع اقتراب موسم الاختبارات يجدر على كل الطلاب أن يستعينوا بالله سبحانه وتعالى وأن يذكروه ويدعوه حتى يسهل عليهم أمور مذاكرتهم وفهمهم وحفظهم لكي يستعدوا للامتحانات، وهناك أدعية كثيرة قد أوردها أهل العلم اجتهاداً منهم في كتب الأذكار والأدعية معتمدة على اللجوء بآيات من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وأدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وللدعاء في العموم أهمية كبرى فهو يعد من أكثر العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، كما أنها صلة تقرب العبد من ربه، فيلجأ المسلم للدعاء إلى الله حتى يحقق له كل مطالبه ويقضي له كل حوائجه، فيجب على الطالب أن يخشع ويخضع لله سبحانه وتعالى في دعاءه ويعلم علم اليقين بأن الله هو مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، وأدعية الامتحانات من أهم الأسباب التي من الممكن أن تيسر أمور الطلاب، وتلهمهم إجابات نموذجية وتفيدهم وتحقق لهم النجاح والتفوق، واليوم نحن على موعد للحديث حول دعاء قبل المذاكرة وبعدها وكل أدعية الامتحانات فتابعوا معنا.

دعاء قبل المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة

أدعية قبل المذاكرة:

اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة:

اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عند التوجه الى الامتحان:

اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.

عند دخول لجنة الامتحان:

ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

عند بداية الإجابة:

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح،

اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

عند تعسّر الإجابة:

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ اني

مسني الضر وانت ارحم الراحمين.

عند النسيان:

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي.

او رد علي ضالتي

عند الانتهاء من الامتحان:

الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

للمزيد يمكنك قراءة: أذكار قبل المذاكرة وبعدها

أدعية للمذاكرة والنجاح:

أدعية النجاح والتوفيق
أدعية النجاح والتوفيق

اللهمّ إليك تقصد رغبتي،وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك،أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

للمزيد يمكنك قراءة: أدعية الاختبارات والتوفيق في الامتحانات

أدعية لتثبيت الحفظ:

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر

اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي

اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

للمزيد يمكنك قراءة: أدعية الامتحانات لتعسر الإجابة

أدعية لسرعة الحفظ:

دعاء المعجزات
دعاء المعجزات

 اللهم إني أسألك فهم النبيين و حفظ المرسلين و الملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله و نعم الوكيل.

اللهم أستودعك ما علمتنيه فارده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسنيه يا رب العالمين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويُكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، يا رب العالمين.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا ما شئت سهلاً اللهم يا معلّم إبراهيم و يا مفهّم سليمان فهمني .

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم علّمنا بما ينفعنا و انفعنا بما علّمتنا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

للمزيد يمكنك قراءة: أدعية للحفظ

أدعية مستحبة تقال وقت الدراسة:

دعاء جميل
دعاء جميل

اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.

اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه لي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير.

أدعية للتوفيق من الله:

“اللّهـم نسـألك التوفيق و الهداية ، و الرشد والإعانة ، و الرضا و الصيانة ، و الحب و الإنابة ،
و الدعاء و الإجابة ”

“اللّهم ارزقنا نورا في القلب ، و زينة في الوجه ، و قوة في العمـل ،

اللّهم قنا شرّ الإنس و الجن ، و اخلع علينا خلعة الرضوان ، و هب لنا حقيقة الإيمان ،

اللّهم إنا نسألك فرجا قريبـــــا ، و صبــــرا جميلا ، و صفحـــــاً جميلا و شكرا كثيـرا ،
و ذكرا طويلاً ، و رزقاً وفيراً ، برحمتك يا أرحم الراحمين ،

نسألك اللهم أن تهب لنا جزيل عطائك و السعادة بلقائك ، و الفوز بجوارك ،
و أن تجعل لنا نورا في حياتنا و نورا في مماتنا و نوراً في قبورنا و نوراً فـي حشرنا
و نوراً نتوصل به إليك ، فإننا ببابك سائلون و لرضاك و مغفرتك و فضلك و رحمتك راجون . آميــــن. آميــــن. آميــــن”.

للمزيد يمكنك قراءة: أدعية الامتحانات الصعبة للثانوية العامة

أدعية مستجابة بإذن الله
أدعية مستجابة بإذن الله

سؤال الله تعالى ليس مقتصر على أمر معين ولا يتطلب وقت محدد، فالعبد المسلم بإمكانه أن يسأل الله تعالى في أي وقت يريده وبأي من الأمور شاء، فالأدعية التي ذكرناها حسنة ولا يوجد بها تطاول أو شيء من هذا القبيل، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا وتحدثنا فيها حول دعاء قبل المذاكرة وبعدها وكل أدعية الامتحانات، قدمنا بين أيديكم كم كبير جداً من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، أدعية تقال قبل الامتحانات وبعده وأدعية تقال لتثبيت الحفظ وسرعة الفهم، كل ما عليك أن ترفع يدك للسماء وتسأل الله سبحانه وتعالى، ونحن في الختام نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا وإياكم التوفيق والنجاح والسداد في كل الأمور اللهم أمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى