ادعية واذكار

دعاء عند الولادة لتيسير عملية الولادة وتخفيف الألم

تحرص المرأة على تقديم الكثير من الدعاء المستحب في السنة النبوية الشريفة عند الولادة لتيسير عملية الولادة والحفاظ على الجنين أثناء الولادة وقبلها ،نعرض لكم هذا الموضوع حيث يساعد الأم على تجاوز مرحلة الولادة ، بما أن آلام الولادة هذه تساوي الألم الثاني بعد ألم الحرق ،حيث تعتبر من أكثر المراحل إيلامًا وخطورة ، فـ يجب على الحامل أن تلجأ إلى الله عندما يكون ألم المخاض شديدًا وصعوبة الولادة ، حتى يستجيب الله دعواتها ويسهل عليها الولادة.

وبما أن الدعاء عبادة ، فمن المناسب لنا في الضيق وفي السراء والضراء أن نصلي دائمًا إلى الله ، فهو الوحيد الذي ينجينا من كل خوف وألم، وتحتاج الأم إلى الصلاة كثيرًا أثناء الولادة ،لكن مع أدعية تحصين الجنين وحفظه وأدعية لسهولة الولادة وتسهيل الأمور بإذن الله، نقدم لكم اليوم أدعية وآيات من القرآن تساعد على تسهيل لحظة الولادة والحفاظ على الجنين.

أهمية دعاء تسهيل الولادة

هناك العديد من المزايا والفوائد التي تحصل عليها المرأة الحامل عندما تقرأ الأدعية المذكورة أعلاه لتخفيف المخاض والولادة ، ومن أهم هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • الدعاء المستمر يسهل على الإنسان جميع شؤونه ، لأن الدعاء في اللحظات الصعبة مثل الدعاء لتسهيل الولادة وإعالة الجنين في وقت الولادة ، فهو يريح الأمور ويريح القلب.
  • علاوة على ذلك ، لا يمكن عمل شيء إلا بأمر الله ، الذي يمكنه أن يساعد أي أم على وشك الولادة ويمكنها حماية الأم والجنين من كل مكروه.
  • إن طلب مساعدة الله في أوقات الشدة من الأمور الرائعة التي يحبها الله للعبد.
  • تسكين الآلام حيث أن هذه الأدعية تخفف الآلام مثل المسكنات وأفضلها.
  • الاطمئنان: الدافي المواقف الصعبة والاستعانة بالله الواحد يجعل الإنسان يشعر بالأمان والأمان.
  • تحلى بالصبر وابذل قصارى جهدك.
  • التفاؤل وعدم الشعور بالخوف أو القلق أو التوتر.

قد يهمك ايضاً : اجمل دعاء الى الله

دعاء تسهيل الولادة

هناك ادعية كثيرة وردت في السنة النبوية الجليلة اغلبها تناولت مواضيع ومواقف كثيرة في حياة المسلم ، ولكن لم يرد ذكر ادعية صريحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الولادة ، ولكن يمكن الاستفادة من هذه الأذكار ، ومنها:

  • اللهم رب العالمين ما من شيء يسير إلا ما سهلته ، ويمكنك إن شئت أن تيسر أي حزن وصعوبة.
  • يا رب ، يا حسن الخلق ، أسألك ، يا خالق الروح من الروح ، يا خالق الروح من الروح وفادي الروح من الروح ، أن تسهل ولادتي.
  • يا رب أنت القوي وأنا عبدك الضعيف، أطلب منكم التخفيف من ولادتي ، يا منقي الحديد ، يا رب ، أتوسل إليك بالصحة والعافية لي ولطفلي ، يا من أوفت بوعود القدرة على فعل كل شيء.
  • يا من يمتلك شيئًا جديدًا كل يوم ، أسألك أن تخرجني من ضيق وضيق أجد نفسي في رحلتك الطويلة وأطلب منك مساعدتي بمساعدتك ولطفك ودفع لطفك مقابل ما لا أحتمل ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء حفظ الجنين

  • اللهم لما حملت جنينا في بطني أسألك أن تجعله معافى وخاليا من كل العلل والعيوب وأن تجعله في أحسن حال.
  • يا ربي أسألك حسن الخلق وتيسير ولادتي يا خالق الروح من الروح يا مخلص الروح من الروح خلصني.
  • يا من في أمر جديد كل يوم ، خذني بحلق من أضيق طريق إلى أبعد.
  • اللهم لا شيء يسير إلا ما سهلته وإن شئت تجعل الحزن يسير.
    ربي احفظني ما في بطني استودعك اللهم قلبه ونبضه وأطرافه.
  • وفي نهاية الصلاة تقول الأم: يا رب خفف أمري ، أكمل حملي ، خفف من ولادتي ، واحفظ جنيني لي بحمايتك الكريمة.

قد يهمك ايضاً : اللهم ارزقنا حبك

تسهيل الولادة من القرآن

ورد في القرآن الكريم بعض الآيات التي من شأنها تسهيل الولادة للحامل ومن أهم هذه الآيات ما يلي:

  • (اللَّـه يَعلَم ما تَحمِل كل أنثى وَما تَغيض الأَرحام وَما تَزداد وَكل شَيءٍ عِندَه بِمِقدارٍ).
  • (وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ).
  • (وَاللَّـه أَخرَجَكم مِن بطونِ أمَّهاتِكم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكم السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكم تَشكرونَ).
  • (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أنثَىٰ وَاللَّـه أَعْلَم بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَر كَالْأنثَىٰ وَإِنِّي سَمَّيْتهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أعِيذهَا بِكَ وَذرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
  • (وَهُوَ الَّذي أَنشَأَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ فَمُستَقَرٌّ وَمُستَودَعٌ قَد فَصَّلنَا الآياتِ لِقَومٍ يَفقَهونَ).
  • (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أولو الْعَزْمِ مِنَ الرسلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهمْ كَأَنَّهمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يوعَدونَ لَمْ يَلْبَثوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغ فَهَلْ يهْلَك إِلَّا الْقَوْم الْفَاسِقونَ).
  • (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)).

آيات قرآنيّة تسهّل الولادة

فيما يلي بعض الآيات القرآنية التي لها معنى خاص والتي من شأنها أن تجعل كل شيء أسهل مما هو صعب على الخادم ومن أهم هذه الآيات ما يلي:

  • آية الكرسي، (اللَّـه لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هوَ الْحَي الْقَيوم لَا تَأْخذه سِنَة وَلَا نَوْم لَّه مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَع عِندَه إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَم مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهمْ وَلَا يحِيطونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كرْسِيه السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئوده حِفْظهمَا وَهوَ الْعَلِي الْعَظِيم).
  • سورة الناس، (قلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَـهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يوَسْوِس فِي صدورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • سورة الفلق، (قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

وفي ختام موضوعنا دعاء عند الولادة لتيسير عملية الولادة وتخفيف الألم بإذن الله نتمنى أن يفرح الله قلوب الأمهات والآباء بالنسل الطيب ،وكذلك تسهيل الولادات الصعبة على النساء ونأمل أن تدعي معنا عسي ان تكون ساعة استجابة وان نصلي من أجل كل أم على وشك الولادة أن تكون بصحة وعافية كاملة ويكون لها جنين سليم، لكن يجب ان تعرفي انه في السنة النبوية الشريفة لا يوجد دعاء محدد لتيسير الولادة ، ولكن لا شك أن هناك ادعية كثيرة يمكن أن تستعمل في مثل هذه الحالة لأنها تشبهه في الضيق والمشاعر المختلطة.

قد يهمك ايضاً : دعاء في الصلاة

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى