ادعية واذكار

دعاء الميت اجمل الادعية للمتوفي والاعمال التي يصل ثوابها الي الميت

محتوي الموضوع

الموت حق و مفر منه، قال تعالي في كتابه العزيز (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ( العنكبوت/57)؛ لذلك علينا التزوّد بزاد الايمان والطاعات والاعمال الصالحة خالصة الي وجه الله عز وجل، والدعاء الي من سبقنا الي دار الحق، فهم السابقون ونحن اللاحقون ، ويعد الدعاء والاستغفار والصدقات من أفضل الصدقات الجارية للميت، فنحن فى هذا الدّنيا ملك لله عزّ وجلّ، فإن استدعى الله أمانته فلا يجوز لنا البكاء والعويل ولكن يجب علي الانسان الصبر وقول انا لله وانا اليه راجعون، وقد يحزن المسلّم على الفراق، ويشتاق للعزيز الذي فارقه، ولكن لا يصحّ أبداً البكاء بصوتٍ مرتفعٍ، وشقّ الجيوب، واللّطم، وكلّ الأفعال التي تخالف ما أمر الله به، وقد حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي دعاء الله عز وجل واللجوء اليه في كل وقت ، يعدّ الدّعاء للميّت وارداً عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – أثناء صلاة الجنازة وبعد الصّلاة، وذلك بإجماع العلماء المسلمين، ويفضّل الدّعاء بالأحاديث المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولكن إن دعا المسلم بغيرها فلا حرج في الدّعاء بأيّ شكلٍ من الأشكال، وقد جمعنا لكم اليوم في هذا الموضوع عبر موقع احلم اجمل دعاء الميت ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في الاحاديث النبوية الشريفة، استمتعوا الآن بقراءة ومشاركة دعاء الميت من قسم : ادعية واذكار .

افضل الادعية للميت

  • اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه. اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا. اللهم إنّ فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحق. اللهم اغفر له وارحمه فإنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم افسح في قبره ونور له فيه. اللهم أنت خلقتها وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها تعلم سرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها.
  • دعاء أبو بكر الصديق :(( اللهم عبدك أسلمه الأهل، والآل، والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت الغفور الرحيم )).
  • دعاء عمر بن الخطاب :(( اللهم أصبح عبدك فلان إن كان صباحاً، وإن كان مساء قال: أمسى عبدك، قد تخلى من الدنيا، وتركها لأهلها، وافتقر إليك، واستغنيت عنه، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه )). وعنه أنّه كان إذا سوى على الميت قبره قال: ((اللهم أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة، وذنبه عظيم، فاغفر له )).
  • دعاء علي بن أبي طالب :(( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا، اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، اللهم أرجعهم إلى خير مما كانوا فيه، اللهم عفوك، اللهم ارفع درجتهم في المهديين، وأخلفهم في تركتهم في الغابرين، ونحتسبهم عندك يا رب العالمين، اللهم ولا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم. اللهم عبدك وولد عبدك نزل بك اليوم، وأنت خير منزول به، اللهم وسع له في مدخله، واغفر له ذنبه فإنا لا نعلم منه إلا خيراً وأنت أعلم به )).
  • دعاء عبد الله بن مسعود : (( اللهم عبدك وابن عبدك، أنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسريرته وعلانيته، جئنا شفعاء له، اللهم إنا نستجير بحبل جوارك له، فإنك ذو وفاء، وذو رحمة، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم نور له في قبره، وألحقه بنبيه )).
  • دعاء عبد الله بن عمر: (( اللهم بارك فيه، وصل عليه، واغفر له، وأورده حوض نبيك -صلى الله عليه وسلم- )).
  • دعاء عبد الله بن عباس : (( اللهم عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، ويشهد أن محمداً عبدك ورسولك، أصبح فقيراً إلى رحمتك، وأصبحت غنياً عن عذابه، إن كان زاكياً فزكه، وإن كان مخطئاً فاغفر له، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده )).
  • دعاء عبد الله بن سلام : (( اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان، ومن أبقيته منهم فأبقه على الإسلام )).

الأعمال التي يصل ثوابها الي الميت

  • الدّعاء والاستغفار له. الصّدقة، وقد حكى النّووي الإجماع على أنّها تقع عن الميت، ويصله ثوابها، سواءً كانت من ولدٍ أو غيره، لما رواه أحمد، ومسلم، وغيرهما، عن أبي هريرة: أنّ رجلاً قال للنّبي صلى الله عليه وسلم:” إنّ أبي مات وترك مالاً ولم يوص، فهل يكفّر عنه أن أتصدق عنه؟ قال: نعم “.
  • الصّوم، لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال:” يا رسول الله إنّ أمي ماتت، وعليها صوم شهرٍ، أفأقضيه عنها؟ قال : لو كان على أمّك دين أكنت قاضيه عنها؟ قال: نعم. قال: فدين الله أحقّ أن يُقضى “.
  • الحجّ، لما رواه البخاريّ عن ابن عباس، أنّ امرأة من جهينة جاءت إلى النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت:” إنّ أمي نذرت أن تحجّ فلم تحجّ حتّى ماتت، أفأحجّ عنها ؟ قال: حجّي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا فالله أحقّ بالقضاء “.
  • قراءة القرآن، وهذا رأي الجمهور من أهل السّنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى