ادعية واذكار

دعاء المتوفي اجمل دعاء للميت يريح قلب كل محب للمتوفي

محتوي الموضوع

يعد الدعاء للميت من افضل الصدقات الجارية التي تصل للميت بعد موته، فنحن نعيش في هذه الدنيا ملك لله سبحانه وتعالي، لا نملك في انفسنا شيئاً، فإن استدعي الله أمانته فلا يجوز للانسان الجزع او العويل او لطم الخدود وغيرها من الافعال التي نهانا عن فعلها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، فمن الطبيعي ان يحزن المسلم علي فراق احبته ويشتاق الي العزيز الذي ابتعد عنه، ولكن لا يصح ذلك ابداً بالصراخ وشق الجيوب واللطم، فكل هذه الافعال تخالف ما أمرنا به الله سبحانه وتعالي، وبدلاً من كل هذا يجب ان يلجئ المؤمن الي الله سبحانه وتعالي ويرضى بقضاء الله وقدره ويكثر من الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن والتصدق علي روح الميت، فهذه الافعال فقط هي ما تفيده وتعود عليه بالرحمة والغفران من رب العالمين، فالدعاء للميت له فضل عظيم ان شاء الله، كما اخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، وقد أوصانا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت، وشبه الدعاء بالنور الذى يضىء عتمة القبور، وقد ذكر بعض العلماء أن الدعاء يصل الي الاموات في قبورهم علي هيئة هدايا تبشرهم بها الملائكة والله تعالي اعلي واعلم، وقد علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم دعاء المتوفي وهو ربّنا ارحمنا وارحم المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات بالاضافة الي العديد من الادعية الاخري التي يمكن الدعاء بها الي الميت ،ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اجمل دعاء المتوفي كما ورد في السنة النبوية الشريفة، ادعية جميلة رحم الله كل متوفى، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

ادعية قصيرة للمتوفي

  • اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسّع مُدخله، واغسله بالماء، والثّلج، والبرد، ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، أو من عذاب النّار”.
  • اللهم إنّ فلاناً بن فلان في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ. فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه.
  • اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.. وأجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفرانا..اللهم أنظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لاتعذبه أبدا .

    من أحسن ما ورد في الدّعاء للميت

     

  • عن جبير بن نفير يقول: سمعت عوف بن مالك يقول: صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على جنازة، فحفظت من دعائه وهو يقول:” اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسّع مُدخله، واغسله بالماء، والثّلج، والبرد، ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، أو من عذاب النّار “، قال حتى تمنّيت أن أكون أنا ذلك الميّت، رواه مسلم.
  • كان النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- إذا فرغ من دفن الميّت وقف عليه، وقال‏:‏”‏ استغفروا لأخيكم وسلوا له التّثبيت، فإنّه الآن يُسأل‏ “‏، رواه أبو داود‏‏‏. ‏
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى