التخطي إلى المحتوى

يردد الطلاب الكثير من الادعية والاذكار قبل المذاكرة وخاصة في فترة الامتحانات لتسهل عليهم الحفظ والفهم، فالانسان يلجئ الي الله سبحانه وتعالي بالدعاء في كل الامور والحالات، ولكن تجدر الاشارة الي ان النجاح المنشود لا يمكن أن يقتصر علي الدعاء فقط مع عدم الاجتهاد والعمل، لأن هذا يسمي تواكل وليس توكل، ولكن يجب علي كل انسان أن يجتهد ويفعل كل ما عليه ويذاكر ويدرس جيداً ثم يلجئ الي الله سبحانه وتعالي ويدعوه بالتوفيق والنجاح، فيجب علي الطالب ان يبذل قصاري جهده حتي يتمكن من استمرار قدرته علي التركيز خلال عملية المذاكرة، وعليه أن يأخذ فترة من الراحة علي فترات مناسبة حتي يتمكن من الحفظ والفهم جيداً، ويتبعد عن كل الوسائل التي يمكن أن تسبب له التشتت او عدم القدرة علي التركيز حتي لا تؤثر بشكل سلبي علي قدرة الطالب علي المذاكرة او الفهم، كما يجب علي الطالب ان ينظم المواد الدراسية التي يقوم بدراستها حيث يبدأ بالمواد الاصعب بالنسبة اليه ثم المواد الاكثر سهولة، او بمعني اصح ان يقوم الطالب بإستذكار المواد الصعبة فى الوقت الذى يشعر فيه بأنه قادرا على التركيز بسهولة ويسر .. وبعد أن يهتم الطالب بكل هذه الوسائل التي تساعده علي المذاكرة يلجئ الي الله سبحانه وتعالي بالدعاء والذكر ويستعين بالله عز وجل حتي يوفقه، وننقل لكم في هذا المقال من موقع احلم دعاء الدراسة والمذاكرة والامتحانات وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

ادعية الحفظ والمذاكرة

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • ياربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين. اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين. ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وعلمناه من لدنا علماً)، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتقوا الله ويعلمكم الله) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *