اقوال وحكمحكمكلمات

خواطر نزار قباني عن الحياة والحب مكتوبة بشكل رائع ومؤثر

خواطر نزار قباني عن الحياة

إن الحياة التي نعيشها لابد وأن يكون لنا فيها فلسفة خاصة بنا، فلسفة تشبه بصمة اليد لا تتكرر، لذا ربما تجد ردة فعلي في أمر ما يختلف تماماً عن ردة فعلك لنفس الموقف، وهذا بسبب اختلاف فلسفة كلانا في الحياة، وسنتناول اليوم بعض من المقولات التي تعبر عن فلسفة نزار قباني في الحياة، وهذا عن طريق طرح بعض الخواطر الخاصة به في السطور القادمة.

خواطر نزار قباني عن الحياة
خواطر نزار قباني عن الحياة

بعض من الخواطر المشهورة لنزار قباني :

  • ستمضي للأيام وتتخلّى عن أشياءَ أدمنتها، ستترُكُ أحدًا، وستُلغي حُلمًا.. وأخيرًا ستتقبّلُ واقِعًا، إنها الحَيَاة .
  • لماذا البحر الطويل ، والبسيط ، والوافر ، والكامل ، والرجز .. إذا كان بحر النفط هو سيد البحار ؟ لماذا الفصاحة، والبلاغة، والبديع، والبيان، إذا كانت المصفاة التي تكرر النفط أهم من القلب الذي يكرر الدم .. ثم ماذا يفعل شاعر مثلي رأسماله الكلمة إذا كان الكلام ذاته محجوزاً عليه ، وموضوعاً تحت الحراسة .. اللغة العربية في طريقها إلى الانقراض لأنها لا تستعمل .. والشفاه العربية في طريقها إلى الضمور لأنها لا تهتز .. والأصابع العربية في طريقها إلى الزوال لأنها لا تتحرك .. وما دام الكلام ممنوعاً من الكلام .. وما دام الصوت ممنوعاً من أن يكون له صوت .. وما دامت الدمعة لا تجد قناة تصب فيها .. فإننا سائرون حتماً إلى عصر انحطاطنا الثاني .. فعصور الانحطاط لا تجيء إلا عندما تمنع أمة من استعمال شفاهها.
  • لم يبق في حياتنا قصيدة … ما فقدت عفافها في مضجع السلطان !! لقد تعودنا على هواننا … ماذا من الإنسان يبقى حين يعتاد على الهوان؟؟ .
  • لو كان للموت طفل، لأدرك ما هو موت البنين.

خواطر مميزة عن الحياة

  • يا الهي عندما نعشق ماذا يعترينا ؟ ما الذي يحدث في داخلنا ؟ ما الذي يكسر فينا ؟ كيف نرتد إلى طور الطفولة ؟ كيف تغدو قطرة الماء محيطاً ؟ ويصير النخل أعلى ومياه البحر أحلى وتصير الشمس سواراً من الماس ثميناً.
  • لم تتوقف الحياة من بعدك، ولم أتوقف أيضاً، علمتني هذه الخيبة أن أنظر لمن يحبني لا أنتظر من أحب.
  • الخطوة الأولى لنجاح أي فتاة : أن تتجاوز فكرة الفارس الذي سيفعل لها ما تريد .. وتفعل ذلك بنفسها .. الحياة ليست رجل فقط !
  • أريد البحث عن وطن جديد غير مسكون ، وأرض لا تعاديني ، أريد أفر من جلدي ومن صوتي ومن لغتي ، أريد أفر من ظلي وأهرب من عناويني.

اقتباسات نزار قباني

  • حَاولتِ حرقي فاحْترقتِ بنار نفسكِ فاعذريني .. لا تطلبي دَمْعي، أنا رَجُلٌ يعيشُ بلا جُفُونِ .. مَزَّقْتِ أجملَ ما كتبتُ وغِرْتِ حتى من ظُنُوني .. وكسرتِ لوحاتي، وأضرمتِ الحرائقَ في سُكُوني .. وكرِهتني وكرهتِ فَنَّاً كنتُ أُطعمهُ عيوني .. ورأيتني أهَبُ النُجومَ محبَّتي فوقفتِ دُوني .. حاولتُ أن أعطيكِ من نفسي، ومن نور اليقينِ .. فسخرتِ من جُهدي، ومن ضرباتِ مطرقتي الحَنون .. وبقيتِ – رغم أناملي- طيناً تراكمَ فوق طينِ .. لا كُنتِ شيئاً في حسابِ الذكرياتِ، ولَنْ تَكُوني.
  • في مدخل الحمراء كان لقاؤنا ، ما أطـيب اللقـيا بلا ميعاد، عينان سوداوان في حجريهما ، تتوالـد الأبعاد مـن أبعـاد، هل أنت إسبانية ؟ سألـتها، قالت: وفي غـرناطة ميلادي، ما أغرب التاريخ كيف أعادني، لحفيـدة سـمراء من أحفادي، وجه دمشـقي رأيت خـلاله ، أجفان بلقيس وجيـد سعـاد، ورأيت منـزلنا القديم وحجرة ، كانـت بها أمي تمد وسـادي، واليـاسمينة رصعـت بنجومها، والبركـة الذهبيـة الإنشـاد، ودمشق، أين تكون ؟ قلت ترينها، في شعـرك المنساب نهر سواد.

 

 

خواطر نزار قباني عن الحياة
خواطر نزار قباني عن الحياة

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، التي عرضنا فيها أهم مقولات وخواطر الشاعر نزار قباني عن الحياة، وهذه الخواطر كما أوضحنا من قبل تعبر عن فلسفة نزار قباني في الحياة، والتي بإمكاننا أن نختصرها في الحب والحرية، فنزار عاش بالحب وللحب، لا تجد قصيدة لنزار تخلو من الحب حتى وإن كانت سياسية، ولا تجد مقولة له إلا وفيها تحريض على الحب، والحرية أسمى درجات الحب، قد تختلف أو تتفق مع بعض أرائه ولكن الذي لا يمكن نكرانه أن الحب هو دائمًا أصل كل شيء، أقرأ هذه المقولات وعارضها كما شئت أو أختر منها ما يتفق مع رؤيتك للحياة، والمهم أن لا تغفل أن تصنع فلسفة خاصة بك وحدك.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى