أقوال وحكم

خواطر عن الحياة 50 خاطرة مبهجة للغاية

خواطر عن الحياة

لا شك أن الحياة تورث الإنسان العديد من الخواطر، كل الناس لديهم خواطر حول هذه الحياة اكتسبوها من خلال المعرفة والتعلم والتجربة والخبرة والتحنك في هذه الدنيا، ولكن بعض الناس يستطيع التعبير عن هذه الخواطر في أسلوب بديع ولفظ رشيق وبعضهم يقصر عن ذلك، ونحن في خواطر عن الحياة والناس والأمل والتفاؤل 50 خاطرة مبهجة للغاية نقدم للقارئ الكريم هذه الكلمات والخواطر الرائعة بالأسلوب الرشيق واللفظ البديع من خلال الأدباء الذين استطاعوا أن يعبروا عن هذه الخواطر النفسية بأسلوب رائع.

ففي هذا الموضوع مقولات رائعة عن العالم والدنيا، نقدم أمتع الخواطر في أسلوب يسير بسيط موجز حتى لا يندفع السأم إلى الزائر الكريم، فمع موضوعنا الرائع الذي يلخص الحكمة في هذه الحياة التي نحياها ونعيش عليها ونأكل من ثمارها وطعامها.

دعاء
دعاء

خواطر تأمل:

  • يشدّني دائمًا حديث : يدخل الجنّة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير) وتظل الدعوة الأزليّة : أي ربِّ فؤاداً نقياً صالحاً، سليماً لعبادك المؤمنين ، لا تكدّر بياضه عوالق الحقد، ولا تنتزع حسن صفائه شوائب البغضاء، فؤاداً سويّاً كما تحبُّ وترضا ..
  • لا تحسِد أحداً على نعمة فإنّك لا تعلم ماذا أخذ اللهُ منه ، و لا تحزن على مُصيبة .. فإنّك لا تعلم ماذا سيعوّضك الله عنها ..
  • عندما تضيق تذكر .. “إن مع العسر يسرا ” ” لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ” “وبشر الصابرين ” “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ” “لا تخافا إنى معكما أسمع وأرى ” “أوليس الذى خلق السمٰوات و الأرض بقادر” آيات كفيله بأن تسكن قلبك وتغير من حالك إلى أحسنه ..
  • ذبح فرعون آلاف الأطفال كي لايأتي موسى ، وعندما جاء موسى ” رباه في بيته ” قدر الله نافذ لا محاله ..
  • ﴿ وَوَجَدُوا ما عَمِلُوا حَاضِرَا ﴾ ما تعمله اليوم في الدنيا ، سيُعاد بثهُ في الآخرة ، فأحسن الأداء هنا ، ليحسُن العرض هناك ..
  • كفاحك في حياتك لا مفر منه، وأنت تتعلم بطريقتين : من أخطاءك، ومن آلامك، وتجاربك هي وقودك. ومن هرب من واقعه، غرق في معاناته، ومن هرب من آلامه لحقته حتى في أحلامه، لا تهرب، بل افهم الحياة، ثم تقبلها لتستمر ..
  • إن أهداك الزمن قلباً أصيلاً، وفيّاً، ذو معدنٍ نفيس، اختبرته مرّات عديدة ولم يخيّبك، بل كان دوماً عند حسن ظنّك ، فحافظ عليه جيداً، فإن أمثالهُ نادرون، وإن صُحبة الطيّبين لا يُكرمها ولا يُقدّرها إلا الطيّبون أمثالهم، وإن الصداقات الثمينة خير ما تدّخره لروحك وأيامك ..
  • ستكون الحياة أفضل إذا قرر كل شخص أن يبذل مجهُوده في إصلاح ذاته ، بدلاً من بذلهِ في نَقد الأخرين ..
ربي إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين
ربي إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين
  • كلما شعرت بالحزن والخيبة وفقدان الأمل، كلما ضاقت بك نفسك وتعسّرت أمورك وتراكمت عليك ضغوط حياتك، تذكّر أن من أنقذ يونس من بطن الحوت، و نجّى موسى بالتابوت، وحمى محمد بخيط العنكبوت قادر على أن يزيل همك وينزع حزنك ويسهل أمرك ويغير حالك في طرفة عين، فلا تحزن فربك لك جابر وهو قادر ..
  • قد تأتي الأشياء ضد ماخططت له، قد لايعجبك أمر ما، قد يحدث شيء لاتريده لكن الله أراد، أتعرف ما معنى أن يريد الله ؟ أن ينتشلك من أكبر سوء إلى أفضل خير بينما أنت لا تُدرك شيء، أنت فقط ثق بإختيار الله وحُكمه وتأكد أنك دائمًا في ظل رعايته .. أستشعر هذا فحسب ..
  • قد قرر ابن نوح عليه السلام ألا يتغير وقررت إمرأة فرعون أن تتغير الأول : نشأ تحت رعاية أكبر ” داعية في التاريخ ” والثانية : نشأت تحت سقف أكبر ” طاغية في التاريخ ” فـ مهما كانت الظروف من حولك .. أنت صاحب قرار التغيير .

اقوال الحكماء والصالحين

  • سأل أحدهم رجلاً صالحاً أن يدعو له فدعا له قائلاً : ( آنسك اللّه بقربه ) فقال الرجل: زدني ! فقال الرجل الصالح: من آنسه اللّه بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع: علماً بغير طلب وغنى بغير مال وعزَّاً بغير عشيرة وأنساً بغير جماعة ألا يكفيك هذا ؟ فبكى الرجل وقال: بلى واللّه تكفي وتزيد
  • لا شيء يمرّ في حياتك عبث ، حتى تعثراتك الصغيرة كانت لأجل أن تعرف شيئًا ما ، لأجل أن تعي ، لأجل أن يتّسع أفقك ، وتزيد حكمتك ..
  • في كل شخصٍ منا شيئاً عظيماً أوجده الله فيه ، ووضع فيه ما يميزه ، قد تتعثر في طريقك، قد تفقد توازنك، وقد تحزن ، لكنك لست بعاجز أو أقل من غيرك ، لا تلتفت لكل ما يحبطك ، أنت من تصنع سعادتك وتغير حياتك ، تأمل نفسك واعرف خطئك وقيمتك جيداً ..
  • سُئل حكيم عن الطهاره فقال : – اغسل قلبك قبل جسدك – ولسانك قبل يديك – وأحسن الظن في الناس
  • أهم جزء من النضج هو أن تؤمن بأن كل اﻷشياء واﻷشخاص والعلاقات فانية وأن لكل شيء نهاية بعدها ستتقبل البعد والفراق والخسارة كجزء عادي من الحياة ..
عود لسانك علي الاستغفار
عود لسانك علي الاستغفار

حكم وخواطر عن الحياة:

  1. “عدم مسامحتك ، لا تعني أنك أصبحت بارد القلب ، ولكنك دون أن تشعر صبرت وأعطيت وقدمت أجمل ما لديك من تضحيات حتى اكتفيت.”
  2. مهما كنت شخصاً صالحاً سيحكمُ عليكَ الناس بناء على مزاجهم وحاجاتهم
  3. “التأخير في حصولك على ماتريد: قد يكون خيرا أراده الله لك اصبر ولا تستعجل وتفاءل فقد ينتظرك من النعم أكثر مما تريد ، ففضل الله واسع”
  4. لا تحزن في يوماً على افتقادك لشيء جميل، ففي بعض الأحيان لا بد أن يرحل الجميل ليأتي الأجمل.
  5. ” قيل في الاعتماد على النفسامشي على قدمكَ المكسورة ولا تترك أثر يدك على كتف أحد .”
  6. الأمة العظيمة مثل الإنسان العظيم، عندما يرتكب خطأ يتداركه، ويعترف به. وعندما يعترف به يصححه
  7. يوجد قانون في الدنيا يسمى قانون الدوران فتأكد تماماً أن ما تفعله اليوم سوف يأتي إليك يوماً ما.
  8. “كُن نافعاً ولو بِالنية ، فإن الله إذا رأى فيك خيراً ، يسّرك للخير.”
  9. لا يُستعمر شعبٌ.. إلاّ إذا سكنت قلوب بنيه القابليّة للاستعمار
  10. في بعض الأحيان يكون لابد من أن تخسر المعركة حتى تتعلم أن تربح الحرب.

كلام مقنع عن الحياة:

  1. اذا ضاق عليك أمر فتصدق، ففي الصدقه تيسير للأمور وراحة للصدور ﴿فأمّا من أعطى واتقى وصدّق بالحسنى﴾ .
  2. ربما لا تُصدق ما يقوله الآخرون عنك، لكنك حتمًا تصدق ما تقوله عن نفسك
  3. لا تحاول أن تعامل كل الناس بنفس الأسلوب، فإذا عالج الطبيب كل المرضى بدواء واحد لتوفى معظمهم.
  4. ” اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير . ” – علي ابن أبي طالب
  5. لا تصحب في السفر غنياً فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك
  6. اجعل خطواتك مثل الذي يمشي على الرمال، لا أحد يسمع صوت خطواته ولكن أثر خطواته واضح.
  7. “يبتلي الله العبد بأحب الناس إليه ، ليريه أن الناس تتخلى عمن أحبت والله لا يترك من أحب.”

خواطر جميلة وراقية:

  1. لا أحد يمتلك حياة كاملة ، ولا قلباً خالياً ، ولا رأساً خفيفاً من الأعباء ولكن هناك من يسأل الله راحة البال ثم يتوكل عليه
  2. “من أحبك في عُسرك ويُسرك دون أن ينتظر منك معروفًا، واحتملك في غضبك وسرورك دون أن يُضمر لك سوءً، فذلك هو الأخُ الصديق.”
  3. ليس من الصعب أن تقوم بالتضحية من أجل صديق لك، ولكن الأصعب هو إيجادك للصديق الذي تضحي لأجله.
  4. “لا تقهر أحداً لتسعد نفسك، ولا تظلم شخصاً لتبرر أخطائك، حاول دائماً بناء سعادتك بعيداً عن آلام الناس.”
  5. إيَّاك أنْ تشمت فليس بينكَ وبين المُبتلى سِوى رَحْمَة الله
  6. الحياة عبارة عن قوسين، الأول هو ميلادك والثاني هو وفاتك، فحاول أن تملأهما بالشيء المناسب لك.
  7. “القوة هي أن تعفو عن الآخرين مع أنهم لا يستحقون العفو، القوة هي إسعاد الآخر بالرغم من قلبك المحطم، القوة هي أن تحتفظ بهدوئك في لحظات اليأس.”

خواطر عن الحياة تويتر:

  1. “أحيانًا تجد أن كل شيء يسير عكس ما تريد .. وكل الظروف ضدك .. وكل الطرق قد سدت أمامك.. عندها تتذكر قوله سبحانه ﴿لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا﴾ حينها توقن بأن هناك دائمًا أمل وأن الفرج والفوز قريب.”
  2. البعِيد عن العيْن بعيدٌ عن القلب” : مقولةٌ أشبعتْني ضحكاً حدّ البكاء، فما الذي أرهقَ قلوبنَا شوقاً غير ذلِك البَعيد !
  3. في نهاية معظم الأمور سوف تدرك أن لا أحد يبقى من أجلك، فكلهم يبقون حسب حاجتهم، وفي النهاية الجميع ذاهبون.
  4. “الإحترام يحافظ على عمر العلاقة ليس احترام الالفاظ فقط وإنما احترام مشاعر غيرك .. احترام طموحه احترام رأيه وعقليته .. احترام وتقدير حالته النفسية.”
  5. من يبحثُ عن حقيقته في عيون الناس فقط، يُصْبِح كَالواقف وَحيداً في غُرفةٍ فيها ملايين المرَايا، وقد أضاعَ وجهه الحقيقي. “
  6. “مقامك حيثُ أقمتَ نفسك لا حيث أقامك الناس فالناس لا تعدل ولا تزن.”
  7. “لا تكره من يغار منك بل أحترم تلك الغيره فيه، لأن غيرته ليست سوى اعترافه بأنك أفضل منه.”

كان هذا ختام موضوعنا حول خواطر عن الحياة والناس والأمل والتفاؤل 50 خاطرة مبهجة للغاية ، قدمنا خلال هذا الموضوع أروع الكلمات وأجمل الخواطر حول الحياة وما فيها من شدائد وصعاب وما فيها من أفراح وأحزان وما تحتوي عليه من أمور جليلة وعظيمة، فالإنسان العاقل يختار لنفسه أن يكون عظيمًا لا أن يكون دنيئًا، وهكذا الحياة ينبغي أن تكون مزرعة للدار الآخرة وألا تكون أكبر همِّ الإنسان ولا أعظم سعيه، لا لا فليس لهذا خُلِق الإنسان.

وفي الختام متابعينا لا تنسوا مشاركتنا في التعليقات الموجودة في الأسفل بأجمل حكمة استفدتم بها في هذا الموضوع وتنوون مشاركتها مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى