التخطي إلى المحتوى

حقوق الانسان في الاسلام هو الموضوع الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور المقبلة خاصةً وإن الأنسان يولد في هذه الحياة ومعه حقوقه منها ما هو حق أصلي ومنها ما هو حق مكتسب والحقوق بمعناها اللغوي تعني كل ما يجب منحه للأنسان وذلك ليعيش عيشه كريمه.

حقوق الانسان في الاسلام

ومن الممنوعات والمحرمات في هذه الحياة بالقانون والشرع أن يعتدي أن فرد في المجتمع على حق الآخرين أو ينقص منها وينتهكها وبسبب ذلك فإن حقوق الانسان تم وضعها في دساتير الدول المختلفة بالإضافة غلى مواثيق الهيئات الدولية الرسمية.

واهتم الإسلام بحقوق الانسان وتكريمه من خلال إثبات حقوقه وذلك منذ بداية التاريخ سعى الإسلام إلى تحقيق مبدأ الوحدة والمساواة بين الجميع وذلك لتكريم الإنسان وعدم التفريق بين الغني والفقير القوي والضعيف من لديه سلطة ونفوذ وغيره من الآخرين.

حقوق الانسان في الاسلام ترتبط إرتباطاً وثيقاً مع منهج الدين الأسلامي الذي دائماً ما يدعوا إلى تحقيق مبدأ الإنصاف ومبدأ العدالة والمساواة والأخلاق بين الجميع وتلك الأساليب هي المعنى الواضح والصريح التي يبنى عليها أول حق من حقوق الأنسان والتي يجب أن يحصل عليها كاملةً.

ويسعى الدين الإسلامي إلى تحقيق التعايش بين المواطنين ونشر مبادئ التعاون والتسامح وذلك من خلال الآيات الكريمة في القرآن الكريم بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعوا إلى ذلك وبهذا يكون الإسلام كفل حقوق الانسان في أهم مناهج المؤمن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ويقول الله تعالى في محكم التنزيل بخصوص حقوق الانسان في الاسلام في سورة الحجرات بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم.

ومن أهم حقوق الانسان في الاسلام ما يلي

حق الحياة

من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الأنسان حق الحياة حيث أن الله سبحانه وتعالى وهب للبشر منذ اللحظة الأولى للولادة حق الحياة وأن يحافظ كل شخص على حقوق الأخرين والحالة الوحيدة التي يصبح فيها إستثناء هي حالة القتل حيث يتوجب قتل القاتل وذلك في حالة إن لم يعفوا ويسامحوا.

حق الإنسان في الأمان

الاسلام يكفل للانسان أن يعيش بأمان في هذه الحياة وفي حالة إن تم الإعتداء عليه فإن هذا الفعل يعتبر إعتداء على المجتمع ككل وليس على الأنسان بفرده خاصةً وأن الإسلام دائماً ما ينادي بتحقيق مبدأ الأمان في هذه الحياة وأن يعيش الانسان هو وأسرته حياه كريمة بعيد عن أي نوع من أنواع الترهيب والتهديد.

الحرية

يكفل الإسلام للانسان أن يعيش بحرية ويتخلص من الإستعمار والظلم والقهر خاصة في الوقت الذي انتشر فيه الإستعباد والجاهلية في شبة الجزيرة العربية قديماً ولكن الدين الإسلامي جاء بلواء تحرير الإنسان ومنح المرأة حق في الحياة العدالة بعد أن كان يتم إستعبادها قديماً ومن أهم مظاهر الحرية في الإسلام هي منح الحق للأنسان في إختيار دينه.

الحق في تطبيق العدل على الجميع دون تفريق 

من أهم حقوق الانسان في الاسلام ايضاً والتي سعى إلى ترسيخها حق العدل والمساواة وعدم التفريق بين أحد ولا يوجد فرق في الدين أو الجنس أو اللون فمن الناس من يقوم بإيذاء أصحاب البشرة السمراء الذين يتعرضوا للعنصرية في كثير من الدول الاوروبية ولكن الاسلام حرم ذلك وطلب أن يكون الجميع سواسيه.

حق الانسان في التنقل والهجرة

كما كفل الاسلام للانسان حرية التنقل والهجرة من مكان إلى آخر في أي بقعة من بقاع الأرض والسبب الوحيد الذي يمنع الشخص من التنقل أو الهجرة إلى مكان آخر أن تكون وجهته بها خطر حقيق يهدد حياته مثل وقوع حرب في البلد التي يرغب التوجه إليها أو إصابة أهلها بوباء معين في هذه الحالة يجب منعه ولو بالقوة.

حق الانسان في بناء اسرة وعائلة

كفل الاسلام للانسان ايضاً الحق في تكون أسرته والزواج على سنة الله ورسوله وعلى شرع الإسلام وذلك للإستقرار والبعد عن المحرمات والوقوع في الخطأ كما سن الإسلام بعض القوانين التي توضح واجبات الزوج تجاه زوجته أن يعاملها بالحسنى وذلك للحفاظ على الأسر الإسلامية من التفكك والأنهيار وإخراج نشأ نافع للمجتمع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *