إسلاميات

حديث شريف عن بر الوالدين وافكار بسيطة ورائعة لبر الوالدين

بر الوالدين من اهم الامور التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالي وحثنا عليها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، فهي من اهم الطاعات التي يقوم بها العبد المسلم ويكون له ثواب عظيم عليها باذن الله، فيجب علي الانسان اظهار الحب والعطف والاحترام للوالدين وطاعتهما في كل أمر لا يغضب الله سبحانه وتعالي ومساعدتهما بكل الوسائل الممكنة سواء بالجهد او المال او حتي بالشكل المعنوي، والإنصات اليهما عندما يتحدثان والحديث معهما بكل أدب واحترام وصبر وتقديم وعدم اظهار الضيق او الضجر منهما، وهناك العديد من الآيات القرآنية الكريمة والاحاديث الشريفة التي تظهر اهمية بر الوالدين وعقاب عقوق الوالدين، قال تعالي في كتابه العزيز : ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23)وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) ” صدق الله العظيم (الإسراء 23 ، 24)، ومن الاحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن بر الوالدين أن جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أبوك ) ( البخارى ) ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن فضل بر الوالدين وعقوبة عقوقهما بالاضافة الي حديث شريف عن بر الوالدين مما ورد في السنة النبوية الشريفة، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

افكار رائعة لبر الوالدين

  • مخاطبتها باحترام ورفق ولين والاستماع اليها باهتمام واراحة قلبيهما وعدم ازعاجهما بأي شكل، ولكن المهم ان يقوم الانسان بعمل كل هذه الافعال بنية طاعة الله سبحانه وتعالي وبر والديه .
  • التودد إليهما وادخال السرور علي قلبهما بالهدايا المادية او المعنوية او الاشياء التي يحبونها بشكل عام .
  • الصبر علي الوالدين من الجهاد .
  • عدم سباقهما في المشي ابداً، والمشي وراءهما او بجانبهما، وعدم الجلوس قبلهما وعدم البدء في الاكل قبلهما .
  • اخذ رأيهم في الامور ومشاورتهم والاهتمام برأيهم قبل فعل اي امر .
  • تقديم الخدمة والمساعدة لهما والتردد عليهما بشكل مستمر .
  • الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة حتي بعد وفاتهما .
  • عدم مجادلتهما في وقت الغضب .
  • مداعبتهما بالرفق واللين وادخال السرور عليهما بنقل الاخبار السعيدة وعدم اخبارهما بالاخبار السيئة عند عدم الحاجة لذلك .
  • عدم الاكثار من الطلبات عليهما وشكرهما دائماً علي كل ما يقدموه .
  • تعليمهما ما ينفعهما في الحياة اليوميّة، وفي أمور الدّين.

احاديث نبوية عن بر الوالدين

  • عن عبدالله بن مسعود أنه قال (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله ،أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على ميقاتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( ثم بر الوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو استزدته لزادني . ( البخارى )
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (رغِم أنفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عندَه فلَمْ يُصَلِّ علَيَّ، ورغِم أنفُ رجُلٍ أدرَك أبوَيْهِ عندَ الكِبَرِ فلَمْ يُدخِلاه الجنَّةَ، ورغِم أنفُ رجُلٍ دخَل عليه شهرُ رمضانَ ثمَّ انسلَخ قبْلَ أنْ يُغفَرَ له).
  • (أقبل رجلٌ إلى رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: “أُبايِعْك على الهجرةِ والجهادِ، أبتغي الأجرَ من اللهِ، قال فهل من والدَيك أحدٌ حيٌّ؟ قال نعم، بل كلاهما، قال فتبتغي الأجرَ من اللهِ؟ قال نعم، قال فارجِعْ إلى والدَيك فأحسِنْ صُحبتَهما).
  • جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: (يا رسولَ اللهِ، ما الكبائرُ؟ قال الإشراكُ باللهِ، قال: ثمّماذا؟ قال: ثمّعقوقُ الوالدَينِ، قال: ثمّماذا؟ قال : اليمينُ الغموسُ، قلتُ : وما اليمينُ الغموسُ؟ قال: الذي يقتطعُ مالَ امرئٍ مسلمٍ، هو فيها كاذبٌ) .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى