شخصيات وأعلام

جيفارا قصة حياته مختصرة و الثورة علي باتيستا واشهر اقواله الخالدة

جيفارا

أرنستو تشي جيفارا، هو ثوري كوبي ولد عام 1928 في دولة الارجنتين، وكان ينتمي لعائلة لها اصول أيرلندية وإسبانية باسكية، ينتمي والداه إلى المذهب اليساري، لذا فقد تأثر جيفارا بتوجّههما وكان جيفارا منذ نعومة اظافره وهو متعاطف مع الفقراء، وقد عاني من مرض الربو الحاد إلا ان هذا لم يعق طموحاته واحلامه، ولم يمنعه ايضاً من ممارسة الرياضة التي يحبها، حيث برع في السباحة والرماية والجولف وكرة القدم، ولكن اسلوبه في اللعب كان يميل للعدوانية، فقد كان اصدقاؤه يطلقون عليه الفوزر وتعني المشتعل، و جيفارا من اشهر الشخصيات التاريخية المؤثرة واشتهرت قصة حياته علي مر الاجيال ، حيث يعتبر طبيباً وكاتباً، وقائداً عسكرياً، وزعيم حرب العصابات، ورجل دولة ذا شهرة عالمية، كما أنه يعتبر أهم شخصية رئيسية في الثورة الكوبية، وتعتبر صورته رمزاً من رموز النضال في العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عن قصة حياة جيفارا بشكل مختصر عبر موقع احلم ، معلومات مشوقة وقيمة جداً تعرفها عن جيفارا بالاضافة الي اشهر اقواله الخالدة والحكم العظيمة التي بثها مليئة بالامل والنجاح والكفاح، وللمزيد من الموضوعات المميزة يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

تشي جيفارا
تشي جيفارا

مولد وتعليم جيفارا

ولد تشي جيفارا من ام تدعي سيليا دي لا سيرنا، وأب اسمه إرنستو جيفارا لينش في الرابع عشر من يونيو من عام 1928م بالارجنتين ، وكان جيفارا هو الاخ الاكبر بين خمسة اطفال في عائلة من اصول ايرلندية واسبانية باسكية، ولم يذهب الي المدرسة بل تعلم في المنزل علي يد والدته وكان متوفقاً في الرياضيات والادب .

شهد جيفارا خلال حياته مأساة لاجئي الحرب الإسبانية الأهلية وكذلك العديد من الأزمات السياسية في الأرجنتين، وذلك في عهد الديكتاتور الفاشي لجوان بيرون ولذلك عاش جيفارا منذ صغرة كارهاً لفكرة الظلم والاستعباد كما درس الطلب في جامعة بوينيس آيريس، ثم تخرج منها في عام 1953م، ولم تسنح له الفرصة للتجنيد العسكري؛ والسبب في ذلك يعود إلى إصابته بالربو.

تبني جيفارا للفكر الماركسي

سافر جيفارا الي امريكا الجنوبية وتجول حولها برفقة اصدقائة علي دراجته النارية وكان وقتها في السنة الاخيرة من دراسته، وهذه الرحلة اثرت في شخصيته بشكل مباشر، وزادته كرهاً للظلم عندما شعر بوحدة امريكا الجنوبية، وقارن بينها وبين شعوره بالظلم الكبير الواقع عليها من الدول الامبريالية، وفي عام 1953 سافر جيفارا الي المكسيك التي تعتبر البلد الأمريكي الأكثر ديموقراطية، كما أنها كانت تعتبر ملجأً للثوار الأمريكيين اللاتين، وهنا تعرّف على هيلدا جادي التي كانت تمتلك مخزوناً ماركسياً جيداً، مما اثر في تكوين شخصيته السياسية، وهناك تعرف علي نيكو لوبيزا الذي كان أحد ملازمين فيديل كاسترو، وحينها عرف جيفارا أنه عثر على شخصية القائد الذي كان يبحث عنها.

اقرأ ايضاً : تشي جيفارا

الثورة على باتيستا

توطدت العلاقة بينهما بشكل سريع وخططا معاً لتحرير كوبا من حكم باتيستا، فانطلقا معاً برفقة 80 ثائراً علي متن سفينة متهجة الي شاطئ كوبا، وخلال هذه الاثناء عرف جيفارا بالتشي أو الصديق، واكتشفت القوات التابعة لباتيستا أمرهم، وهاجمتهم، فلم تترك منهم إلا عشرين ثائراً صعدوا على جبال السيرامايسترا، وأقنعوا الفلاحين والفقراء بضرورة قيامهم بثورة، مما أمن لهم الحماية وساعدهم ايضاً علي تحقيق انتصارات رائعة علي جيش الدكتاتور باتيستا وهكذا اعلنوا نجاح الثورة والقضاء علي حكم باتيستا .

تشي جيفارا
تشي جيفارا

اشهر اقواله

  • إذا فرضت على الإنسان ظروف غير إنسانية ولم يتمرد سيفقد إنسانيته شيئاً فشيء.
  • إنّ أبشع استغلال للإنسان هو استغلاله باسم الدين.. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت.
  • الذي باع بلاده وخان وطنه مثل الذي يسرق من بيت أبيه ليطعم اللصوص فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه.
  • أحلامي لا تعرف حدود.. كل بلاد العالم وطني وكل قلوب الناس جنسيتي فلتسقطوا عني جواز السفر.
  • لو طبقنا مبدأ العين بالعين والسن بالسن وظللنا نهتف للثأر سنصل لمرحلة نأكل فيها قلوب بعضنا البعض.
  • إنّ حبي الحقيقي الذي يرويني هي الشعلة التي تحترق داخل الملايين من بائسي العالم المحرومين.. شعلة البحث عن الحرية والحق والعدالة.
  • كل الناس تعمل وتكد وتنشط لتتجاوز نفسها.. لكن الهدف الوحيد هو الربح.. وأنا ضد الربح ومع الإنسان.. ماذا يفيد المجتمع، أي مجتمع، إذا ربح الأموال وخسر الإنسان؟.
  • علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن.
  • على يميني مارد اسمه الفقر وعلى يساري سفاح اسمه الاستبداد وخلفي نظام يعذبني ويستعبدني منذ قرون خلت وفي الأمام أرى تمرد شعب.. ثورة شعب.
  • قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه ولكن من الصعب نقل وطنه منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى