ادعية واذكار

توقيت أذكار الصباح والمساء وفضائلها

توقيت أذكار الصباح

توقيت أذكار الصباح والمساء، تعرف على توقيت الأذكار لليوم والليلة على موقع احلم، وأهمية الذكر للمسلم، الذكر هو من نعم الله على المؤمنين التي لا تعد ولا تحصى، هي سبيل وطريق المؤمن للفوز بالحسنات الجارية، والحصول على القرب من الله تعالى، وقد شرع الله تعالى الصلوات الخمسة، وحفظ وتلاوة القرآن الكريم، والنوافل والأدعية والأذكار، وللأدعية والأذكار مواعيد معينة في اليوم مثل الصلوات، وهنا في مقالتنا ستتعرف على أفضل توقيت أذكار الصباح والمساء.

توقيت أذكار الصباح والمساء، حيث أن أفضل وقت لتلاوة أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح وحتى شروق الشمس صباحا، وفضل وقت لتلاوة أذكار المساء هو من بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس.

سؤال وجواب ديني
سؤال وجواب ديني

 

أذكار الصباح والمساء

بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)

بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ .

بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ . – تقرأ قل هو الله احد والمعوذتين (3 مرات)

توقيت اذكار الصباح
مصلين في مسجد

1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِ ما في هـذا اليوم وَشَرِ ما بَعْـدَه، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. رواه مسلم

2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. رواه الترمذي

3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . 

4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَشْـهِدُك وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتَكَ وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ , وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُمُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك . (أربع مرات)

5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .

6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفرِ وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) رواه احمد

7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي)

8- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . رواه ابن ماجه

9- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ , فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَ كـلِ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَمِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَشِـَرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. 

10- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) 

11- رَضيـتُ بِاللهِ رَبّا, وَبِالإسْلامِ ديـنا, وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلمَ نَبِيّـاً . (ثلاثاً) 

12- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِك أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسيِ طَـرْفَةَ عَـين .

13- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ وَنَصْـرَهُ وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِ ما فـيهِ وَشَـرِ ما بَعْـدَه .

14- اصبحنا على فطرةِ الإسلام , وعلى كلمةِ الإخلاص , وعلى دينِ نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم , وعلى ملةِ أبينا إبراهيم حنيفا مُسلماً وما كان من المشركين .

15- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (يقولها عشر مرات وفي اليوم مئة مرة )

16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـدُ وهُوَ على كُلِ شَيءٍ قَدير . (عشرة مرات او مرة واحدة عند الكسل)

17- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ , عَدَدَ خَلْـقِهِ وَرِضـا نَفْسِـهِ وَزِنَـةَ عَـرْشِـهِ وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً)

18- اللهم إني اسألك علما نافعا , ورزقا طيبا , وعملا مُتقبلا . 

19- استغفرُ اللهَ واتوبُ إليه . (يقولها عشر مرات وفي اليوم مئة مرة) 

20- اللهم صل وسلم على نبينا محمد (عشر مرات)

اذكار الصباح والمساء
اذكار الصباح والمساء

 

 

الالتزام بتلاوة الأذكار في كل يوم في توقيت أذكار الصباح والمساء هو من الأعمال المحببة إلى الله عزوجل، قال تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا)، وقد وصى الرسول عليه الصلاة والسلام بذلك حتى تعلق قلب المسلم بربه، وتحصنه من نفسه ومن الشيطان وجميع الشرور، وهي سبب تفريج الكرب، وتوسيع الرزق، ومغفرة الذنوب، وتعطيك بركة في كل شئ، بها تضاعف حسناتك وتمحو سيئاتك، اجعل لسانك رطبا دائما بقول الأذكار، فما أبسطها من عبادة وأعظمها أجرا وثوابا، وإذا وجدت صعوبة في حفظها شفهيا، تستطيع عمل سكرين شوت من هاتفك للأذكار المرفقة في موضوعنا وتلاوتها في التواقيت المذكورة، شارك موضوعنا على الفيس بوك وتويتر حتى تعم الفائدة وتأخذ ثواب على كل من يقرأها بسببك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى