معلومات طبية

تمزق عضلات الكتف أعراضه وطرق علاجه

تمزق عضلات الكتف

سوف نتكلم فى هذا المقال عن تمزق عضلات الكتف حيث يتعرض له الكثيرون سواء كانوا رياضيون يمارسون رياضات مختلفه او أمهات يحملون أطفالهم طوال الوقت أو الموظفون الذين يجلسون على المكاتب يعملون لوقت طويل أو سيدات البيوت اللواتى يقومن بتنظيف المنزل وحمل أشياء ثقيله كالسجاد وسوف نتناول أعراض التمزق وأسبابه وكذلك العلاج فتابعونا.

يعرف الكتف بأنه من أكبر المفاصل وأكثرها عقدًا في جسم الإنسان ؛ و يتكوّن مفصل الكتف عند جمع  عظم العضد هو العظم  العلويّ فى الذراع و يشبه  فى الشكل الكرة، مع عظمام الكتف ويوجد به تجويف مثل  الكوب  فى الشكل يأخذ فيه عظم العضد موضعه، ويتّواصل العضد  مع مفصل الكتف بشكل يعطى له مجال واسع للحركة، ولكنّها أيضًا تعرضه للإصابة بالضر.

الإصابات التى تحدث للأكتاف

لإصابه الأكتاف أسباب مختلفه سنذكر منها الآتى:

خلع الكتف، أو إصابة المفصل الأخرمي الترقوي:  تحدث تلك  الإصابة عند تلقى الكتف  صدمة مباشرة كما يحدث  في حوادث السيارات، أو  سقوط  الشخص على الذراع وهي ممدودة، حيث إنّ المفصل الأخرمي الترقوي والذى يعمل على توصيل   الجزء العلوي من الكتف بالترقوة، ويحث فى هذا النوع من الإصابات،  أن تتمدّد الأربطة التي تقوم  بدعم و استقرار الكتف أو تمزقها ، وبذلك تنفصل العظام الخاصه  بالمفصل عن بعضها  البعض وتصبح منخلعه.

التواء الكتف: تحدث هذه الإصابة  نتيجة إمتداد  العضلات أو الأوتار في الكتف أو تعرضها للتمزق ، ويحدث هذا  عندما يكون الكتف ثابت  في وضع واحد لمدة  طويلة من الوقت ، مثل: حمل الشخص  لحقيبة  على ظهره وتكون ثقيلة على كتف واحد، أو يجلس بشكل خاطىء وهو يكتب أو يطبع ، أو يمارس  رياضة تستلزم حركات علويّة بشكل متكرر  للذراع، كرياضة السباحه أو التنس.

تمزّق الكتف: يحدث هذا  بسبب إصابة أنسجة  الكتف الرخوة التي تعمل على حركه المفصل أو إستقراره ، وقد يصيب هذا التمزق أوتار وعضلات الكتف ويحدث هذا  التمزق عند  ممارسة  الرياضة، أو أعمال المنزل، أو  أعمال أخرى شاقه ، أو عن طريق إصابة  تحدث بشكل مفاجىء ، و من الممكن أن يتعرض لها  ممارسى الرياضة  الذين يماسوا  حركات متكررة، مثل،  رياضة البيسبول، والتنس، ورفع الاثقال،  و أبرز أعراضه  الشعور  بآلام  شديده ، ويكون  الكتف  غير مستقر وكأنّه انزلق من موضعه ، ويشعر المصاب  بالضعف، أو الشعور  بالشلل في المنطقة المُصابة.

أعراض تمزق الكتف

يصاحب تمزق الكتف بعض الأعراض ومنها:

  • الشعور بالألم  عند الراحة وليلاً؛  وفى الغالب إذا كان المريض  مستلقي على الكتف المصاب.
  • الشعور بالآم  عند رفع الذراع  أو خفضها، أو عند  حركات بعينها ، الشعور بالوهن  عند رفع الذراع.
  •  شعور المريض بالتعب عند  دوران الكتف.
  • سماع صوت  مثل الفرقعة عندما يتحريك الكتف بطريقة معيّنة.

علاج تمزق الكتف

  • الراحة: يحتاج المريض  إلى راحة تامه ، وتقليل حركته ، وكذلك الإبتعاد عن  الأنشطة التي تسبّب فى إصابة الكتف.
  • مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية، وهى: الآيبوبروفين ، والنابروكسين ؛ لتقليل الآلام والإنتفتخات
  • العلاج الفيزيائي: يمكنكم  ممارسة تمارين  معينة لكى تتحسن حركتكم ، و يحدث تعزيز لكل عضلة  تقوم  بدعم الكتف، وهذا يعمل على  تخفّيف الألم، وتبعد عن المصاب أى ضرر.
  • حقن الستيرويد: تُستخدَم عندما لا يقوم المريض بالراحه  ، و  عدم إلتزامه بالأدوية والعلاج الفيزيائيّ لكى  يخفيف آلامه.
  • العلاج الجراحيّ: تقوم  العلاجات التى ذكرناها  على تخفيف الألم، وتحسين وضع  الكتف في بنسبة  80% من المرضى، إلا أنّ البعض الآخر  قد يحتاج  التدخل   الجراحيّ؛ خاصّةً فى حال  استمرار  الأعراض لمدة 6-12 شهراً، أو حدوث  ضعف كبير في الكتف أو فقدان وظيفته.
تمزق عضلات الكتف
تمزق عضلات الكتف
تشريح عضلات الكتف
تشريح عضلات الكتف
علامات تمزق عضلات الكتف
علامات تمزق عضلات الكتف

 

 

وفى الختام نتمنى أن نكون قدمنا مقال جيد عن تمزق عضلات الكتف وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من الشيطان ومن أنفسنا ويمكنكم التعرف أكثر عن هذه الإصابة بقراءه المزيد من المقالات الطبية أو مشاهدة الفيديوهات الخاصه بهذا المرض ويمكنكم تجنب هذه الإصابة بإتباع ما ذكرناه فى المقال اما إذا كنتم مصابون فإستخدموا العلاج الموصوف وذلك بعد إستشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى