معلومات

ترتيب الرتب العسكرية السعودية ومدة الترقية للافراد

لا يخفى على أحد أن الأجهزة الأمنية والقوات العسكرية الموجودة في بلاد الحرمين تحصل على اهتمام ضخم للغاية من قبل الحكومة والقائمين على الأمر ، وهذا بواقع أهمية تلك القوات حيث تقوم بتوفير الأمن والأمان للشعب السعودي ، كما أنها تفرض النظام داخل المملكة ، وتقوم بالدفاع وصد أي اعتداءات تأتي من الخارج ، كما أن لها دور هام للغاية وفعال في مكافحة المخدرات وأي سموم تدخل البلاد ، إذ يقع على عاتق العسكر بكافة رتبهم وأنواعهم البرية والجوية والبحرية تأمين حدود البلاد ، وأيضاً ضمان أمن الناس وسلامة المنشآت العامة والخاصة ، ويحصل العسكر على مبالغ تعد أكثر نسبياً من نظيرتها من الوظائف الأخرى ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ترتيب الرتب العسكرية السعودية ومدة الترقية للافراد.

الرتب العسكرية السعودية بالترتيب:

إن الرتب السعودية تتفاوت وتتنوع ، والأمر لا يتوقف عند هذا الحد ، بل إن الفترة الزمنية لكل رتبة أيضاً مختلفة وفقاً للأقدمية في العديد من الأوقات ، ذلك مع عدد من الشروط الأخرى ، كما لا بد من الأخذ في عين الاعتبار فترة الخدمة أو الترقية التي تتراوح ما بين سنتين كحد أدنى وصولاً لـ6 سنين كحد أقصى ، وفي ذات السياق تكون الرتب العسكرية بالترتيب على النحو التالي :

  1. ملازم.
  2. ملازم أول.
  3. نقيب.
  4. رائد.
  5. مقدم.
  6. عقيد.
  7. عميد.
  8. لواء.
  9. فريق.
  10. فريق أول.

للمزيد يمكنك قراءة : هل يستوفي المتقدم التالي شروط القبول؟!

فترة الترقية بالرتبة العسكرية:

تختلف فترة الترقية بكل رتبة من الرتب العسكرية الموجودة داخل بلاد الحرمين ، وهذا وفقاً لنظام خدمة الضباط ، وأثناء هذا يشترط أن يكون الضابط سعودي من أب وأم سعوديين، ونشير هنا لأن فترة الترقية لا تقل عن عامين ولا تزيد عن 6 أعوام ، وفترة الترقية على النحو الآتي :

  1. الملازم : سنتين كحد أدنى.
  2. الملازم أول : 4 أعوام كحد أدنى.
  3. النقيب : 6 أعوام كحد أدنى.
  4. الرائد : 4 أعوام كحد أدنى.
  5. العقيد : 4 أعوام كحد أدنى.
  6. العميد : 4 أعوام كحد أدنى.
  7. اللواء : عامين كحد أدنى.

سلم رواتب العسكريين لعام 2022:

لا شك بأن العسكر في المملكة العربية السعودية يحصلون على رواتب مجزية للغاية ، ومن الجدير ذكره أن الجيش السعودي يحتل المرتبة السابعة عشر عالمياً ، ويقوم العسكر بأعمال بالغة الأهمية تفتخر بها البلاد والعباد ، لهذا يحصلون على رواتب ضخمة نظير تلك الأعمال ، ويحصل العسكر على رواتب تبلغ :

  1. رواتب العسكر المستوى الأول : وفيها يحصل الجندي على راتب يبلغ ثلاثة آلاف ومائتي وعشرون ريال كل شهر ، أما الجندي الأول فيحصل على راتب يبلغ ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمسة وتسعون ريال ، وراتب العريف يبلغ ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسة وستون ريال ، أما وكيل الرقيب فيحصل على راتب يبلغ أربعة آلاف وأربعمائة وخمسة وخمسون ريال ، والرقيب يحصل على راتب شهري يبلغ خمسة آلاف ومائتين وستون ريال ، أما بخصوص الرقيب الأول فيحصل على راتب يبلغ ستة آلاف ومائة وثمانون ريال.
  2. رواتب المستوى الخامس عشر : وفي هذه المنزلة يبلغ راتب الجندي نحو خمسة آلاف ريال سعودي ، والجندي الأول فيحصل على راتب شهري يبلغ خمسة آلاف وأربعمائة وخمسة وعشرون ريال سعودي ، أما العريف فيحصل على راتب يبلغ ستة آلاف ومائتين وخمسة عشر ريال سعودي ، ووكيل الرقيب يحصل على مرتب شهري يبلغ سبعة آلاف وثلاثمائة وخمسة وتسعون ريال ، والرقيب يحصل على ثمانية آلاف وسبعمائة وستون ريال ، أما الرقيب الأول فيحصل على عشرة آلاف وثلاثمائة وثمانون ريال ، ومرتب رئيس الرقباء شهرياً يبلغ اثنا عشر ألف ومائتين وخمسة وخمسون ريال سعودي.

للمزيد يمكنك قراءة : مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب

أعلى رتبة عسكرية موجودة في السعودية:

  1. الفريق : وهي عبارة عن إحدى الرتب العسكرية العليا الموجودة في المملكة العربية السعودية ، ومن أجل الحصول على هذا المنصب لا بد من صدور أمر ملكي.
  2. رتبة فريق أول : وتلك المرتبة تعتبر الأعلى بين كافة الرتب الخاصة بالعسكريين السعوديين ، كما أنها أيضاً أعلى رتبة موجودة في الكثير من الدول العربية ، ولا يحصل على تلك الرتبة إلا فرد أو اثنين وحسب ، ومن يحصل على تلك الرتبة في البلاد فيقود أكثر من ثمانون ألف شخص.

العلاوة السنوية للأفراد والجنود:

إن العلاوات السنوية للعسكر الأفراد بالإضافة للجنود في المملكة العربية السعودية ما هي إلا عبارة عن زيادة على أساس سنوي ، وتضاف تلك الزيادة كل عام لسلم رواتب العسكريين ، ويتم صرفها في الشهر الأول من العام ألا وهو شهر يناير ، وتأتي الزيادات لكافة المستويات على النحو الآتي :

  1. زيادة سنوية للجندي تبلغ مائة وخمسة وعشرون ريال سعودي.
  2. زيادة سنوية للجندي الأول وتبلغ مائة وأربعون ريال سعودي.
  3. زيادة سنوية للعريف وتبلغ مائة وخمسة وخمسون ريال سعودي.
  4. زيادة سنوية لوكيل الرقيب وتبلغ مائة وثمانون ريال سعودي.
  5. زيادة سنوية للرقيب وتبلغ مائتين وعشرة ريال سعودي.
  6. زيادة سنوية للرقيب الأول وتبلغ مائتين وأربعون ريال سعودي.
  7. زيادة سنوية لرئيس الرقباء وتبلغ مائتين وثمانون ريال سعودي.

سلم رواتب العسكر الجامعيين:

  1. إن مرتب وكيل وزارة الدفاع يتراوح ما بين الثلاثة عشر إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي.
  2. مرتب الصيدلي أول يتراوح ما بين عشرة إلى اثنا عشر ألف ريال سعودي.
  3. مرتب الصيدلي يتراوح ما بين الثمانية إلى عشرة آلاف ريال سعودي.
  4. مرتب استشاري الطبيب ويتراوح ما بين السبعة عشر إلى عشرون ألف ريال سعودي.
  5. مرتب الاختصاصي الأول ويتراوح ما بين عشرة إلى اثنا عشر ألف ريال سعودي.
  6. مرتب الاستشاري المتخصص فيتراوح ما بين الاثنا عشر إلى الأربعة عشر ألف ريال سعودي.

للمزيد يمكنك قراءة : كلمة عن اليوم الوطني

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى