معلومات

تاريخ المملكة العربية السعودية مختصر PDF

تاريخ المملكة العربية السعودية

تاريخ المملكة العربية السعودية مختصر PDF ، دولة السعودية تعرف رسمياً تحت اسم (المملكة العربية السعودية) وتعتبر دولة عربية موجودة بالقارة الآسيوية ، وبالتحديد بمنطقة الجنوب الغربي منها ، وتتشارك حدودها من جهة الغرب مع البحر الأحمر ، ومن الناحية الشرقية مع كلاً من : دولة الإمارات وقطر والخليج العربي ، ويحدها من ناحية الشمال كلاً من : دولة العراق ودولة الأردن ودولة الكويت ، ولديها حدود من الناحية الجنوبية مع كلاً من : اليمن وسلطنة عمان ، وتبلغ مساحة البلاد الإجمالية بنحو مليونين وربع مليون كيلو متر مربع ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على تاريخ المملكة العربية السعودية مختصر PDF.

الدولة السعودية الأولى:

  • تعتبر مدينة الدرعية هي المدينة التي شهدت تأسيس الدولة السعودية الأولى في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير في العام ألف وسبعمائة وسبعة وعشرون ميلادياً ، وألف ومائة وتسعة وثلاثون هجرياً ، على يد الأمير محمد بن مقرن وساعده في إقامة دولته الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، حيث تشاركا الاثنين في إرساء دولة تقوم على أساس إسلامي يعتمد على القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الأمر الذي كان سبباً أدى لقيام دولة حضارية امتدت حتى العام ألف وثمانمائة وثمانية عشر ميلادياً قبيل الحملات العثمانية التي تعرضها لها الجزيرة العربية ، وقد تتابع الكثير من الحكام على عرش البلاد الأولى وفقاً للتسلسل التالي ذكره :

  1. الإمام محمد بن سعود بن مقرن وقد حكم البلاد من العام ألف وسبعمائة وسبعة وعشرون حتى العام ألف وسبعمائة وخمسة وستون ميلادياً.
  2. الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود وقد حكم البلاد من العام ألف وسبعمائة وخمسة وستون حتى العام ألف وثمانمائة وثلاثة.
  3. الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وثلاثة حتى العام ألف وثمانمائة وأربعة عشر.
  4. الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وأربعة عشر حتى العام ألف وثمانمائة وثمانية عشر.

الدولة السعودية الثانية:

  • لقد تم وضع حجر الأساس لدولة سعودية ثانية في العام ألف وثمانمائة وأربعة وعشرون ، وذلك عقب محاولة ناجحة فعلها الأمير تركي من أجل تأسيس دولة سعودية ومدينة الرياض هي عاصمتها.

فدخلت المملكة بهذا مرحلتها الثانية وقد قامت على ما قامت عليه أول دولة من ركائز ومقومات نجم عنها بعض الخلافات حتى تم حلها في العام ألف وثمانمائة وواحد وتسعون ، وقد توالى الكثير من الحكام على عرش البلاد وفقاً للتسلسل التالي ذكره :

  1. الإمام تركي بن عبد الله وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وأربعة وعشرون حتى العام ألف وثمانمائة وأربعة وثلاثون.
  2. الإمام فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وأربعة وثلاثون ميلادياً حتى العام ألف وثمانمائة وثمانية وثلاثون.
  3. الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وخمسة وستون حتى العام ألف وثمانمائة وواحد وسبعون.
  4. الإمام سعود بن فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وواحد وسبعون وحتى العام ألف وثمانمائة وخمسة وسبعون.
  5. الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وخمسة وسبعون ميلادياً حتى العام ألف وثمانمائة وست وسبعون.
  6. الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وست وسبعون حتى العام ألف وثمانمائة وسبعة وثمانون.
  7. الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي وقد حكم البلاد من العام ألف وثمانمائة وتسعة وثمانون حتى العام ألف وثمانمائة وواحد وتسعون.

الدولة السعودية الثالثة:

  • إن اليوم الـ15 من شهر كانون الثاني من العام ألف وتسعمائة واثنين يعد يوم تاريخي بحياة البلاد ، حيث قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بعد أن رجع هو وأسرته لمدينة الرياض باستردادها في هذا اليوم ، الأمر الذي كان تمهيداً لقيام دولة سعودية ثالثة.

وقد شهد اليوم الـ19 من شهر أيلول من العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثون صدور مرسوم ملكي تم الإعلان فيه عن توحيد البلاد وتغيير اسمها للملكة العربية السعودية ، وذلك ابتداءً من الـ23 من نفس الشهر ، وقد تعاقب على عرش البلاد الكثير من الملوك ، وهم :

الملك عبد العزيز آل سعود:

  1. حيث شهدت البلاد إبان حكم الملك عبد العزيز الكثير من الإنجازات والإسهامات التي كان منها على سبيل المثال : تشكيل الكثير من الوزارات كوزارة الخارجية ووزارة الداخلية ، ووزارة للنقل ، كما أنه قام بتأسيس الكثير من الأنظمة كأنظمة المحكمة التجارية ، والحج والمصارف ، وغيرها الكثير.
  2. فضلاً عن أنه قام بحفر أول بئر بترول في العام ألف وثلاثمائة وتسعة وخمسون ميلادياً ، وقد توفي رحمه الله في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسون.

الملك سعود بن عبد العزيز:

  • وقام الملك المولود في العام ألف وتسعمائة واثنين ميلادياً في إنشاء الكثير من الصروح المهمة ، إذ من ضمنها على سبيل المثال : كلية البترول والمعادن ، فضلاً عن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وأول رصيف من أجل استقبال البواخر ، كما أنه قام بتأسيس الكثير من المستشفيات ، وتوفي رحمه الله في العام ألف وتسعمائة وأربعة وستون.

الملك فيصل بن عبد العزيز:

  • وكان له الكثير من الإنجازات التي يعتبر من أهمها تعديل الكثير من القوانين والأنظمة ، فضلاً عن تأميم جامعة الملك عبد العزيز ، وأيضاً قام بتحويل الكثير من الكليات لجامعات.

للمزيد يمكنك قراءة : دولة السعودية … نبذة مختصرة شاملة

للمزيد يمكنك قراءة : اليوم الوطني للملكة العربية السعودية

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى