الرياضة

بحث حول كرة الطائرة وأشهر قوانينها

بحث حول كرة الطائرة وقوانينها ، وذلك لأن الكرة الطائرة تعتبر واحدة من أهم الرياضات الموجودة والشهيرة حول العالم ، وفيها يلعب فريقين باستخدام أيديهم ، ويتوسط الملعب شبكة كبيرة وتكون لكل فرقة عدد من المحاولات من أجل رمي الكرة من فوق الشبكة للفريق الثاني ، ولو حدثت أي مشكلة أو خطأ بصد كرة اليد وأرجعت للفريق الآخر أو أن الكرة قامت بالاصطدام بأرض الملعب ، فالهدف يُحسب للفريق الآخر ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كرة الطائرة من حيث أبرز قوانينها وعدد اللاعبين والجهاز الفني وأرضية الملعب وغيرها من المعلومات المتعلقة بالكرة الطائرة ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

أرضية الملعب في الكرة الطائرة:

إن ممارسة لعب كرة الطائرة تتم عن طريق سلسلة من العناصر الرئيسية التي تمثل هيئة وأبعاد الملعب وذلك على النحو الآتي ذكره :

  1. لا بد من وجود جزء مخصص على مساحة تتراوح ما بين الثلاثة إلى خمسة أمتار محيطة بالملعب ، ومساحة تتراوح ما بين الثلاثة إلى ثمانية متر من خط نهاية الملعب.
  2. كما لا بد من وجود خط أبيض يقسم الملعب من المنتصف ، ذلك بالإضافة لخط هجوم موازي للخط الأبيض على بعد ثلاثة متر.
  3. كما لا بد من وجود ملعب مستطيل في المنتصف على مساحة تبلغ نحو من تسعة إلى ثمانية عشرة متر.
  4. لا بد من وجود شبكة كبيرة تصل أبعاد تلك الشبكة من عشرة طول لمتر عرض ، وتكون مثبتة على قائمين يصل ارتفاع القائمين إلى نحو مترين ونصف للرجال بينما يصل ارتفاعهما مترين وربع للنساء.

عدد لاعبين الكرة الطائرة والجهاز الفني:

  1. إن لاعبي الكرة الطائرة مكونين من فريقين اثنين ويبلغ تعدادهم اثنا عشر ، ويكون هناك ست لاعبين يلعبون بصورة أساسية وستة لاعبين يلعبون بصورة احتياطيه ولاعب فقط حر باستطاعته التحرك داخل حدود أرضية الملعب بكامل الحرية.
  2. كما يستطيع أن يخرج أو يدخل للعبة عند التبديل ، فضلاً عن أن لكل فريق من الفريقين مدرب ومساعد مدرب ، وأيضاً طبيب ومدرب لياقة بدنية لكل فريق.

كيفية لعب الكرة الطائرة:

  1. أولاً لا بد من توزيع الست لاعبين الرئيسيين داخل الملعب وذلك حسب مراكزهم باللعب ، وتبدل أماكنهم بناحية دوران عقارب الساعة.
  2. وعند انطلاق صفارة الحكم يبدأ اللاعب في إرسال الكرة بافتتاح اللعب ، وذلك يحدث عن طريق رمي الكرة وبعدها توجه لأرضية الملعب للفريق الآخر.

حجم الكرة:

  • إن الكرة المستخدمة في لعب الكرة الطائرة يكون حجمها صغير نسبياً لو قارنها بكرة القدم ، كما أنها أقل في الوزن ، إذ يبلغ وزن الكرة الطائرة من مائتي وستون إلى مائتي وثمانون جرام ويصل محيط الكرة من خمسة وستون إلى سبعة وستون سنتيمتر ، وتبلغ نسبة ضغط الهواء داخل الكرة من 0.30 إلى 0.325 كيلو جرام/سنتيمتر.

تبديلات لعبة الكرة الطائرة:

  • هناك ثلاثة تبديلات تحدث بين اللاعبين خلال المباراة ، إذ نستطيع تبديل لاعبين مكان بعضهما البعض بالتبادل إبان التبديلات الأخرى ، إذ يخرج اللاعب الأول ليأتي مكانه اللاعب الثاني وبعدها يخرج اللاعب الثاني ليأتي مكانه اللاعب الأول ، وتكون فترة التبديلات عند توقف الفريقين عن ممارسة اللعبة وبالتحديد خلال وقت تسجيل هدف.

كيفية احتساب الأجوال:

من أجل احتساب نقاط الفوز باللعبة يجب أن يتم تحقق التالي :

  1. لا بد أن توجد الكرة داخل أرضية الملعب للفرقة المنافسة ولا يتم صدها.
  2. ويجب من لمس أحد اللاعبين من الفريق الذي يلعب سواءً أكان بقصد منه أو لا.
  3. لو خرجت الكرة عن المكان الحر من الملعب بعد أن يقوم أحد اللاعبين بلمس الكرة.
  4. لو حدث وفشل أحد اللاعبين عند دورانه ناحية عقارب الساعة.
  5. لو نال أحد اللاعبين على كارت إنذار ، فإن الفريق المنافس له يفوز بنقطة هدف واحدة.
  6. لو حدث وأن لمست الكرة من لاعبي نفس الفريق بعدد أربعة مرات متوالية ، فيحدث أن يعطى الفريق الثانية هدف.
  7. يحتسب هدف لو حصل الفريق على ثلاثة أشواط من إجمال خمسة أشواط للمباراة فيصير هو الفائز.
  8. لو حصل أياً من الفريقين على خمسة وعشرون نقطة ولكن هناك شرط ألا وهو ألا يكون الفريق الآخر أقل منه بنقطتين ، حيث يصبح وقتها هو الفريق الفائز.

عدد الحكام:

حيث أن الحكام في اللعبة يمثلون الجزء الأساسي بقوانين اللعبة ، إذ أنهم المعنيين بضبط أساسيات اللعبة فضلاً عن تطبيقها عن طريق مراقبة اللاعبين وسير اللعبة ونتائج الأجوال فضلاً عن التأكد من أن الفريقين يقومون بتطبيق الشروط والقوانين التي تخص اللعبة ، ويتم تقسيم الحكام لأربعة أقسام ألا وهما :

  1. الحكم الأول : وذلك الحكم وظيفته هو أداء مهام التحكيم من خلال الجلوس على المنصة التي يكون مكانها عند أحد نهاية الشبكة ، وفي مقابل الطرف المسجل ، ويمتلك هذا الحكم سلطة كاملة على كل شخص موجود داخل الملعب.
  2. الحكم الثاني : وذلك الحكم وظيفته تكمن في أنه مساعد لأول حكم ويقوم بتأدية المهام وهو خارج الملعب ، ويجب أن يقف قريباً من القائم عند الجزء المقابل من مكان تواجد أول حكم ، ويستطيع أن يؤخذ مكان الحكم الأول عند عدم قيام المذكور بكل مهامه المطلوبة.
  3. الحكم المسجل : وذلك الحكم وظيفته تكمن في تسجيل النقاط ويكون الحكم المسجل جالس على طاولة التسجيل ، وأيضاً يعبئ استمارة التسجيل قبل أن تبدأ اللعبة ، ويتعاون مع الحكم الثاني من خلال إبلاغه بعدد مرات الوقت المستقطع فضلاً عن عدد التبديلات بالإضافة لتسجيل النتيجة النهائية.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن كرة السلة

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الرياضة وكرة الجولف

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الرياضة كرة القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى