معلومات عامة

اين تقع البوسنة والهرسك ومعالمها السياحية

اين تقع البوسنة والهرسك

اين تقع البوسنة والهرسك، لمعرفة اين تقع البوسنة والهرسك، تابعوا معنا المقال التالي من موقع احلم، حيث سنقدم لكم معلومات حول البوسنة والهركس وتوضيح أهم المعالم السياحية فيها.

تقع البوسنة والهرسك في  جنوب  شرق أوروبا،وتحديدا تقع داخل البلقان.

تعرف على موقع عين جالوت.

 معلومات عن البوسنة والهرسك

  • البوسنة والهرسك  ربما لايعرف الكثيرون انها دولة غير ساحلية تقريبًا – إلى الجنوب لديها ساحل ضيق على البحر الأدرياتيكي ، يبلغ طوله حوالي 20 كيلومترًا (12 ميلًا).
  •  يحدها من الشرق صربيا، ومن الجنوب الشرقي الجبل الأسود وكرواتيا تحدها من الشمال والجنوب الغربي.
  • البوسنة والهرسك طبيعتها جبلية في المناطق الداخلية الوسطى والشرقية من البلاد، ما التلال فتنتشر  في الشمال الغربي من التلال المعتدلة، والشمال الشرقي تنتشر في الأرض المسطحة في الغالب.

قد يهمك التعرف على غوا الهندية ومعالمها السياحية.

تاريخ البوسنة والهرسك

  •  تعود  البوسنة والهرسك إلى العصر الحجري الحديث، وسكنها العديد من الحضارات الإليرية والسلتية.
  •  في القرن الثاني عشر، تم تأسيس مذهب البوسنة، والذي تطور إلى مملكة البوسنة في القرن الرابع عشر ، وبعد وضمه إلى الإمبراطورية العثمانية  دخل  الإسلام إلى المنطقة.
  • تم ضمهما إلى الملكية النمساوية المجرية، والتي استمرت حتى الحرب العالمية الأولى ولكن في فترة ما بين الحربين، كانت البوسنة والهرسك جزءًا من مملكة يوغوسلافيا وبعد الحرب العالمية الثانية ، مُنحت مكانة جمهورية كاملة.

تعرف على عاصمة سريلانكا ومعالمها السياحية.

اسم البوسنة

  • ترجع تسمية البوسنة بهذا الاسم إلى نهر البوسنة النابع من سفح جبل إيغمان الواقع جنوبي البلاد وهو يمر  بثلاث من كبريات مدن البلاد وهي: سراييفو وزينيتسا ودوبوي .
  • وكلمة البوسنة أيضا  مُقتبسةٌ من الكلمة الإيليرية بوسينوس أو من كلمة بوس التي تعني الماء الجاري في اللغة الإيليرية.
  • وقال اخرون ان اسم البوسنة جاء من  كلمة باساتي القديمة، أو كلمة باز التي تعني الملح، إذ تشتهر به بعض مناطق البوسنة.

معالم سياحية في البوسنة والهرسك

ربما لايعرف الكثيرون ان البوسنة والهرسك من أجمل المناطق السياحية حول العالم، حيث تعاقبت على البوسنة والهرسم العديد من الحضارات المختلفة التي خلفت ورائها العديد من المعالم السياحية والتاريخية.

أولا ستاري موست أو الجسر القديم

وهو جسر أثري قديم للغاية، ويقع تحديدا على نهر نيريتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك، ويعود بناء الجسر  إلى القرن السادس عشر أي أنه من أعمال ومعالم  الدولة العثمانية في منطقة البلقان، حيث صممه المعمار “خير الدين”، أحد تلامذة المعمار سنان آغا بأمر من السلطان سليمان القانوني.

وترجع شهرة الجسر لكونه من الأماكن التي تستقطب محبي القفز من مسافات عالية، ومع الوقت أصبح  “ستاري موست” معلما سياحيا هاما جاذبا إليه الآلاف من السياح.

ستاري موست
ستاري موست

ثانيا جسر محمد باشا سوكولوفيتش

  • وكما يبدو من الاسم فقد بنى الجسر بني في عهد محمد باشا سوكولوفيتش، حيث يقع الجسر  على نهر درينا في فيشغراد شرق البوسنة والهرسك.
  • وتم بناء الجسر في أواخر القرن السادس عشر على يد رئيس معماريي السلطنة العثمانية معمار قوجه سنان، بطلب من الوزير الأعظم وقتها محمد باشا سوكولوفيتش.
  • والجسر يعتبر تحفة معمارية عثمانية مميزة حيث يتألف من 11 قنطرة معمارية يتراوح عرض فتحها بين 11 و 15 مترا، ويبلغ طول الجسر 179,5 متر، وهو من أبرز أعمال سنان.
جسر محمد علي
جسر محمد علي

محمية أونا الوطنية

  • من الاماكن الطبيعية الحديثة في البوسنة والهرسك حيث تعود إلى  عام 2008م وتقع حول نهر أونا ونهر أوناك، وقالت السلطات ان الهدف من بناء المحمية هو هو حماية الأنهار غير الملوثة مثل نهر أونا ونهر أوناك.
  • جدير بالذكر أن المحمية تمتد  على الجانب الغربي من منبع نهر كركا عند التقائه مع نهر أونا على حدود البوسنة والهرسك مع كرواتيا.
محمية اونا الوطنية
محمية اونا الوطنية

قدمنا لكم معلومات حول اين تقع البوسنة والهرسك مع تقديم معلومات بسيطة حول تاريخ المنطقة والجغرافيا بها والمعالم السياحية التي تشتهر بها البوسنة والهرسك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق