العناية بالجسم

انواع المخدرات واضرارها وطرق الابتعاد عنها

انتشرت خلال الفترة القليلة الماضية انواع المخدرات بين الشباب في المجتمع المصري والمجتمع العربي خاصةً وأن اعداد المدمنين أصبح في تزايد مستمر وبدأت الشرائح الخاصة بمدمني المخدرات تختلف إختلافاً كلياً عن السابق خاصةً أن الإدمان خلال السنوات الماضية كان يقتصر على الشباب الذين يمتلكون أموالاً طائلة للحصول عليها.

خاصةً وان سعر المخدرات غالي الثمن ولا يقدر عليه أي شاب بالإضافة إلى أن الإدمان كان يقتصر على الشباب ولكن الدراسات والإحصائيات التي تتسلل لنا من خلال المواقع التي لها علاقة وطيدة بالمدمنين أكدت أن المخدرات بدأت في الأنتشار بين جميع الفئات السنية والعمرية بل وإنها وصلت إلى البنات ولم تعد تقتصر على الشباب فقط.

انواع المخدرات

واصبح الفقراء قادرون على شراء المخدرات والسبب في ذلك يرجع إلى وجود بعض الطاقات المكبوتة بداخلهم ويتجهون إلى مثل هذه السموم والمخدرات للهروب من واقعهم الأليم والمرير على خد قولهم ولكن كل ما يفعلونه من تعاطي لمثل هذه السموم والمخدرات ما الا موت بالبطيء.

خاصة وأن المخدرات مادة يتم صناعتها لتذهب بعقول الشباب والمدمنين بشكل جزئي وفي بعض الاوقات تذهب المخدرات بالعقل البشري كلياً كما وانها تجعل الشخص المدمن والمتعاطي في غياب تام عن الوعي وغير مدرك لتصرفاته وما يقوم بفعله.

بالإضافة إلى أن المخدرات تهيء للشخص المتعاطي بعض المواقف الغير موجودة من الأساس بالإضافة إلى المخدرات يوجد منها ما يتم إستعمالة في مجال الطب ولكن ذلك يتم فقط تحت إشراف فريق طبي متكامل وللضرورة القوصى كما أنه لا يتم إلا بكميات ضئيلة حتى لا تسبب الإدمان للشخص الذي يحصل عليها.

حكم المخدرات شرعاً

فيما يخص حكم المخدرات في الشرع فإن تعاطيها يعتبر من المحرمات والممنوعات خاصةً وانها من الأشياء التي تضر بجسد الانسان بالإضافة إلى أنه تقوم بإذهاب عقله البشري كلياً او جزئياً.

حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة بسم الله الرحمن الرحيم “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُم تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ(91)” صدق الله العظيم.

انواع المخدرات

وإذا بحثنا عن أنواع المخدرات نجد أنها تتكون من التالي :-

  • المخدرات ذات التسكين الافيوني : هذه الانواع من المخدرات هي التي تكون من مشتقات مادة الأفيون مثل المورفين والهروين وغيرها.
  • المخدرات ذات التسكين غير الافيوني : هذه الانواع من المخدرات هي التي لا يتم إشتقاقها من مادة الافيون مثل بعض مواد ومركبات حمض الباربيتوريك وكذلك المشروبات والكوحوليات بجميع أنواعها وأشكالها.
  • المخدرات ذات التنبية العالي : ذلك النوع من المخدرات هو الذي يقوم بتنبه الجهاز العصبي الموجود في جسم الانسان مثل الكوكايين والقات.
  • المخدرات التي تجعل المتعاطي يقوم بالهلوسة : تلك النوع من المخدرات الذي يجعل الشخص يقوم بالهلوسة ويتهيء له وجود بعض الافعال والمواقف الغير موجودة في الواقع.

كما أنه من الممكن أن يتم تصنيف المخدرات وتقسيمها على حسب المخدرات الطبيعية والتي تتكون من الحشيش والافيون والتبغ بالإضافة إلى الفطور التي تجعل المدمن يهلوس ونبات الداتورة والنوع الآخر هو المخدرات غير الطبيعية التي تستخلص بطريقة صناعية من نباتات المورفين والكودائين.

الاضرار الخاصة بالمخدرات

للمخدرات اضرار عديدة تجعل الشخص المدمن أو الشخص المتعاطي مستواه في إنخفاض على مستوى الاخلاق بالإضافة إلى أن نظرة الشخص المدمن لنفسه تهبط إلى الأرض كما أن المخدرات تجعل بعض الأوباء والعادات السيئة تنتشر في البلاد مثل فساد المجتمع والسرقات.

والسبب في ذلك يرجع إلى أن الشخص المدمن يحتاج إلى مزيد من الجرعات سواء كان يملك الاموال التي تجعله قادراً على شراء جرعة جديدة أم لا وفي حالة إن كان الشخص لا يملك ثمن الجرعة فإنه قد يسرق أو يقتل في سبيل تحقيق مبتغاه والحصول على جرعة مخدرات.

كما أن المخدرات لها قدرة هائلة على إنهيار الأسر وتفكيك الروابط الاسرية الموجودة بين الزوج والزوجة والابناء وظهور المشاكل وخسارة الدولة للاموال والمؤسسات وفقد الكثير من أبنائنا.

لذلك يجب على كل أب وام أن يقوموا بالحفاظ على ابنائهم وسؤالهم عن أوقات الفراغ الخاصة بهم في أي شيء يقضونها ويجب عليهم أيضاً معرفة أصدقائهم حتى لا يقعوا في مصيدة الأدمان ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق