معلومات

انواع الرخام للمطابخ ونصائح قبل شراءه

انواع الرخام للمطابخ

إن الرخام يعرف بأنه ترسبات جيرية يكون مصدرها الطبيعي الجبال ، إذ يتواجد بأصناف كثيرة وأشكال متعددة ، ويقسم من ناحية التصنيع والاستخراج لرخام طبيعي يرجع أصله لصخور رسوبية أو نارية أو متحولة ، يتم استخراجها من مصادرها ويعاد تشكيلها وتصنيعها وقصها ، أما النوع الآخر فهو المصنع الذي تجري عليه تفاعلات كيميائية كثيرة ينجم عنها رخام شبيه بالرخام الطبيعي لكن بمواصفات وخصائص أخرى معدلة حسب الرغبة ، ويستعمل الرخام بكافة أنواع الطبيعية والصناعية بصورة واسعة بأعمال الإنشاء من بلاط أرضيات وأسطح وكاونترات وخزفيات وأدراج وغيرها ، كما ويستعمل الكثير من أنواعه بتصميم المطابخ ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع رخام المطبخ ، وسنذكر بعض النصائح عند اختياره أو شراءه ؛ فتابعوا معنا.

أنواع رخام المطبخ:

تختلف أنواع الرخام المستعملة بتصميم المطابخ بما فيها الكاونترات والأسطح والأجزاء الأخرى لها ، ومنها ما يلي:

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تلميع الرخام

رخام أرضيات المطابخ:

إن الأرضيات الرخامية تعد من العناصر الأنيقة والمميزة ، لأنها تزيد من جاذبية وجمال المطابخ عند استعمالها فيه بالطريقة الملائمة ، وذلك لأنها ارتبطت منذ القدم بمشاعر العظمة والترف والثراء ، وعليه فوجودها كسطح لأرضية المطبخ سوف يخلق شعور مميز لمن يدخله ويعطيه مظهر خلاب وفخم ، ولا بد لنا أن نتذكر ميزاتها وإيجابياتها العديدة التي تجعلها مقصد يلجأ له ويفضله العديد من أصحاب الذوق الرفيع ، ومن ناحية أخرى تتعدد أنواع الأرضيات الرخامية المستعملة في البيوت السكنية في مختلف مواقعها ومن ضمنها المطابخ ، وأشهرها ما يلي :

  1. رخام كرارا : وهو أحد أكثر الأنواع شيوعاً ، ويرجع أصله لمنطقة إيطاليا ولمحجر بنفس الاسم.
  2. رخام كلاكتا : ذلك النوع يعد من أغلى وأرقى وأفخم أنواع الرخام ، ويعود السبب في ذلك الأمر لندرته رغم تشاب مظهره الخارجي برخام الكرارا لحد كبير ، إلا بوجود اختلاف بسماكة عروقه وكونها قاتمة أكثر ، ذلك بالإضافة لخلفيته البيضاء الزاهية.
  3. رخام امبيرادور : ذلك الرخام يتم تصنيعه بإسبانيا ، ويتميز بلونه الرائع.
  4. رخام التماثيل : هذا الرخام شبيه في الشكل برخام كرارا المذكور سالفاً ، إلا أنه يختلف من ناحية الخلفية البيضاء التي تكون أكثر تعرقاً وشفافية وأناقة.

رخام الأسطح والكاونترات:

إن الرخام يعد من أفضل أنواع الأسطح العملية والملائمة لتغطية كاونترات المطبخ ، والطاولات المصممة من أجل تناول الطعام أيضاً ، إذ يمتاز بتعدد أنواعه وأناقته ، ذلك بالإضافة لمتانته ووجود بعض الأنواع صاحبة المسامية القليلة والمصنعة بحيث لا يمتص الانسكابات التي من الممكن أن تسقط عليه ، الأمر الذي يجعله خيار ملائم لتناول الأكل عليه ، أو لصنع العجين من غير خوف من امتصاصه للمكونات ، وغيرها من المزايا العديدة ، ومن أبرز أنواع الرخام المستعملة لكاونترات المطابخ ما يلي :

  1. رخام ثاسوس الأبيض.
  2. الرخام الأخضر.
  3. الرخام الأسود.
  4. رخام ديلانو ماربل.

نصائح عند اختيار وشراء رخام للمطابخ:

يوجد الكثير من النصائح المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند الرغبة في شراء رخام المطابخ ، ومنها ما يلي :

  1. عليك أن تختار نوعيات الرخام الأكثر جودة ومتانة ، والتي تكون صالحة للاستخدام على المدى البعيد والمقاومة للبقع والانسكابات ، ولا بد أن تكون أقل مسامية فلا تتشرب السوائل ، ذلك بالإضافة لقوتها وعدم قابليتها للخدش والتكسر بسهولة.
  2. عليك أن تختار موضع الرخام وشكله بتأن وأن تدرسه جيداً قبل أن تقوم بشرائه ، كوضع ألواح رخام زخرفية أنيقة بالمطبخ بحال كان استعماله بسيط أو بوجود مطبخ آخر أساسي غيره.
  3. عليك أن تختار لون الرخام الملائم الذي يتناسق مع تصميم ومع لون أرضيات وبلاط المطبخ وأن يكون ملائماً للاستخدام ، إذ إن أنواع الرخام الطبيعي متعددة ، فمنها الأسود ومنها الأبيض ، والذهبي والرمادي ، وغيرها.
  4. لا بد من أخذ قياسات المطبخ بصورة دقيقة من قبل الحرفي المختص من أجل ضمان تركيب ألواح الرخام بمكانها الصحيح بدقة من غير وجود زيادة أو فراغ.
  5. عليك أن تضع ميزانية مسبقة قبل أن تنتقي أنواع الرخام ؛ إذ إن أسعار ألواح الرخام تختلف بحسب مواصفاتها ونوعها وجودة تصنيعها وغيرها من العوامل الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : احدث ادوات المطبخ

صور مطابخ:

انواع الرخام للمطابخ
انواع الرخام للمطابخ
رخام المطابخ
رخام المطابخ
نصائح عند شراء الرخام
نصائح عند شراء الرخام

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تنظيف السيراميك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى