شخصيات وأعلام

الدكتور إبراهيم الفقي أعظم مدربي التنمية البشرية

الدكتور إبراهيم الفقي

هو إبراهيم محمد السيد الفقي، شخصية مرموقة وشهيرة، له خبرة واسعة بمجالات البرمجة اللغوية والعصبية ومجالات التنمية البشرية، كما أن الدكتور الفقي هو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات تحمل اسمه، وهي شركات عالمية، وهو كذلك رئيس لمجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية، والدكتور حاصل على الدكتوراه في الميتافيزيقا من الولايات المتحدة الأمريكية.

ونحن في هذا الموضوع الدكتور إبراهيم الفقي أعظم مدربي التنمية البشرية، نتعرض إلى طرف من سيرة الدكتور وسيرة نجاحه وإنجازاته العظيمة ومؤلفاته الكثيرة، حيث أنتج هذا الرجل العديد من المؤلفات، وله الكثير من المحاضرات التي بلغت أصداؤها إلى كل أنحاء العالم، وبالخصوص طبعًا في منطقة الشرق الأوسط، حيث كان هو مدرب التنمية البشرية الأبرز في وقته وحينه.

نشأته:

نشأ الدكتور إبراهيم الفقي في مصر بقرية في الجيزة اسمها أبو النمرس، وقد حصل الدكتور إبراهيم على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات، وقد مثل دولة مصر مع المنتخب الوطني في بطولة عالمية لتنس الطاولة، تمت إقامتها في ألمانيا الغربية في سنة 1969، وقد تدرج الدكتور في العديد من الوظائف في حياته حتى وصل إلى درجة مدير لقسم في قطاع الفندق في الإسكندرية، وقد وصل الدكتور الفقي إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين من عمره.

وقد قام بالهجرة إلى دولة كندا لكي يدرس علوم الإدارة، وقد عمل في كندا في أعمال تنظيف الأطباق، وفي وظيفة حارس لأحد المطاعم هناك، وكان يحمل الكراسي والطاولات في الفنادق.

نجاحه:

تكلم الدكتور إبراهيم الفقي في العديد من محاضراته حول نجاحه، وكيف بدأ حياته، وكيف سافر إلى دولة كندا مع زوجته في وقت لم يكن يملك فيه شيئًا أبدًا، فشرع في العمل في أقل المهن هناك، في داخل أحد الفنادق رغم نجاحه في هذا المجال قبل سفره إلى كندا، ثم بعدها تدرج في مدة قصيرة حتى صار مديرًا لأحد أكبر الفنادق في كندا، وقد نال الدكتور إبراهيم الفقي العديد من الأوسمة والشهادات الدولية.

وقد حصل الدكتور على شهادة الدكتوراه في التنمية البشرية، وقد كان يكتب في موقعه الخاص أنه قام بتأليف علمين جديدين تم تسجيلهما باسمه، والعلمان هما: علم قوة الطاقة البشرية، والعلم الآخر هو ديناميكية التكيف العصبي، وقد قام الدكتور بتدريب أكثر من ست مئة ألف شخص في محاضراته الكثيرة التي جاب فيها العالم كله، وقد عقد الكثير من المحاضرات بالعديد من اللغات مثل العربية والفرنسية والإنجليزية.

مؤلفاته:

للدكتور إبراهيم الفقي الكثير من المؤلفات التي تمت ترجمة بعضها إلى اللغات الكثيرة مثل الكردية والفرنسية والأندوسية والعربية، وتوجد كتبه في المكتبات العامة، وقد نُشِرَت جميع كتبه في تسعينيات القرن الفائت، وقد اختلفت موضوعات المؤلفات باختلاف الوقت الزمني الذي كتبها فيه، وقد تناول الدكتور في تلك المؤلفات: التدبير الناجح وتقنيات البيع وكيفية تطوير الإنسان من ذاته، وكيفية إحراز النجاح.

ومن أهم كتب الدكتور الفقي ما يلي:

قوة التفكير، الطريق إلى الامتياز، حياة بلا توتر، المفاتيح العشرة للنجاح، سحر القيادة، إدارة الوقت، الطاقة البشرية والطرق إلى القمة، قوة الثقة بالنفس، قوة العقل الباطن، أيقظ قدراتك.

وغيرها من المؤلفات الكثيرة جدًّا، وقد ترك الدكتور العديد من المحاضرات النافعة والجميلة، والتي انتفع بها سائر أبناء هذا الجيل الحالي.

وفاته:

توفي الدكتور الفقي يوم الجمعة في شهر فبراير من عام 2012، بسبب حريق اندلع في شقته، وقيل في ذلك الوقت: إن سبب الحريق هو المدفأة، وقد أدى الدخان الناتج عن هذا الحريق إلى اختناق الدكتور الفقي، ومن ثم توفي وهو في عمر الواحدة والستين، رحمه الله رحمة واسعة.

صور الدكتور إبراهيم الفقي :

حل المشكلات
حل المشكلات
من أقوال الدكتور رحمه الله
من أقوال الدكتور رحمه الله
التحكم في الذات
التحكم في الذات

هذا ختام موضوعنا حول الدكتور إبراهيم الفقي أعظم مدربي التنمية البشرية، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات حول سيرة الدكتور إبراهيم الفقي، تلك السيرة العطرة والحاضرة باستمرار ونحن نتابع محاضرات المرئية والصوتية حول قوة الثقة بالله والإنجاز والعمل المتواصل، والحرص على النجاح، كان دائمًا يحفز من الناس، ويدعو الجميع إلى التفوق وإلى ترك الكسل وما هم عليه من حياة فيها خمول، فكان رحمه الله شعلة ذكاء ونشاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى