معلومات طبية

الجهاز التناسلي الأنثوي ونصائح مهمة لتجنب اصابته بالامراض

الجهاز التناسلي الأنثوي

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الطبية المهمة عن الجهاز التناسلي عند المرأة ، فالجهاز التناسلي للمرأة يتكون من مجموعة من الاعضاء الانثوية و التي يمكن تقسيمها الى اعضاء تناسلية خارجية و اعضاء تناسلية داخلية ، و في بعض الحالات يمكن تصنيف الثدين كجزء من الجهاز التناسلي للمرأة ، و على الرغم من ان الجهاز التناسلي الانثوي يعتبر من الاجهزة المعقدة بعض الشيء الا انه متقن الخلق تماما ، و يبدو ذلك واضحا من خلال قدرته على العمل مع باقي اجهزة الجسم من اجل عملية التناسل ، و لكن الفرق هو ان الجهاز التناسلي ليس ضروريا للحفاظ على حياة الفرد مقارنة بباقي اجهزة الجسم ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم مجموعة من المعلومات المهمة عن الجهاز التناسلي الانثوي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الاعضاء التناسلية الداخلية

 

  • المهبل

يعتبر المهبل هو الانبوب العضلي المرن و الذي يوجد اسفل الرحم و خلف المثانة البولية ، و يبلغ طول المهبل حوالي 10 سم ، و يمثل المهبل مدخل الجهاز التناسللي الانثوي ، حيث يقوم المهبل بربط عنق الرحم مع الجزء الخارجي من الجسم ، و المهبل هو المسؤول كذلك عن استقبال الحيوانات المنوية خلال عملية الجماع و من ثم يقوم بنقلها الى قناة فالوب و كذلك الرحم ، و يلعب المهبل ايضا دورا هاما خلال عملية الولادة فهو يمثل قناة الولادة التي تتمدد من اجل السماح للجنين بالخروج من الرحم.

  • الرحم

الرحم يمثل العضو العضلي الشبيه بثمرة الكمثرة المقلوبة ، و يتصل الرحم من بعيد بالمهبل بينما يتصل من الجانب الاخر بقناة فالوب ، و يتميز الرحم بانه قادر على التمدد و التقلص بحيث يستوعب الجنين ايا كان حجمه ، كما انه يقوم بدفع الجنين الى الخارج خلال عملية الولادة ، و في الوضع الطبيعي ( بدون ولادة ) يبلغ طول الرحم 7.5 سم بينما عرضه يبلغ 5 سم ، و يمكننا تقسيم الرحم الى ثلاثة اجزاء رئيسية كما يلي :

  1. عنق الرحم : الجزء السفلي من الرحم والذي يتصل بالمهبل.
  2. جسم الرحم : الجزء الذي يحدث فيه انغراس البويضة والتي سوف تتحول الى جنين بعد ذلك.
  3. قاع الرحم : و هو الجزء الذي يتصل بقناة فالوب.

 

  • قناة فالوب

قناة فالوب او قناتي فالوب كما يطلق عليها هي عبارة عن زوج من الانابيب الضيقة و التي تتصل بالجزء العلوي من الرحم ، و يتراوح طول كل قناة ما بين ( 10 – 13 ) سم ، و تمثل قناة فالوب ممرات تنتقل خلالها البويضات من المبيضين الى الرحم.

  • المبيضين

يحتوي الجهاز التناسلي للمرأة كذلك على اثنين من الغدد التناسلية صغيرة الحجم يطلق عليها ( المبيضين ) ، و تجدر الاشارة الى ان حجم المبيض الواحد يعادل حجم اللوز ، و يصل طول كل مبيض الى ما بين ( 2 – 3 ) سم ، و يقع كلا من المبيضين على جانبي الرحم و يتصلان مع الرحم من خلال رباط المبيض ، و المبيضين هما المسؤولان عن انتاج الهرمونات الانثوية بالاضافة الى تخزين البويضات حتى تنضج و يتم تحريرها.

 

اقرأ ايضا : وظيفة كريات الدم البيضاء معلومات طبية مهمة

 

الاعضاء التناسلية الخارجية

 

  • جبل العانة

هو عبارة عن نتوء عاني لحمي و هو يقع فوق الجزء العلوي من فتحة المهبل ، و تتميز هذه المنطقة بانها تحتوي على غدد دهنية تقوم بافراز مواد كيميائية تعرف باسم ( الفيرمونات ) ، و عند الوصول الى مرحلة البلوغ يبدأ الشعر بتغطية هذه المنطقة.

  • الشفران الكبيران

الشفران الكبيران يحيطان بالاعضاء التناسلية الخارجية و ذلك بغرض حمايتها و كذلك الحفاظ عليها ، و يحتوي الشفران كذلك على مجموعة من الغدد الدهنية و العرقية.

  • الشفران الصغيران

الشفران الصغيران يقعان داخل الشفران الكبيران ، و الشفران الصغيران يحيطان بالفتحات التي تؤدي الى كلا من المهبل و الاحليل ، و الاحليل هو الجزء الذي يقوم بنقل البول من المثانة الى خارج الجسم ، و تجدر الاشارة الى ان جلد الشفرين الصغيرين حساس جدا حيث انه يتعرض للتهيج و الالتهاب بسهولة كبيرة.

  • غدة بارتولين

تقع هذه الغدة الى جانب فتحة المهبل ، و هذه الغدة مسؤولة عن انتاج الافرازات السائلة المخاطية.

  • البظر

البظر هو عبارة عن نتوء صغير و حساس جدا ، ويقع البظر في نقطة التقاء الشفرين الصغيرين.

  • غشاء البكارة

هو عبارة عن غشاء مخاطي يقع في بداية الجهاز التناسلي و بالتحديد داخل فتحة المهبل مباشرة ، و على الرغم من ان هذا الغشاء يساهم في حماية الجهاز التناسلي الا ان وجوده ليس مهما للصحة ، و هذا الغشاء يتمزق مع اول محاولة للجماع و لكن قد يحتاج الامر الى عدة محاولات حتى يتمزق غشاء البكارة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات طبية عن الدورة الشهرية يجب أن تعرفها كل بنت وسيدة

 

نصائح مهمة لحماية الجهاز التناسلي من الامراض

 

  1. اجراء الفحوصات الطبية بصورة مستمرة من حين لآخر مثل اختبار مسح عنق الرحم.
  2. المحافظة على نظافة منطقة المهبل و ذلك باستعمال انواع محددة من الصابون اللطيف و الغير معطر مع الانتباه لضرورة غسل المنطقة جيدا بالماء بعد ذلك.
  3. مسح منطقة الجهاز التناسلي من الخلف للامام بعد استعمال دورة المياه و ذلك لتجنب نقل العدوى من فتحة الشرج الى المهبل او المسالك البولية.
  4. استعمال الملابس القطنية.
  5. تبديل الفوط الصحية بصورة مستمرة خلال اليوم.
  6. عدم استعمال اي من المواد التي قد تؤثر على الكائنات الحية الموجودة في المهبل بالسلب مثل : الدش المهبلي او البخاخات النسائية و العطور.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الجهاز التنفسي تعريفه ومكوناته في بحث شامل

 

جهاز تناسلي انثوي
الجهاز التناسلي عند الاناث

 

اعضاء الجهاز التناسلي
نصائح للحفاظ على الجهاز التناسلي الانثوي

 

الجهاز التناسلي عند الاناث
مكونات الجهاز التناسلي للمرأة

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الطبية عن الجهاز التناسلي الانثوي ، فالجهاز التناسلي يتكون من الاعضاء الداخلية و التي تتمثل في كلا من المهبل و الرحم وقناتي فالوب والمبيضين ، اما الاعضاء الخارجية فتتكون من جبل العانة و الشفران الكبيران و الشفران الصغيران و البظر و غدة بارتولين و غشاء البكارة ، و جدير بالذكر ان الثدين في بعض الاحيان يمكن اعتبارهما جزء من الجهاز التناسلي للمرأة ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على مجموعة من النصائح المهمة لحماية الجهاز التناسلي للمرأة من التعرض لاي من الامراض .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف اجهزة الجسم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى