العناية بالجسم

الاعتناء بالقدمين … نصائح ووصفات للتخلص من التشققات

الاعتناء بالقدمين

إن قدم الإنسان هما من تحملان وزن الجسم كله ، وعليه تتعرضان لضغط هائل ، وعليه تتعرضان للكثير من المشاكل ، ذلك بالإضافة لعوامل كثيرة أخرى كالعادات اليومية ، ونوع الأحذية التي يلبسها الشخص ، والتغذية ، وغيرها العديد من العوامل ، الأمر الذي بحاجة لعناية خاصة بالقدمين من أجل الحفاظ على صحتهما وجمالهما ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على نصائح للعناية بالقدمين ، وروتين أسبوعي للعناية بالقدمين ، ووصفات طبيعية للعناية بالقدمين ، فتابعوا معنا.

نصائح للعناية بالقدمين:

يوجد الكثير من النصائح التي على الإنسان أن يلتزم بها لو أراد أن يحافظ على قدمين صحيتين ، وجميلتين ، ومن أهم تلك النصائح :

  1. على الشخص أن يتجنب السير بدون حذاء.
  2. عليك أن ترتدي أحذية مغلقة بالنهار ، وذلك من أجل وجود أشعة الشمس التي تؤدي لإسمرار الأقدام بالأجزاء المكشوفة ، فتصير القدم ذات لونين ، وعند المشي أو السير بمكان ترابي كي لا تتسخان.
  3. عليك أن ترتدي أحذية ملائمة ، وأن تتجنبين الأحذية ذات الكعب العالي ، أو الأحذية التي لها تصاميم ضيقة تضغط على القدم وبالخصوص الأصابع ، فهذا الأمر يزيد من الاحتكاك ، الأمر الذي يؤدي لجعل لون القدمين داكنين ، ويظهر بثور مائية.
  4. عليك أن ترتدي جوارب قطنية نظيفة ، وأن تبدليهما كل يوم.
  5. عليك أن ترتدي أحذية بلاستيكية عند الاغتسال بالمساجد ، أو بالمسابح ، أو بصالات الرياضة ، من أجل منع التقاط الفطريات والجراثيم التي تؤدي لالتهاب القدمين.
  6. عليك أن تجففي قدميك جيداً عند غسلهما.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ملح الليمون لتبيض القدمين والمناطق الحساسة

روتين أسبوعي من أجل العناية بالقدمين:

  1. قومي باستعمال حجر الخفاف وادعكي قدميك جيداً ، أو استعملي الفرشاة الخاصة بالأقدام ، كما من الممكن أيضاً الاستعانة ببعض المكونات من المطبخ كالليمون ، والسكر ، فتلك الوصفة ملائمة أكثر لمنطقة ما بين الأصابع ، حيث من الممكن لأصابع اليد المغموسة بالسكر والليمون أن تتغلغل بينها وتدعكها.
  2. إن القيام بفعل روتين أسبوعي من أجل العناية بالقدمين يعد أمر مهم للغاية ، ويشمل ذلك الروتين : التقشير ، والترطيب العميق ، وهذا عن طريق إتباع الخطوات الآتية :
  3. قومي بنقع قدميك بماء دافئ به ملح ، أو في مغلي البابونج بعد أن يصير فاتر ، أو بماء دافئ محتوي على حليب كامل الدسم لمدة 20 دقيقة.
  4. قومي بقص أظافرك بالمقص الخاص بك.
  5. قومي بغسل قدميك وتجفيفها.
  6. قومي بإزالة طبقة الجلد الزائد الموجودة حول الأظافر.

للمزيد يمكنك قراءة : تنميل الرجل اليسرى أسبابه وعلاجه

وصفات طبيعية من أجل العناية بالقدمين:

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في العناية بالقدمين نذكر منها التالي :

  1. من الممكن عمل ماسك للتفتيح وذلك لو كانت القدمين سمراوين ، أو يوجد عليهما بقع ، ويتم ذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة الحجم من الزبادي ونقوم بدهن القدمين بهما ، وبعدها نتركها لمدة 15 دقيقة ، أو نستعمل مهروس الطماطم ، وبعدها نغسلهما ونجففهما.
  2. نقوم بدهن طبقة سميكة من الفازلين ، أو من الجلسرين على القدمين ، أو نقوم بارتداء كيس من النايلون ، وفوقه جوارب نظيفة ، ونقوم بتركه لساعة على الأقل ، ويفضل القيام بهذا الأمر قبل النوم كي تمتص القدمان أكبر كمية ممكنة طيلة ساعات الليل ، وتقوم بغسل قدميك جيداً من آثار الفازلين ، ومن الممكن رش القليل من ماء الورد عليهما أو من معطر الجسم الطبيعي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما اسباب تورم القدمين وعلاجه

العناية بالقدمين
العناية بالقدمين
الاعتناء بالقدمين
الاعتناء بالقدمين
لمنع تشققات القدمين
لمنع تشققات القدمين

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب برودة القدمين والفحوصات الطبية اللازمة

يجب على أي إنسان أن يهتم بنظافة قدميه وأن يحرص على عدم تشققهما ، وذلك من أجل الحصول على قدمين صحيتين ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول الاعتناء بالقدمين … نصائح ووصفات للتخلص من التشققات ، قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول علاج تشقق القدمين بوصفات سهلة وبسيطة جداً للرجل والمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى