إسلاميات

الاستخارة في الزواج اهميتها وشرح مفصل لطريقتها ودعاء الاستخاره كما ورد في السنة النبوية

يعد الزواج من اهم الامور التي يحتاج المسلم فيه الي التفكير والتهمل والتأني كثيراً والاستشارة قبل الاقبال علي هذه الخطوة، وذلك لأن الزواج له ابعاد مستقبلية تمتد مع الانسان بعد ذلك طوال حياته، فهو الخطوة الاولي لبناء المستقبل الخاص بالانسان وتكوين اسرته القادمة، ولن يجد الانسان اكثر إعانة ونصحاً اكثر من الله سبحانه وتعالي فهو وحده عالم الغيب الذي يعرف خفايا النفوس، وما تكنه الصدور دون الحاجة الي شرح او تفسير، فعندما يشعر الانسان بالحيرة وعدم التعرف علي الطريق الصحيح يلجئ الي الله سبحانه وتعالي بالصلاة والدعاء ليدله الي الخير ويبعد عنه الشر فصلاة الاستخارة تخلص الانسان من التردد والقلق وكثرة التفكير وتخرجه من دائرة الحيرة إلى انشراح الصدر وراحة النفس فعلي الانسان أن يفوض امره لله سبحانه وتعالي في كل شئ ويترك له امور الدنيا والآخرة ولكن مع العمل والاجتهاد وليس الاتكال فقط في كل الامور، فعندما تنغلق كافة أبواب الإستشارة أمام الإنسان يبقى باب الله سبحانه وتعالى هو الملاذ الذى يتوجه إليه ليطلب مشورته ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء الاستخارة وكيفية ادائها كما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

  • لابد من وجود النية للصلاة قبل البدء بها، حيث يتضوأ المسلم الوضوء العادي مثل باقي الصلوات المفروضة .
  • يقوم المسلم بصلاة ركعتين من غير الفريضة ومن السنة أن يقرأ في صلاته سورة الكافرون في الركعة الأولى من الصلاة، ويقرأ سورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة يقوم بالتسليم ويرفع العبد يديه الي الله سبحانه وتعالي وبقلبه الثقة التامة أن الله هو عالم الغيب وانه سوف يستجيب إليه ويدله الي الخير باذن الله وييسر إليه اموره .
  • أول الدعاء أن يقوم بالثناء والحمد لله بالدعاء، ثم الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ويقول قول الصلاة الإبراهيمية.
  • بعد ذلك يقوم الانسان بترديد دعاء الاستخارة الذي سوف نذكره لكم الآن في الموضوع .
  • لا يجوز دعاء الاستخارة بعد صلاة الفريضة، وإنما يقوم بأداء ركعتين منفصلين تخص دعاء الاستخارة.
  • لا يجوز الزيادة او النقص من هذا الدعاء كما أنه لا يجوز للانسان ان يطلب من احد آخر ان يستخير عنه إلا إن كان هناك عذر شرعي والله تعالي اعلي واعلم .

دعاء الاستخارة

( اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك , وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . ويسمي حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به) ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى