إسلاميات

الأمانة هي قول الحقيقة دون تغيير، وفعل ما هو صحيح

الامانة من أعظم الصفات الحميدة ومكارم الاخلاق , وهي صفة لقب بها رسولنا الكريم سيدنا محمد _صل الله عليه وسلم _

فلقب (بالصادق الامين ) , حثت جميع الاديان عن فضل صفة الامانة والتنفير من خيانة الامانة وأكد علي ذلك الدين الاسلامي في القرأن الكريم في ما يقرب من 10 مواضع حيث قالي تعالي
(بسم الله الرحمن الرحيم )

(فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ۗ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) سورة البقرة (283) …. صدق الله العظيم

وكذلك الاحاديث النبوية نقلا عن رسولنا الكريم وحذر من خيانة الامانة ايضا فهي من الصفات المكروها قال رسول الله صل الله عليه وسلم عن  أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أد الامانة  إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك) صدق رسول الله _صل الله عليه وسلم _ وفيما يلي سنتعرف عن مفهوم الامانه وصورها  وهل الامانة تضمن لنا النجاة من النار ودخول الجنة … وما الدليل علي ذلك  وعقوبة من يخن الامانة من الله عز وجل في الحياة الدنيا والاخرة .

اقرأ ايضا : فقرة هل تعلم عن الأمانة والصدق وفضلها في القرآن والسنة

تعريف الأمانة

 

الأمانة هي قول الحقيقة دون تغييرها  وفعل ما هو صحيح وهي من الصفات الحميدة التي يؤمن بها المؤمنين بالله واليوم الاخر وذلك لانها وردت في القرأن الكريم وامر بها الله والمؤمن ينفذ دائما اوامر الله عز وجل قالي تعالي  في سورة الانفال
(بسم الله الرحمن الرحيم )
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ . صدق الله العظيم
والامانة هي كل يمثل التزام علي الانسان ويتوجب الوفاء به وصور الامانه معددة وواسعة تشمل جميع جوانب وصور الحياة سواء المعنوية او المادية.

اقرأ ايضا : قصص وعبر حقيقية رائعة جداً عن الصدق والامانة قصة ألماني يصطاد السمك بأخلاقه

صور وأشكال  الأمانة ؟

  • الامانة في العبادة : بأتباع ما امر الله به من فرائض مثل الصلاة والصوم والابتعاد عن الكذب والمعاصي وارتكاب الذنوب .
  • الامانة في المال : اداء الحقوق لاصحابها وعدم السرقة او الاختلاس او التعدي علي حقوق الناس وسداد الديون لاصحابها والموريث والكيل وغيرها من الاشكال المادية .
  • الامانة في حفظ الاعراض : الامتناع عن الخوض في الاعراض كالنميمة والغيبة وقذف المحصنات والسب وغيرها من الافعال المشينة .
  • الحفاظ علي الارواح والنفس البريئة وعدم ايذائها  او قتلها بدون حق من صور الامانة .
  • الامانة في العلم بنقل المعلومات والعلوم المفيدة للناس دون تغير في الحقائق او تزيفها
  • الامانة في تولي امور الناس : فكل راعي مسئول عن راعيته وحمايتهم وتحقيق العدل والانصاف بينهم والمساواة فهم امانته ورعاية مصالحهم من امانته والحفاظ علي اروحهم امانته ايضا ونشر القيم الحميدة بين افراد رعايته امانته ايضا امام الله .
  • شهادة وقول الحق وادحاض الباطل والزور أمانة .
  • حفظ الاسرار وعدم افشائها من الامانة .
  • اتقان والاخلاص في اداء العمل والمهام لمن ارتضي بها أمانة .
  • الحفاظ علي الوطن وارواح المواطنين وعرضهم واموالهم  أمانة .
  • النصيحة والمشورة النافعة والصحيحة لمن يلجأ الينا امانة وأكد علي ذلك قول الرسول الكريم _صل الله عليه وسلم (المستشار مؤتمن) .
  • غض الابصار والسمع أمانة .

اقرأ ايضا : فضل الصدقة في دفع البلاء وآداب الصدقة

هل الامانة تضمن لنا النجاة من النار ودخول الجنة … وما الدليل ؟

حسب ما ورد عن النبي صل الله علية وسلم فأن الامانة تضمن لصحابة دخول الجنة حيث ورد عن النبي صل الله عليه وسلم . فروى الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال « اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم »
فالصدق والوفاء بالوعد والامانة وحفظ النفس وغض البصر وكف الايدي عن الاذي كانت ضمانه النبي صل الله عليه وسلم لعبادة في دخول الجنة والنجاة من النار فالامانة من أجمل الصفات الفضيلة التي تقوم بها الامم والمجتمعات الفاضلة ,الراقية و المتقدمة .

اقرأ ايضا المقال التالي  : ما هي أبواب الجنة عددها وأسماؤها واول من يدخل منها .

عقوبة الخائنين من الله …ماهي ؟

ان الخيانة من الصفات المكروه من الله عز وجل وعبادة والمحرمة ومن يقوم بها فأن الله يشقيه في الحياة الدنيا والاخرة وبها يتخلي الانسان عن محبة الله الله عز وجل ويعصيه فالله لا يحب الخائنين والخيانة لها العديد من الصور والاشكال المتعددة فمنها خيانة الله ورسولة بأتباع ما نهي الله عنه وحرمة والابتعاد عن سنة رسولة وكذلك خيانة الامانة والاسرار والعمل ورد الحقوق وشهادة الزور وغيرها من الانواع التي نهي الله عنه فهي تنشر السوء والمعصية والفساد في المجتمعات وتدمرها واكد الله عز وجل علي ذلك في القرأن الكريم في عدة مواضع  حيث قال الله تعالي : بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الله لا يحب الخائنين ) _ سورة الأنفال(58)
( إن الله لا يحب كل خوان كفور)_ سورة الحج( 38)
( إن الله لا يحب من كان خوانا أثيماً )_  سورة النساء( 107)
(وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)  _ سورة يوسف(52)

صدق الله العظيم . وبالنظر للايات والتدقيق فيها نجد ان الله يؤكد في كل أيه علي كرهه للخائنين وان كيدهم لا يفلح ابدا ويطردون من حب ورحمة الله في الحياة الدنيا وفي الاخرة يعاقبهم الله أشد العقاب , فيجب علينا التحلي بصفة الامانة للفوز بحب الله وعبادة في الدنياة والاخرة والفوز بالجنة .

 

 

سورة الاحزاب
حديث عن الامانة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى