المطبخ

اكلات شعبية سعودية طعمها لا مثيل له

اكلات شعبية سعودية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم الاطعمة الشعبية المعروفة في المملكة العربية السعودية ، حيث ان المملكة العربية السعودية تتميز بتنوع الثقافات و ذلك منذ قديم الزمن ، ولعل السبب وراء ذلك هو كثرة الزوار الذين يأتون اليها سواء من اجل اداء المناسك الدينية او من اجل مختلف المناسبات سواء الاجتماعية او الثقافية ، و لذلك يمكننا تقسيم اشهر الاكلات الشعبية في المملكة بحسب العادات و التقاليد المرتبطة بكل منطقة بالاضافة الى مدى توافر المكونات الاساسية لكل أكلة ، فعلى سبيل المثال نجد ان الاكلات في الحجاز تختلف عن الاكلات في مناطق الوسط و الشمال وهكذا في مختلف المناطق في المملكة ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اشهر الاكلات الشعبية السعودية مقسمة بحسب المناطق ، فنتمنى ان تستمتعوا بهذه الوصفات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

الاكلات في المناطق الشمالية و الوسطى

 

  • اكلة المفطح

هذه الاكلة هي عبارة عن خروف كامل ، و هذا الخروف يكون متبل بالبهارات كما ان هذه الاكلة تكون مطبوخة لدرجة النضج التام ، و يتم تقديم هذه الاكلة بصفة اساسية في الولائم و العزومات الكبيرة بالاضافة الى المناسبات مثل الافراح.

 

  • اكلة الكبسة

تعتبر الكبسة من اشهر الاكلات السعودية على الاطلاق حتى خارج المملكة ، و اليوم اصبحت الكبسة اكثر تطورا فبعدما كانت تتكون في الاصل من لحم الخروف  فقط اصبحت اليوم تتكون من الدجاج او السمك او اي من اللحوم المختلفة ، و للكبسة بهارات مميزة خاصة بها كما انها تعتبر من الاكلات الرئيسية في مختلف المناسبات و الولائم.

 

  • اكلة الجريش

هذه الاكلة يشتهر بها سكان وسط المملكة بالاضافة الى نجد ، و تتكون هذه الاكلة من القمح المجروش و لهذا السبب يطلق عليها اسم ( الجريش ) ، و يتم تحضير هذه الوجبة من اللبن و اللحم او الدجاج و يتم تقديمها مع بصل مقلي.

 

اقرأ ايضا : اكلات رمضان اللذيذة والشهية وطريقة إعدادها

 

 

الاكلات في الحجاز

 

  • كباب الميرو

و هو عبارة عن كباب مصنوع من لحم الابل وذلك مع اضافة توابل خاصة به ، و يتم تقديم هذا الكباب مقلي الى جانب السلطة العربية التقليدية.

 

  • الثريد

هناك اسم آخر يطلق على هذه الاكلة و هو ( المشربية ) ، و هناك اقاويل ان هذه الاكلة كانت من الاكلات المحببة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ، و هذه الاكلة تتكون من قطع لحم صغيرة بالاضافة الى الخضار و الخبز و كذلك مرق اللحم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : 9 اكلات سريعة التحضير وسهلة لكل ست بيت

 

الاكلات في الجنوب

 

  • العصيدة

تعتبر العصيدة من الحلويات المشهورة جدا ، و يتم تحضير العصيدة من عجينة دقيق البر بالاضافة الى اللبن و السمن.

 

  • الحنيذ

و هذه الاكلة عبارة عن ضلع من لحم الخروف المتبل و الذي تم طهيه ببطء ، و في الغالب يتم تقديم الحنيذ مع الارز او الدقوس.

 

  • عجينة الرقش

هذه العجينة مصنوعة من دقيق البر بالاضافة الى الملح ، و يتم حشو هذه العجينة باللحم المفروم مع اضافة التوابل الخاصة و كذلك الطماطم ، و يتم خبز هذه العجينة على الصاج.

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اكلات خفيفة سهلة وسريعة التحضير شوربة كريمة البروكلي وساندويشات صدور الدجاج

 

اكلة الحنيذ
الحنيذ

 

اكلة الكبسة
الكبسة

 

اكلة الكباب الميرو
الكباب الميرو

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اشهى و اروع الاكلات الشعبية المشهورة في المملكة العربية السعودية ، فالسعودية تتميز بتنوع الاكلات الشعبية بحسب المناطق فنجد ان منطة وسط و شمال المملكة تشتهر باكلات معينة مثل الكبسة و الجريش ، بينما منطقة الحجاز تشتهر باكلات مثل كباب الميرو اما المنطقة الجنوبية من المملكة تشتهر بالحنيذ و عجينة الرقش وهكذا ، و لكن في النهاية فهذه الاكلات تعتبر جزء من التقاليد السعودية ، و يعود السبب وراء اختلاف الاكلات باختلاف المناطق لكثرة زوار المملكة منذ زمن قديم .. نتمنى ان تكون هذه الاكلات قد اعجتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالاكلات المختلفة حول العالم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى