اقوال وحكم

اقوال وحكم دينية عظيمة ومؤثرة فيس بوك

اقوال وحكم دينية

لو فتحت الدنيا لك ذراعيها ، وكان باستطاعتك أن تحصل منها على ما تريد ، وكلاً من حولك يخبرك سمعاً وطاعة ، وشعرت بلذة النعيم في الحياة ، فإياك أن تغتر بزينتها ، وإياك أن تنخدع بزخرفتها ، وإياك أن تبتهر بجمالها ، فعليك أن تأخذ منها ما تقوي به طاعة المولى عز وجل ، وعليك أن تجعلها زاداً لك في الآخرة ، وضعها بيديك ليسهل عليك التخلص منها ، وإياك أن تضعها بقلبك فتملكه وتوجهه ، بهذه الخاطرة الإيمانية الجميلة نبدأ كلامنا ، حيث يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان اقوال وحكم دينية عظيمة ومؤثرة فيس بوك ، سوف نجمع لكم في هذه المقالة كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أجمل الكلمات وأروع الأقوال وأرقى الحكم والمواعظ والعبر الدينية المؤثرة المفيدة لكل مسلم ومسلمة.

أقوال وحكم اسلامية مفيدة :

  1. التفاؤل أن تتعلق بفرج الله حتى ولو كانت المعطيات كلها ضدك فالبحر أمام موسى والعدو خلفه ومع ذلك قال : ” كلا إن معي ربي سيهدين”
  2. سُئل الإمام الشافعي رحمه الله: ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى -رحمه الله- ثم قال : (أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو)
  3. إذا لم نحسن الاستقبال فلنحسن الوداع قال ابن تيمية: العبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات. ويقول الحسن البصري: أحسن فيما بقي يغفر لك ما مضى. فاغتنم ما بقي فلا تدري متى تدرك رحمة الله ربما تكون في آخر ساعة من رمضان!!
  4. ادعُ وأنت تضع الإجابة نصب عينيك; فإن لليقين أثر كبير في إجابة الدعاء، وقد ورد عن النّبيّ-صلّى الله عليه وسلّم- قوله: “ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ”.!!

للمزيد يمكنك قراءة : حكم دينية عبارات ومعاني قيمة

من أجمل ما قرأت:

  1. إحدى صلواتك ستكون الأخيرة، وستودع الدنيا بعدها، فحافظ عليها، وأحسن فيها جميعها، فما تدري أيها ستكون الأخيرة
  2. حدّث نفسك دائماً باليُسر بعد العسر، وكرر : غداً أجمل، غداً أجمل واعلم أن انتظار الفَرَج بالصبر عبادة، فانتظر الفرج يأتيك سريعاً، واعلم أنّ كلّ أمر عسير لا يبقى على حاله، وتأكد أنّ دوام الحال من المحال وهذه سُنة الكون.
  3. لا تودعوه ،، بل خذوه إلى باقي عامكم… “رمضان” ليس شهرًا ، بل أسلوب حياة وبداية التغيير… لا تودعوه ،، بل افسحوا له المجال ليحيا معكم وتحيوا به طوال العام… الصوم لا ينتهي ، القرآن لايهجر.. والصلاة لا تترك… “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”!!
  4. “فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا” لم يطلب منهم في محنتهم الكبرى إلا الدعاء ليرحمهم.. “يارب”.. تختصر لك الدروب.!!
  5. – هناك أشخاص تجدهم مُباركين أيْنما كانوا.. – باطنهم وظاهرهم: بهجة، تفاؤل، استبشار، يقين.. – ما السبب ؟؟ هم ببساطة أناس يكثرون الذكر.. ويستغلون كل فرصة للإختلاء والإتصال بالله ومناجاته.. – المكافئة: يكونون الأحق بنور الله، وتوفيقه، وتأييده.. “يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء”

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات دينية جميلة

من أقوال الصالحين:

  1. قال ابن القيّم – رحمه الله- ” المتصدق يعطيه الله ما لا يعطي الممسك، ويوسع عليه في ذاته وخلقه ورزقه ونفسه وأسباب معيشته جزاء له من جنس عمله”
  2. قال سفيان الثوري – رحمه الله- ليس للشيطان سلاح للإنسان مثل خوف الفقر، فإذا وقع في قلب الإنسان: منَعَ الحق وتكلم بالهوى وظن بربه ظن السوء”.
  3. قال عمر الفاروق – رضي الله عنه -: لا خير في قوم ليسوا بناصحين ، ولاخير في قوم لا يحبون النُّصح.
  4. قال بعض السلف : تذكَّر أنَّ “كلَّ نعمة دون الجنة فانيةٌ ” ” وكلَّ بلاء دون النار عافية”.
  5. قال بعض السلف : ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه ، فعاضه مكانها الصبر ، إلا كان ما عوَّضه خيراً ممّا انتزعه .
  6. قال الحسن البصري – رحمه الله-: لرجل : تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً.
  7. قال عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه -: ” ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح “.
  8. قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله -: ” لا مُستراح للعبد إلا تحت شجرة طوبى “.

للمزيد يمكنك قراءة : رسائل دينية مسائية

أقوال وحكم مصورة:

الإمام علي بن أبي طالب
الإمام علي بن أبي طالب
الناس من خوف الذل
الناس من خوف الذل
خواطر راقية
خواطر راقية

في الحكمة نلمس العبرة التي نتخذها في حياتنا ونتعلم منها دروساً كثيرة ، فمن سبقونا في هذه الحياة تركوا لنا كنزاً كبيراً من الحكم والأقوال التي لا تقدر بمال ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تحدثنا ودار كلامنا فيها حول اقوال وحكم دينية عظيمة ومؤثرة فيس بوك ، وضعنا بين أيديكم مقتطفات منتقاة من أقوى الأقوال وأجمل الحكم الدينية ، فقد أرفقنا لكم مجموعة من الفقرات المؤثرة ، وضعنا في أول فقرة لدينا أقوال وحكم دينية ، وفي ثاني فقرة سردنا لكم مجموعة من أقوى ما قرأت ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان من أقوال الصالحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى