أسئلة وأجوبة

اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف دليلك الشامل

اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف

الكثير منا يبحث دائما عن افضل الوظائف التي تعطي مرتب مرتفع يلبي احتياجات الحياة المختلفة ، و لكن علينا ان نعرف انه كلما زاد المرتب في شركة ما كلما كان العمل في هذه الشركة صعب ، و هذا لان الشركة التي تعطي مرتب جيد لا يكون التوظيف فيها امر سهل حيث ان هذه الشركة تطلب مواصفات معينة للشخص الذي سيشغل الوظيفة ، و يكون ذلك عن طريق مقابلته و طرح عليه اسئلة لتعرف الشركة من خلال هذه الاسئلة هل هو مناسب للعمل ام لا ، و لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا احلم مجموعة من الاسئلة التي تتطرحها الشركة على الاشخاص الذين يتقدمون لشغل الوظيفة ، فنتمنى ان تستفيدوا و ان تنال اعجابكم.

اسئلة توظيف
اسئلة توظيف

اسئلة مقابلات توظيف مع اجوبتها

 

س/ ما هو السبب الذي جعلك تترك وظيفتك السابقة؟

للاجابة على هذا السؤال عليك اولا عدم ذكر الشركة التي كنت تعمل فيها بالسوء و ذلك لانك اذا قمت بذلك فسوف يؤثر عليك بالسلب كما انه سيجعل منك شخص عاجز على مواجهة المشاكل التي قد تظهر لك في العمل .
الاجابة المثاليه لهذا السؤال هو كما يلي : الشركة لم تكن على استعداد ان تتحمل تكاليف جلب تقنيات حديثة او انك لا ترى المسار الوظيفي المقروف في السنوات القادمة.

س/ ماذا اذا قمت برفض جميع الافكار التي قدمتها؟

يجب ان تكون الاجابة كما يلي : انا واثق من انك تملك افكار اكثر اباع و اكثر فائدة من التي قدمتها و سأكون ممتنا لك جدا اذا شرحت لي سبب رفضك ما اقترحته من افكار حتى اكتسب خبرة اكثر من خلالك.
و الغرض من هذه الاجابة هي ان تظهر لهم انك متواضع و في نفس الوقت تمتلك صفة التعلم المستمر و هذه من اهم الصفات التي تبحث عنها الشركة في من تريد تويظيفه.

س/ تنقلت بين وظائف كثيرة الفترة السابقة ، لماذا يجب ان اوظفك؟

يعتبر هذا السؤال مشكلة كبير للذين تنقلوا كثيرا بين الوظائف المختلفة و خاصة في فترة صغيرة ، و تكون الاجابة المثالية على هذا السؤال كما يلي : ربما يكون كلامك صحيح و لكني افضل ان اكون عال على ان اعمل بشركة لا تتطور و لا تتقدم للامام و لاتهتم بالمستقبل ، فكيف سأطور نفسي و مهاراتي في شركة تهتم فقط باليوم و لا تعير يوم غد اي اهتمام.
و انا اشعر ان شركتكم مختلفة تمام فهي تبحث غن الوسائل التي تجعلها اكثر تقدما و تطورا في المستقبل ، و هذا من ضمن اهم اهدافي في الحياة و هو العمل بشركة تبحث عن التطور دائما.

س/ ماذا كانت المسؤوليات التي تقوم بها في وظيفتك السابقة؟

يظن البعض ان الاجابة عن هذا السؤال يكون عن طريق توضيح الكثير من المهام التي يقوم بها الشخص و الذي لا يقوم بها في الحقيقة و لكن هذا خطأ كبير فمن السهل معرفة الحقيقة عن طريق سؤال المدير السابق لك.
و لذلك يجب عليك ان تكون واضحا و تصف ما تقوله وصف دقيق حتى لا يكتشفوا ان اغلب ما تقوله كذي فيتسبب ذلك في عدم قبولك للوظيفة.

اسئلة توظيف
اسئلة توظيف

اسئلة هامة جدا مع اجوبتها للحصول على الوظيفة

 

س/ هل انت مستعد لتنتقل من موقع لآخر في حال طُلب منك ذلك؟

اياك ان تقطع وعود لست على استعداد لتلزم بها ، سواء كانت اجابتك بنعم او لا يجب ان تكون صادقة.

س/ اذا اكتشفت ان الشركة تقوم بأعمال مخالفة للقانون فماذا سيكون موقفك ؟

سأتحقق من ذلك عن طريق جمع المعلومات و التأمد من صحة هذه المعلومات ثم سأقوم بعرض هذه المعلومات على الادارة و اذا تأكدت بانها تعلم و انها افعال مقصودة من قبل الادارة فسوف استقيل لان هذا ضد مبادئي .

س/ اذا تم وضعك في فريق عمل به واحد متخاذل و لم يقم بكل عمله ، ماذا ستفعل حيال هذا؟

افضل اجابة مناسبة لهذا السؤال كما يلي : انا دائما اركز على العمل المطلوب مني و أوديه على اكمل وجه ، و بعد ذلك سأستأذن من مديري ان اقوم بمساعدة هذا الشخص على انهاء عمله.

س/ ما هو المرتب الذي تريد الحصول عليه؟

هذه هي مرحلة التفاوض على المرتب و الافضل ان تكون على علم بمجالات الشركة لتحديد ارباحها و ميزانيتها التقريبية و لذلك يمكن ان تربط المرتب بالمسمى الوظيفي حيث ترد بان المسمى الوظيفي متوسط راتبه في سوق العمل يساوي كذا.

اسئلة توظيف
اسئلة توظيف

و في ختام هذه الاسئلة المفيدة عن التوظيف يجب ان نعلم ان الحصول على الوظيفة ليس بالامر السهل على الاطلاق خاصة مع تزايد اعداد الخريجين في السنوات القليلة الستبقة ، لذلك يجب ان نستعد  جيدا قبل اجراء اي مقابلة توظيف …. نتمنى ان تكون هذه الاسئلة افادتكم و نالت اعجابكم.

و يمكنكم ايضا قراءة : العمل قيمته في المجتمع واهمية اتقانه واثر ذلك علي حياة الفرد والمجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى