معلومات عامة

اريد معلومات عن جزيرة فيلكا من اهم المعالم السياحية في الكويت

تعتبر جزيرة فيلكا من أهم معالم دولة الكويت السياحية، وهي تقع مقابل جون الكويت ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم علومات عامة عن هذه الجزيرة الرائعة وتاريخها واصل تسميتها وغيرها من المعلومات المهمة المتعلقة بهذه الجزيرة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة .

تسمية الجزيرة

يرى البعض أن أصل التسمية جاء من لفظ ,الفلج ، وهو الماء الجاري باللغة العربية ثم حرفت إلى فيلجة ، أما البعض الآخر فيرى أن التسمية يونانية لشبه الاسم مع كلمة فيلكس أي السعيدة، بمعنى الجزيرة السعيدة.

أهمية تاريخية

كانت قاعدة عسكرية في عهد الاسكندر الأكبر، والأثار التي عثر عليها فيها تدل على ذلك، وعلى وجود مساكن ومعبد، كما تؤكد أن لها أهمية في القرن الرابع والخامس، وهي موجودة في متحف الجزيرة

سکان فيلكا

تعاقبت على الجزيرة فترات سكنية منذ عام ۲۰۰۰ قبل الميلاد، فهي موطن استقرار بشرى ثابت منذ آلاف السنين، وقد اتضح من الدراسات والاكتشافات الأثرية التي وجدت على أرضها أنها عامرة بالسكان منذ بداية الألف الثالثة قبل ميلاد المسيح عليه السلام، وذلك بحكم موقعها في الممر البحري التجاري الذي كانت تمر به السفن والأساطيل التجارية فهي بمنزلة حلقة وصل ما بين حضارات الخليج وبلاد الرافدين والسند وشرق أفريقيا، وخاصة الحضارة الدلمونية والتي كانت تمتد من البحرين جنوبا وحتى شمال الخليج وبقي سكانها فيها الى قبل الغزو الغاشم للكويت – أي قبل عام ۱۹۹۰ حيث بلغ عددهم حوالي ۵۰۰۰ شخص، وقد ترك أهلها السكن فيها بسبب الدمار واتجهوا المدينة الكويت.

آبار مياه الشرب

تنتشر آبار مياه الشرب على طول الساحل الغربي للجزيرة والأهل بالسكان. وفي المنطقة الجنوبية منها، وأشهر هذه الأبار آبار منطقة المطاين ومفردها مطينة .

مرافق الجزيرة السابقة والحالية

  • تم انشاء اول متحف في جزيرة فيلكا في منزل الشيخ احمد الجابر الصباح وذلك في يوم سبتمبر ۱۹۹۷ نقلت موجودات المتحف إلى متحف الكويت الوطني للمحافظة عليها بعد إصابتها بالدمار بعد حرب الخليج الثانية .
  • أنشئت فيها قرية تراثية تابعة لأحد الفنادق، وسيرت لها مراكب بحرية راقية.
  • كانت فيها أندية رياضية منها نادي اليرموك الرياضي.
  • تنتشر فيها مساجد قديمة وحديثة
  • يوجد فيها مركز للمطافئ ومستوصف طبي. اشيدت وزارة الشؤون الاجتماعية بعض المرافق منها جمعية الإصلاح الاجتماعي.

شخصيات من جزيرة فيلكا

من رجال الجزيرة الذين برزوا في مجال التعليم والعلوم الدينية والملاحة البحرية إلى جانب المجال الثقافي والفني :

  • الشيخ عثمان بن سند الوائلي
  • الشيخ إبراهيم بن عبدالله الفارسي
  • الشيخ الملا محمد بن الحاج عبدالله
  • الشيخ محمد بن أحمد الخلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى