ادعية واذكار

ادعيه في يوم عرفه مستجابة إن شاء الله

ادعيه في يوم عرفه

يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم فقد قال الله عز وجل: {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم} [سورة التوبة، الآية: 39]، والأشهر الحرم هيا: ذو الحجة، وذو القعدة، ورجب، ومحرم، ويوم عرفة من أيام شهر ذي الحجة فيوم عرفة أحد الأيام التي أثنى عليها الله في القرآن فقال عزل وجل: {لتشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} [سورة الحج، الآية: 28].

فضل يوم عرفة:

– فقد جاء الفضل في صيام يوم عرفة على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي قد حث نبينا صلى الله عليه وسلم على صيامهما فروي عن هنيدة بن خالد [رضي الله عنه] عن امرأته عن بعض أزواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

– فيوم عرفة قد أكمل الله فيه الملة، وأتمم فيه النعمة، فقال عمر بن الخطاب [رضي الله عنه] (أن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال عمر رضي الله عنه: أي آية؟ قال: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا} [سورة المائدة، الآية: 5]. فقال عمرو رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة).

بعض أدعية يوم عرفة:

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير).

– اللّهم إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم).

– ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا واغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

– ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي تقول، و خيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، و وسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح).

– اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفرلي مغفرة من عندك تصلح بها شأني في الدارين وارحمني رحمة منك أسعد بها في الدارين، وتُب عليّ توبةً نصوحاً لا أنكثها أبداً، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، اللهم أُنقلني من ذُّل المعصية إلى عزّ الطاعة، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلم عمّن سواك، ونوّر قلبي وقبري، و أعذني من الشر كله، واجمع لي الخير كله، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين).

وختامًا:

فيقف الحجاج يوم عرفة على جبل عرفات يتوجهون إلى ربهم متضرعين خاشعين له بالدعاء بكل ما يجول في خواطرهم لهم ولأهاليهم ولأحبائهم، ويوم عرفة هو يومًا يكثر فيه المسلمون بالدعاء والأذكار فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». ويقوم حجاج بيت الله الحرام بالوقوف على جبل عرفات بداية من طلوع الشمس حتى غروب الشمس، حيث يقف الحجاج في أي جزء من جبل عرفة، سواءً كان راكبًا أو واقفًا أو ممددًا، لكن إن لم يقف الحجاج داخل حدود عرفة المحددة في اليوم هذا فيكون حجه باطل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى