ادعية واذكار

ادعية الجمعة وسننه و أداب الدعاء بحسب الثابت من السنة

إن الله سبحانه وتعالي ميز الامة الاسلامية وفضلها بالكثير من الخصائص دون غيرها من الامم الاخري، ومن هذه الخصائص التي انعم بها الله سبحانه وتعالي علي الامة الاسلامية انه قدم للمسلمين شريعة كاملة شاملة كافة جوانب الحياة والمعيشة ومنجهاً سليماً يمهد الطريق امام المسلمين للعيش بصورة كريمة صحيحة، بما يناسب الفطرية السليمة التي نشأ بها هذا النظام الكوني المحكم، ويعد يوم الجمعة من الفضائل التي اختص الله سبحانه وتعالي بها الامة الاسلامية، فهو يوم مقدس وعيد للمسلمين وله مكانة عظيمة في الاسلام، فالمولي سبحانه وتعالي قد اختارة ليكون سيد الايام وافضلها عنده، فلكل امه يوم محدد تفتخر به وتعتبرة عيداً لها، بالنسبة لليهود هذا اليوم هو يوم السبت اما النصاري فيعتبرونه يوم الاحد، وقد ضل هؤلاء جميعا عن ذلك اليوم المبارك الذي عينه المولى جلا وعلا، حيث هدى الله الأمة الإسلامية إليه، فهو خير الايام وله العديد من السنن والفضائل التي سوف نستعرضها معكم الآن في هذا المقال عبر السطور القليلة القادمة من خلال موقع احلم ، معلومات دينية رائعة ومفيدة جداً عن فضائل يوم الجمعة وسننه بالاضافة الي ادعية الجمعة الثابته من السنة النبوية الشريفة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

سنن يوم الجمعة وآدابه

أولاً : الغسل ، فقد ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم } . ( رواه البخاري ) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل } . ( رواه البخاري ) وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر بما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته، ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت للإمام إذا تكلم- إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى } ( رواه البخاري ) .

ثانياً : التطيب والتجمل : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { على كل مسلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه } . ( رواه أحمد ) .

ثالثاً : التبكير الي صلاة الجمعة، حيث ذكر العلماء أنه من المستحب التبكير الي صلاة الجمعة، ولكنهم اختلفوا في وقت التبكير، حيث ذكر جمهور العلماء أنه يستحب التبكير من اول النهار حتي قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: لو خرج إليها بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس لكان حسنًا. وذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى إلى أن التبكير المشروع إنما هو وقت الزوال ولا يشرع التبكير من أول النهار.

رابعاً : السير الي صلاة الجمعة علي الاقدار ، وذلك لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم { ومشى ولم يركب… } ( أخرجه أصحاب السنن عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه. ) ولما في المشي من التواضع، قال الإمام الشافعي في الأم: “ولا تؤتى الجمعة إلا ماشيًا”.

خامساً : الانصات الي خطبة الجمعة، ورد عن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إذا قلت لصاحبك: أنصت، يوم الجمعة والإمام يخطب- فقد لغوت } ( أخرجه الجماعة ) .

ومن المستحب ايضاً قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، حيث قال رسول الله صلى عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين). رواه النسائي والحاكم كما يستحب الصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم بكثرة وتحري ساعة الاجابة في هذا اليوم .

ادعية يوم الجمعة

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك … ولا تخيبني و أنا أرجوك… اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لى ما قدمت و ما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر و الباطن ، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم .

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى