إسلامياتادعية واذكار

احاديث يوم الجمعة وأفضل الادعية في يوم الجمعة

احاديث يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة هو أفضل الأيام لدى المسلمين، هو يوم بركة وثوابه عظيم، هو سبب في استجابة الدعاء، وهو عيد للمسلمين، وهنا نسرد لك مجموعة من الفقرات التي تحتوي على أحاديث الرسول عن فضل يوم الجمعة، وأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، وفضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة والاغتسال والتبكير للذهاب إلى الصلاة.

تستطيع تحقيق ما تتمنى من خلال الدعاء في هذا اليوم المبارك ولكن يجب عليك الاجتهاد كثيرا في العبادة من خلال الصلاة على الرسول كثيرا، الاستغفار وتلاوة سورة الكهف، وبر الوالدين، والذهاب للصلاة مبكرا، حتى تصل إلى قبول الله تعالى لدعائك، نتركك الآن حتى تستمع بأحاديث الرسول عن فضل وثواب يوم الجمعة.

شاهد الآن:احاديث قدسية صحيحة عن الجنة والرحمة وحب الله

اعمال مستحبه في يوم الجمعة
اعمال مستحبه في يوم الجمعة

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جاء منكم الجمعة فليغتسل). وقال عليه الصلاة والسلام : (من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى) رواهما البخاري
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، عليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا).رواه البخاري
  •  قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة
  • – عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من غسـّـل يوم الجمعة واغتسل وبكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب.

شاهد الآن:احاديث البخارى ومسلم .. 20 حديث من الصحيحين

فضل تلاوة سورة الكهف
فضل تلاوة سورة الكهف

أحاديث نبوية شريفة عن يوم الجمعة

  • عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون. أخرجه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة . فيه خــُلق آدم . وفيه أُدخل الجنة . وفيه أُخرج منها . ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة “
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم “
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”من جاء منكم الجمعة فليغتسل “
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” غسل يوم الجمعة على كل محتلم ، وسواك ..”
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :” من اغتسل ، ثم أتى الجمعة ، فصلى ما قدر له . ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته . ثم يصلي معه ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ، وفضل ثلاثة أيام”
  • عن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :” ان في الجمعة لساعة ، لا يوافقها مسلم قائم يصلي ، يسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه ” .
  • عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة : ((الـم * تنزيل )) { سورة السجدة } ،
  • و ((هَـل أَتَـى عَـلَى الإنسَـان حينٌ منَ الدهر )) { سورة الإنسان } . وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة ، سورة الجمعة والمنافقين .
ادعية يوم الجمعة
ادعية يوم الجمعة

 

شاهد الآن:احاديث عن الظلم والغش والخداع للرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:

  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك .
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله. اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  • دعاء الجمعة المباركة 🕋📿اللهم بارك لنا في ذكرك ولا تشغلنا بغيرك ووفقنا لحمدك وشكرك وأدم علينا عفوك وسترك…
    اللهم نسألك في يوم الجمعه ..ان تمسح عنا أوجاعنا …وتنور ظلمات ليالينا…
    اللهم إسقينا فرحآ ..أرزقنا من كل مداخل الخير..
    اللهم حقق أمانينا في رضاك..
    وفرج هم كل مهموم فينا ياارب العالمين..
    اللهم اجعلها جمعه طيبه مباركه علينا ياااارب ..
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

وقد ميز الله تعالى يوم الجمعة عن باقي أيام الأسبوع بساعة إجابة للدعاء وهي التي تأتي بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، وهي ساعة لا يرد فيها سائل ولا محتاج، ويستحب أيضا كثرة الصلاة على النبي لأنها لها من الفضل الكثير وتعرض الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتلاوة سورة الكهف التي هي نور بين الجمعتين وتعصمك من فتنة المسيح الدجال، واحرص أيضا على تقديم الصدقات في يوم الجمعة، جميعها أعمال مستحبه تستطيع من خلالها كسب الحسنات والتقرب من الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى