إسلاميات

اتقوا الله وكونوا مع الصادقين سبب نزول الاية

اتقوا الله وكونوا مع الصادقين

ان خير زاد الدنيا هي تقوي الله,امرنا الله بالتقوي في كل امور الحياة ففهيا تفريج الكروب وسعة الرزق وتكفير السيئات ,كما قال الله عز وجل  {‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏],فالتقوي هي النجاة من المهالك في الدنيا فيها الخير الكثير ,وفي الاخرة حيث الدرجات العلي من الجنات .

تاتي التقوي بطاعة الله واتباع اوامره وترك المعاصي وما يغضب الله ,واتباع سنة النبي صل الله عليه وسلم ومصاحبه الصالحين والاخيار ,وعمل الخير والبر وتعلم العلوم النافعة ففيها يتعرف العبد علي الله و قدرة الله في خلقه ,ويزداد الانسان قرب من الله ,فان من تقوي الله الصدق في الامور كلها.

فان في التقوي والصدق النجاة وفي الكذب الهلاك, فان الله يرفع درجة المتقي الي الصادق مع الصحابي, وفي نقس درجتهم حيث قال الله تعالي {اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}.

أقراء ايضا:من هم محارم المرأة في الاسلام والنساء التي يحرم الزواج منهن

عمر بن الخطاب
عمر بن الخطاب

سبب نزول الآية الكريمة

نزلت هذه الاية في غزوة تبوك وقد تخلف عدد من الصحابة بدون عزر, منهم كعبُ بن مالك، وهلال بن أمية الواقفي، ومُرارة بن الرَّبيع الأنصاري الأوسي,حيث كانوا ثلاثه, فنزل الله هذه الاية ليحثهم علي تقوي الله ,فهذه الاية شملت قوم صدقوا مع الله ومع رسوله ,في جهادهم خلف رسول الله فرضي الله عنهم ووصفهم بالصادقين ,وقم اخرين كذبوا علي رسول الله باختلاق الاعذار, لكي لايحاربوا في غزوة تبوك, فغضب الله عليهم, وقوم تخلفوا عن الحرب والجهاد ولكن تابوا الي الله, فتاب الله عليهم فمنهم الصحابة الثلاثة حيث تابوا الي الله فتاب عليهم .

فصفة الصادقين تشمل من هم صادقوا مع رسول الله, في عزة تبوك وتشمل الامور الحياتية للحياة اليومية ,ومنزله المتقين التي تكون مثل منزله الصادقين باتباع اوامر الله وترك ما نهنا الله عنه ,وتفسر الاية ايضا موقف الصادقين فهم دائما في المقدمة ,حيث كانوا قي غزوة تبوك في مقدمة الصفوف واول من خرجوا في غزوة تبوك واطاعوا الرسول صل الله عليه وسلم ,عندما امرهم بالمعركة فهذا حال الصادقين في الامور كلها دائما في المقدمة في الدنيا ,تجدهم من اخيار الناس في كل امواهم ويمتعهم الله بعقلوهم ولم يصبهم الخرف او الهرم طول حياتهم ,والتكريم عند الحشر وينزلهم الله في الاخرة منزلة الصحابة, من ابو بكر الصديق وعمربن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم .

أقراء ايضا:أبو لهب وأبو جهل وقصتهما مع رسول الله

ما هي علامات الصادقين ؟

  •  تجد الانسان الصادق مطمئن القلب وثابت ومستقر ونقي القلب, لايحسد ولا يحقد علي احد فهو لا يحمل في قلبه غلا لمومن ولا شرا ,كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : « دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة » .
  • تجد الصادق يحب الخير  للمسلمين ويقضي حوائجهم وينصحهم, ويامر بالعدل ويطبقه في كل امور حياته, ويتجنب الظالم ويدفعه ,فيكون ذلك من طبعه وعادته محبة الناس, كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم- :(المؤمن مؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف).
  • تجد الصادق محافظا علي وقته يقضيه فيما ينفعه في الدنيا والاخرة ,لايهدر الوقت في الاعمال غير المفيدة, ويحافظ علي صحته وشبابه وحياته فيبارك الله فيهما.
  • لا ينظر الي مدح الناس او ذمهم ,ويصلح من نفسه لارضاء الله ورسوله.
  • كثرة الاعمال الصالحة في السر, فان صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل .
  • دائم التصليح من النفس, تطويرها ومحوله تصحيح العيوب الشخصية, وتهذيب النفس.
  • قبول اوامر الله ورسوله وتنفيذها والتقرب من الله ,باطاعات والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم .

أقراء ايضا:نصيب الزوجة من ميراث زوجها في الاسلام

الصدق
الصدق

فضائل وفوائد الصدق والتقوي

  • السعة في الرزق وتفريج الكروب, وتيسير الامور كلها .
  • تاتي بنتائج طيبة علي الفرد والمجتمع ,وتتحقق اهدافه ويكون الانسان قوي الارداة .
  • يكون عظيم الشان بين افراد مجتمعه ويكون قدوة .
  • يمنح الانسان القوة والثقة بالنفس ,في كل امور حياته وتزداد هيبته بين افراد المجتمع .
  • زيادة محبة الناس له ,حيث كان رسول الله يحبه الجميع ومعروفا بلقب الصادق الامين .

أقراء ايضا:ما هو التشهد الصحيح في الصلاة كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى