ادعية واذكار

أدعية للمتوفى يوم الجمعة مكتوبة

أدعية للمتوفى يوم الجمعة

ما أصعب الفراق! وما أشد وقعه على النفس! حيث تصبح النفس في حالة صعبة مزرية حين تسمع بفراق قريب أو حبيب، فمصيبة الموت من المصائب العظيمة على الإنسان، وقد سُمِّيت مصيبة لعظم وقعها في النفس الإنسانية، حيث لا يتمالك الإنسان أن يسمع مثل هذه الأخبار المحزنة عن فقدان أقاربه أو أحبابه، هذا شعور صعب لا يستطيع المرء تحمله بسهولة، ولكن ينبغي الرضا بقضاء الله تعالى وقدره وعدم التسخط على أقداره سبحانه وتعالى.

ونحن في هذا الموضوع أدعية للمتوفى يوم الجمعة مكتوبة، نتعرض إلى بعض الأدعية التي تخرج من القلوب المخلصة إن شاء الله تعالى لتدعو إلى أقاربها وأحبابها ومن فارقونا في هذه الحياة.

وداع الأحباء
وداع الأحباء

الآثار من السنة عن الدعاء للميت:

رواه الترمذي في سننه عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر.

وكان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم وأحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

وفي الحديث الذي جاء من طريق أبي هريرة، قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه. رواه أحمد وأبو داود.

انظر أيضًا: الدعاء للمتوفى

أدعية عامة للمتوفى:

اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي إنتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم.

اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب و اشفي من انهكة الوجع و أغث من أثقلة الهم و اهدي من غرت الدنيا.

اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه تحت التراب والجنادل وحدنا .

اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له.

دعاء
دعاء

يا رب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة.

اللهم ارحم من غابوا غياباً أبديًا اللهم أبعث لهم نوراً إلى يوم يبعثون.

في يوم الجمعة اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم ارفع عنهم ما هم فيه وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا… وارزقهم الرضى بالقضاء ،وعاجل الشفاء شفاءا لا يغادر سقما برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل عن يمينه وعن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا.

اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين.

في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.

اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام.

اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه.

انظر أيضًا: أدعية للمتوفى

دعاء
دعاء

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية للمتوفى يوم الجمعة مكتوبة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية التي تخرج من القلوب الضارعة إلى الله سبحانه وتعالى، لعل الله تعالى يستجيب لهذه القلوب المكلومة على فقيد قريب أو حبيب، والدعاء يخفف نار القلب المشتعلة، والقرب من الله تعالى يجعل الإنسان راضيًا بقضائه تعالى وقدره، لأنه حينها يعلم أن كل شيء مقدر بيد الله سبحانه وتعالى، وأن الإنسان ليس له من الأمر شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى