ادعية واذكار

أدعية لشفاء المريض أروع الأدعية

لا شك أن المريض في أشد الحاجة إلى دعاء أحبابه وأصحابه وأقرانه، ولا شك أن المريض يعاني من الألم جراء هذا المرض فيحتاج التخفيف من الله تعالى وتهوين الألم والمرض عليه، فما أضعف الإنسان، فإن أقل الشيء قد تجعله جليس فراشه يعاني الأمرَّين من سوء الحياة، وعلى الإنسان الذي يقع في ضائقة أو في مرض أن يهرع إلى الله تعالى بالصلاة وبالدعاء ويُكثر من الصدقات، فإن هذه الأمور تأتي بأعظم النتائج، وموضوع اليوم هو أدعية لشفاء المريض بإذن الله تعالى.

فنحن في هذا الموضوع سنتعرض بعض الأدعية النبوية الشريفة وبعض الأدعية العامة التي يقولها الدعاة على المنابر دعاءً للمريض أن يشفيه الله تعالى.

أدعية لشفاء المريض أروع الأدعية:

أدعية نبوية:

قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. [رواه البخاري ومسلم]

عن أَبي عبد اللَّهِ عثمانَ بنِ العَاصِ رضي اللَّه عنه أَنه شَكا إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَجعاً يجِدُهُ في جَسدِهِ ، فقال له رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ : بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ. [رواه مسلم].

كما جاء في سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , أَنَّ جِبْرَائِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , اشْتَكَيْتَ ؟ قَالَ : ” نَعَمْ ” , قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ , مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ , اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا مَرِيضٌ ، فَقَالَ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ الأَحَدِ الصَّمَدِ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، مِنْ شَرِّ مَا تَجِدُ ” , سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ ، قَالَ : ” يَا عُثْمَانُ ، تَعَوَّذْ بِهَا ، فَمَا تَعَوَّذْتَ بِخَيْرِ مِنْهَا. الطبراني

روى أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

أدعية عامة:

أذهب البأس ربّ الناس، واشف وأنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.

أذهب البأس ربّ الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهم ربّ الناس مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية لشفاء المريض أروع الأدعية، قدمنا خلال هذا الموضوع أروع الأدعية النبوية، حيث إن كلام النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس بعده ولا قبله دعاء ولا كلام، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم نجاة للعبد، ثم على العبد بعد أن يدعو بما دعا به رسول الله له أن يدعو بما شاء من الدعاء دون أن يقيد نفسه بدعاء بعينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى