ادعية واذكار

أدعية قبل الامتحان وبعده وأثناء الامتحان

أدعية قبل الامتحان

يوم الامتحان يُكرم المرء أو يهان؛ هكذا يقال، ففي يوم الامتحان الإنسان يشعر شعورًا غريبًا وكأنه نسي كل ما حفظه وكل ما ذاكره طوال السنة، يعصر ذاكرته محاولًا أن يتذكر أي شيء فيجد صعوبة في التذكر، فعندها يشعر الإنسان بالخوف والقلق يسيطر عليه الهواجس، إلا أنه ما إن دعا الله سبحانه وتعالى سيوفقه الله تعالى إن شاء فمن المعرف بأن للدعاء أثر كبير على العبد.

ففي هذا الموضوع سيدور حديثنا عن أدعية قبل الامتحان وبعده وأثناء الامتحان فقد أرفقنا في هذه المقالة الأدعية التي تقال قبل الامتحان أو الاختبار والأدعية التي تقال بعد الامتحان والأدعية التي تقال خلال الامتحان والأدعية التي تقال عند تعسرنا في الإجابة عن الامتحان كما أرفقنا فقرة لبعض الأدعية العامة للامتحانات، سائلين الله أن يوفق كل طلابنا إلى ما فيه الخير اللهم أمين.

أدعية قبل الامتحان وبعده وأثناء الامتحان:

دعاء ما قبل الامتحان:

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء ما بعد الامتحان:

  • الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين.

أدعية أثناء الامتحان:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

عند تعسرك في الإجابة:

  • اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

عند دخولك الامتحانات:

  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.

أدعية متنوعة للامتحانات:

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الرائع الذي دار حديثنا وكلامنا فيه عن أدعية قبل الامتحان وبعده وأثناء الامتحان فقد أرفقنا في هذا الموضوع أكبر قدر ممكن من الأدعية الخاصة بالاختبارات فقد قدمنا بين يدي كل متابعينا الكرام باقة من أجمل الأدعية التي تقال قبل دخول الامتحان وبعد الانتهاء من الاختبار وإن نسينا أسئلة في الامتحان وغيرها من الأدعية التي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعنا بما علمنا وأن يرزقنا الصدق في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى