ادعية واذكار

أدعية عند نزول المطر وهبوب الريح

أدعية عند نزول المطر

المطر من آيات الله سبحانه وتعالى، يأتي بالخير والبركة والنماء، والله تعالى ينبت به الزرع مختلفًا ألوانه، والدعاء لله تعالى في هذا الوقت من أوقات الإجابة كما سيأتي معنا، فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء وقت نزول المطر، وأن يدعو بما ورد في السنة من قوله صلى الله عليه وسلم: صيِّبًا نافعًا، فنسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا المطر الذي يأتي علينا وأن يجعله خيرًا وبركة وألا يجعله محنة وعذابًا.

ونحن في هذا الموضوع أدعية عند نزول المطر وهبوب الريح، نتعرض إلى بعض الأدعية والأوراد بخصوص المطر وهبوب الريح، لعل القارئ الكريم إن شاء الله تعالى يستفيد منها.

نزول المطر
نزول المطر

دعاء المطر

أما  عن الدعاء عند نزول المطر، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: صيبًا نافعًا. رواه البخاري.

وفي الحديث: اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر.

لذلك على العبد أن يدعو بما شاء من الدعاء عند نزول المطر، وله أن يدعو بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية الجامعة، مثل:

(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنيايَ التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

(اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً).

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وضَلَع الدَّين -أي ثقله. والضَّلَع: الاعوجاج: أي يثقله حتى يميل صاحبه عن الاستواء والاعتدال- وغلبة الرجال).

اجمل الادعية التي تقال وقت المطر

(اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم).

(اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك).

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

المطر
المطر

– (اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك القصد في الفقر والغني، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين).

(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا).

انظر أيضًا: صباح المطر

دعاء الريح:

في صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك  خيرها  وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد  فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا.

وفي الحديث: لا تسبوا الريح فإنها من روح الله وسئلوا الله خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وتعوذوا بالله من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به“، صححه الألباني.

انظر أيضًا: أذكار نزول المطر

المطر
المطر

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية عند نزول المطر وهبوب الريح، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية والأوراد بخصوص نزول المطر وهبوب الريح، وكذلك قدمنا بعض الأدعية الجامعة من كلامه صلى الله عليه وسلم والتي يمكن للعبد أن يدعو بها في أي وقت شاء، وحريٌّ بالمسلم أن يكثر من مثل هذه الأدعية والأوراد وقت المطر، فوقت المطر كما تقدم في الحديث هو من أوقات الإجابة، نسأل الله تعالى أن يستجيب لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى