ادعية واذكار

أدعية شهر رمضان المبارك من السنة المطهرة

أدعية شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو أعظم شهر من شهور العام، فهو الشهر الذي أُنْزِلَ فيه القرآن وهو الشهر الذي فيه ليلة القدر وهي خير ليالي الدنيا، خير ليلة طلعت عليها الشمس، ليلة لا يوجد في ليالي العام أفضل منها، فهو شهر عظيم له مكانة خاصة في الإسلام، وله منزلة سامقة بين أهل الإسلام، حيث فيه صلاة القيام التي يتسابق الناس في الالتزام بها والدعاء لله تعالى في أوقات التهجد بما تيسر من أطيب الدعاء.

ونحن في هذا الموضوع أدعية شهر رمضان المبارك من السنة المطهرة ، نتعرض إلى بعض الأدعية الرمضانية التي تقال في أوقات معينة خاصة برمضان.

رمضان شهر القرآن
رمضان شهر القرآن

دعاء رؤية هلال رمضان:

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) من رواية الإمامان: أحمد والترمذي.

وعن عبد العزيز بن أبي رواد قال: “كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر”. من رواية الطبراني.

انظر أيضًا: أدعية أيام شهر رمضان

دعاء الصائم عند الإفطار:

روى ابن ماجه في سننه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) من رواية أبو داود والنسائي وحسنه الدارقطني.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه.

دعاء ليلة القدر:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

ليلة القدر خير من ألف شهر
ليلة القدر خير من ألف شهر

دعاء صلاة القيام:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري

انظر أيضًا: هل تعلم عن شهر رمضان

بعض الدعوات الجامعة :

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا) رواه ابن ماجه.

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين) رواه النسائي.

انظر أيضًا: كلام جميل لشهر رمضان

قيام ليلة القدر
قيام ليلة القدر

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية شهر رمضان المبارك من السنة المطهرة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الخاصة بشهر رمضان وأوردنا كذلك بعض الدعوات الجامعة التي يمكن أن تقال في مواسم الخير لعل دعوة من هذه الدعوات تصيب في وقت نفحة من نفحات الله فلا يشقى العبد بعدها أبدًا، فرمضان هو أعظم مواسم الخير الذي يتحرى فيه العبد العبادة والصلاة والقيام والصدقات وينبغي على العبد أن يكثر من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى