ادعية واذكار

أدعية بعد الصلاة المفروضة أدعية تأخذك إلى الجنة

أدعية بعد الصلاة المفروضة

لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرًا من أمور الخير إلا ودل أمته عليه، ولم يدع أمرًا من أمور الشر إلا وحذر أمته منه، هكذا كان صلوات ربي وتسليماته عليه حريصًا على أمته خائفًا على هذه الأمة من أن تضيع من بعده، فكان صلى الله عليه وسلم يذكر كثيرًا ويحث عباد الله على الأذكار والأوراد التي تحفظ العبد وتقرب من الله تعالى وتقرب من جنته وتباعد من النار، هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص الحرص الشديد على بيان ذلك للأمة جمعاء.

ونحن في هذا الموضوع أدعية بعد الصلاة المفروضة أدعية تأخذك إلى الجنة، نتعرض إلى بعض الأوراد والأدعية التي تقال بعد الصلاة المفروضة، ونبين ما لها من فضل في حفظ العبد ورفع درجته ومنزلته وأنها قد تكون من أسباب دخوله جنة عرضها كعرض السموات والأرض أُعدت للمتقين.

أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة
أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة

أدعية بعد الصلاة :

التسبيح والتحميد والتكبير، في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عنه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ: «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ, غُفِرَتْ لَهُ خَطَايَاهُ, وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ». رَوَاهُ مُسْلِمٌ في صحيحه.

الاقتداء والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه أنه كان يعلم أبناءه تلك الكلمات ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر كل صلاة : “اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ،وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر” رواه البخاري والترمذي.

قراءة سور: الإخلاص والفلق والناس بعد الصلاة من أسباب حفظ العبد، فلم يُتعَوذ بمثل هذه السور، ففي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، تعوَّذ بهن ، فإنه لم يُتَعَوذ بمثلهن، اقرأ المعوذات دبر كل صلاة.

انظر أيضًا: أذكار بعد الصلاة

الاذكار بعد الصلاة المكتوبة
الأذكار بعد الصلاة المكتوبة

آية الكرسي:

{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم}.

ورد في الحديث عن أَبِي أُمَامَةَ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا الْمَوْتُ». رواه النسائي.

انظر أيضًا: فضل أذكار الصلاة

الذكر بعد صلاة الفجر:

في الحديث: (مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ يَوْمَهُ ذَلِكَ فِي حِرْزٍ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَحُرِسَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَلَمْ يَنْبَغِ لِذَنْبٍ أَنْ يُدْرِكَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إلَّا الشِّرْكَ بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).

فانظر أخي المسلم كيف تكون هذه الأذكار وهذه الأوراد سبب في رفع الدرجات ومحو السيئات، وكيف تكون سببًا في حفظ العبد من نزغات الشياطين، فيكون العبد في حرز حريز وحصن حصين.

انظر أيضًا: أذكار ما بعد الصلاة

اذكار بعد الصلاة المفروضة
اذكار بعد الصلاة المفروضة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية بعد الصلاة المفروضة أدعية تأخذك إلى الجنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية والأوراد الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص أذكار ما بعد الصلاة، تلك الأذكار التي من أسباب حفظ العبد ومن أسباب دخول العبد إن شاء الله تعالى جنة الرحمن، فعلى كل مسلم أن يحافظ على هذه الأوراد وغيرها من أذكار الصباح والمساء والنوم ودخول الخلاء والخروج منه وغير ذلك من الأذكار الكثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى