ادعية واذكار

أدعية المذاكرة والامتحان والحفظ لجميع الطلاب

أدعية المذاكرة والامتحان والحفظ

كثيرًا ما يكون الإنسان في فترات امتحانات وضغوطات نفسية رهيبة تقتلعه من جذوره وتشعره بالضعف والوهن وقلة الحيلة وصعوبة المناهج، كل هذه الأمور قد تؤدي بالإنسان إلى الاكتئاب وربما إلى ترك وإهمال المذاكرة، ولكن على الإنسان ألا يستسلم لمثل هذه الأمور وأن يكون قويًّا متماسكًا بالدعاء، فالدعاء شرعه الله تعالى لعباده وحث عليه كي يطلب العباد من الله ما يريدون من أمور الخير، والله تعالى يستجيب لهم بإذنه الكريم.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأدعية العامة التي يقولها الدعاة ويدعو بها الناس بصورة عامة في أوقات الامتحانات، وننبه إلى أن الإنسان غير مقيد بدعاء بعينه يقوله في هذه الأوقات، بل يدعو بما أتاح الله تعالى له من جميل الدعاء.

أدعية المذاكرة والامتحان والحفظ لكل الطلبة في المدارس:

  • رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر
    وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، ألطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية المذاكرة والامتحان والحفظ لكل الطلبة في المدارس، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة التي يمكن أن يدعو بها الطالب في امتحاناته والله تعالى يوفقه بإذنه وفضله الكريم الكبير، ولا يقيد الطالب نفسه بدعاء مخصوص يدعو به في هذه الأوقات، إلا إذا صح في هذا دعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما غير ذلك من الادعية فهي أدعية عامة مطلقة يدعو الإنسان بها إذا شاء ويدعو بغيرها إذا شاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى