ادعية واذكار

أدعية الطواف والسعي للعمرة جميلة جداً

أدعية الطواف والسعي للعمرة

ليس للطواف والسعي بين جبلي الصفا والمروة، والوقوف بعرفه، والمبيت بمزدلفة أي أدعية مخصصة بل يشرع للمؤمن أن يدعوا ربه مثل ما يريد، و لكن يستحب له في آخر كل شوط بين الركنين أن يقول (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، كما يستحب أن يبدأ طوافه بالتكبير ويختتمه أيضا بالتكبير، وخلال موضوع “أدعية الطواف والسعي للعمرة” سوف نذكر لكم الادعية المستحبة  في أشواط الطواف والسعي.

صورة تعبر عن الحج

من أدعية الطواف المستحبة حول الكعبة:

  • بعد التكبير “الله أكبر، الله أكبر” يبدأ الحاج الطواف من عند الحجر الأسود ويقول ” بسم الله، الله أكبر،اللهم إيمانا بك وتصديقا لكتابك، ووفاءا لعهدك، وإتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم” كلما انتهى الشوط يكرر هذا الدعاء.
  • اللهم إنك قلت في كتابك العزيز” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجال وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”، اللهم أرجو أن أكون ممن إستجاب لدعوتك، قد جئت من شقة بعيدة وفج عميق، سامعا ومستجيبا لندائك، ومطيعا لأمرك، وكان ذلك بفضل إحسانك وكرمك علي فلك الحمد على ماوفقتني لع أبتغي بذلك الزلفة عندك، والقربة إليك والمنزلة عندك، والمغفرة لذنوبي، والتوبة على منها بمنك، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أل سيدنا محمد، اللهم حرم جسدي على النار، وآمنى بعذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء الطواف حول الكعبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم” اللهم اغفر وارحم، واعفو عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتينا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

 

أدعية السعي المستحبة بين الصفا والمروة:

دعاء الشوط الأول:

  • اللهم إني أسألك بإسمك الذي تمشي به على ظلل الماء، كما تمشي به على جدد الأرض، وأسالك بإسمك الذي يهتز له عرشك، وأسألك باسمك الذي تهتز له أقدام ملأئكتك، وأسالك بإسمك الذي دعاك به موسى عليه السلام من جانب الطور فاستجبت له، والقيت عليه محبة منك، واسألك باسمك الذي غفرت به لنبيك محمد واله ماتقدم من ذنبه وما تأخر، واتممت عليه نعمتك أن ترزقني خير الدنيا والأخرة، ثم تطلب الحاجة.

دعاء الشوط الثاني:

  • اللهم إني إليك فقير، وإني خائف مستجير، فلآ تغير جسمي، ولآتبدل إسمي، سائلك فقيرك، مسكينك ببابك، فتصدق عليه بجنتك.

دعاء الشوط الثالث:

  • اللهم أدخلني الجنة برحمتك، واجرني من النار، وعافني من السقم، واوسع عليه من الرزق الحلال، وأدرأ عني شر فسقة الجن والإنس، وشر فسقة العرب والعجم، ثم تقول يا ذا المن والطول، والجود والكرم، إن عملي ضعيف فضاعفه لي، وتقبله مني إنك أنت السميع العليم.

دعاء الشوط الرابع:

  • يا ألله ياولي العافية، والخالق والرازق والمنعم بالعافية، والمنان والمتفضل بالعافية عليه وعلى جميع خلقك، يارحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، صلي على محمد وعلى أل محمد وأرزقني العافية ودوامها، وتمام وشكر العافية في الدنيا والأخرة برحمتك ياأرحم الراحمين.

دعاء الشوط الخامس:

  • اللهم اهدي لنا خيار خلقك، وجنبنا شر خلقك، وعافنا واعفوا عنا “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

دعاء الشوط السادس:

  • اللهم البيت بيتك، والعبد عبدك، وهذا مقام العائذ بك من النار، اللهم إنك تملك الروح والفرج والعافية ففرج الكرب عنا، اللهم إغفر لي ما اطلعت عليه مني ولم يطلع عليه خلقك، وأجرني من عذاب النار.

دعاء الشوط السابع:

  • اللهم عندي أفواج من ذنوب وخطايا، وعندك أفواج من رحمة ومغفرة، يامن استجاب لأبغض خلقه “فأنظرني إلى يوم يبعثون” فاستجب لي، اللهم أقنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أتيتني، اللهم اكتب لي الحجة.
  • الحمدلله الأول بلا أول كان قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده، الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين، وعجزت عن نعته أوهام الواصفين، حمدا يرتفع منا إلى أعلى علين في كتاب مرقوم، حمدا تقر به عيوننا إذا برقت الأبصار، وتبيض به وجوهنا إذا إسودت الوجوه، حمدا نعتق به منأليم نار الله، إلى كريم جوار الله، ثم له الحمد على كل نعمة له علينا وعلى جميع عباده السابقين والباقين، عدد ما أحاط به علمه من جميع الأشياء.

وفي ختام موضوع “أدعية الطواف والسعي للعمرة” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة هذه الأدعية المستحبة سأئلين الله لي ولكم أن يرزقنا حج بيته الحرام، والطواف حول الكعبة، والسعي بين جبلي الصفا والمروة ، والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، والتمتع بمناسك الحج كافة، لتلبية الركن الخامس في الإسلام الذي فرض على كل مسلم قادر وعاقل ومعافى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى